Atwasat

«ستراتفور» الأميركي: سببان يمنعان تنفيذ مخرجات اجتماع القاهرة الثلاثي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 13 مارس 2024, 12:42 صباحا
WTV_Frequency

علق مركز بحثي أميركي مقرب من دوائر صنع القرار على نتائج الاجتماع الثلاثي الأخير في القاهرة بين رؤساء المجالس الثلاثة، الرئاسي والنواب والدولة، وعدد أسبابا قال إنها تمنع تشكيل حكومة موحدة قريبًا؛ وهو ما يعطِّل بالتالي إجراء الانتخابات المؤجلة.

وقدم مركز الأبحاث الاستراتيجي والأمني الأميركي «ستراتفور»، الذي يوصف بقربه من أجهزة الاستخبارات، توقعاته عقب لقاء رؤساء المجلس الرئاسي محمد المنفي، والمجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، ومجلس النواب عقيلة صالح في القاهرة قبل أيام، حيث اتفقوا على ضرورة تشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات، إلى جانب تشكيل لجنة فنية لحل نقاط الخلاف.

سببان يمنعان تشكيل حكومة موحدة
وأوضح المركز الأميركي أنه «من دون دعم رئيس الحكومة المعترف به دوليًا عبدالحميد الدبيبة، سيكون من الصعب توحيد حكومة الوحدة الوطنية الموقتة والحكومة المكلفة من مجلس النواب في بنغازي برئاسة أسامة حماد». وبالإضافة إلى ذلك، «حتى مع الدعم غير المتوقع من الدبيبة، فإن النظام السياسي الليبي سيظل مجزأ بين الشرق والغرب دون مشاركة خليفة حفتر»، ولذلك استبعد تشكيل حكومة وحدة وطنية قريبًا، الأمر الذي سيستمر في منع البلاد من إجراء الانتخابات، وفق التوقعات الأميركية.

- باتيلي: المنفي أطلعني على نتائج اجتماع القاهرة
- الجامعة العربية تعلن مخرجات اجتماع المنفي وعقيلة وتكالة

وذكّر التقرير بدعوة محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير لرئيس مجلس النواب عقيلة صالح للموافقة على تشكيل حكومة موحدة جديدة، وسط اتهامات بالإنفاق الموازي مجهول المصدر. وكان من المقرر إجراء الانتخابات الليبية في ديسمبر 2021، لكن السلطات أجلت التصويت بسبب خلافات حول القوانين والمرشحين.

نتائج اجتماع القاهرة الثلاثي
والأحد الماضي، أعلنت جامعة الدول العربية عن مخرجات اجتماع القاهرة الثلاثي بين محمد المنفي وعقيلة صالح ومحمد تكالة، مشيرة إلى الاتفاق على وجوب تشكيل حكومة موحدة تقود لإجراء الانتخابات الليبية وتقدم الخدمات الضرورية للمواطن، والتشديد على «سيادة ليبيا ووحدة أراضيها ورفض أي تدخل أجنبي في شؤونها».

وأقر الحاضرون بتشكيل لجنة فنية بمرجعية الاتفاق السياسي وملاحقه خلال فترة زمنية محددة للنظر في التعديلات المناسبة لتوسيع قاعدة التوافق والقبول بالعمل المنجز من لجنة (6+6) وحسم الأمور العالقة حيال النقاط الخلافية حسب التشريعات النافذة.

وحسب نص البيان، جرى الاتفاق على توحيد المناصب السيادية، بما يضمن تفعيل دورها المناط بها على مستوى الدولة الليبية. كما اتفق المجتمعون على عقد جولة ثانية بشكل عاجل لإتمام هذا الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ.

ودعت الجامعة العربية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمجتمع الدولي لدعم هذا التوافق في سبيل إنجاحه، لافتة إلى أن اجتماع القاهرة جاء تلبية لدعوة من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، من أجل تقريب وجهات النظر وحل النقاط الخلافية بشان كيفية الوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
انخفاض الدولار مقابل الدينار في السوق الموازية (السبت 27 أبريل 2024)
انخفاض الدولار مقابل الدينار في السوق الموازية (السبت 27 أبريل ...
«داخلية الدبيبة» تقيم أول جمع لمنتسبيها بمشاركة 40 ألف عنصر
«داخلية الدبيبة» تقيم أول جمع لمنتسبيها بمشاركة 40 ألف عنصر
الطرابلسي: التنسيق مع تونس لإعادة افتتاح معبر رأس اجدير
الطرابلسي: التنسيق مع تونس لإعادة افتتاح معبر رأس اجدير
مصرف الجمهورية يبدأ قبول إيداع ورقة الخمسين دينارا غداً
مصرف الجمهورية يبدأ قبول إيداع ورقة الخمسين دينارا غداً
«وسط الخبر» يناقش: روسيا تعزز وجودها في ليبيا.. فما هو القادم؟
«وسط الخبر» يناقش: روسيا تعزز وجودها في ليبيا.. فما هو القادم؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم