Atwasat

الجامعة العربية تعلن مخرجات اجتماع المنفي وعقيلة وتكالة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 10 مارس 2024, 03:41 مساء
WTV_Frequency

أعلنت جامعة الدول العربية، اليوم الأحد، مخرجات اجتماع القاهرة الثلاثي بين رؤساء المجلس الرئاسي محمد المنفي، والنواب عقيلة صالح، والأعلى للدولة محمد تكالة.

وأشارت الجامعة في بيان تلقت «بوابة الوسط» نسخة منه إلى «الاتفاق على وجوب تشكيل حكومة موحدة تقود لإجراء الانتخابات الليبية وتقدم الخدمات الضرورية للمواطن»، كذلك التوافق على «سيادة ليبيا ووحدة أراضيها ورفض أي تدخل أجنبي في شؤونها».

 لجنة فنية ليبية لتوسيع قاعدة التوافق
وأقر الحاضرون «بتشكيل لجنة فنية بمرجعية الاتفاق السياسي وملاحقه خلال فترة زمنية محددة للنظر في التعديلات المناسبة لتوسيع قاعدة التوافق والقبول بالعمل المنجز من لجنة (6+6) وحسم الأمور العالقة حيال النقاط الخلافية حسب التشريعات النافذة».

توحيد المناصب السيادية في ليبيا
وحسب نص البيان، فقد جرى الاتفاق على «توحيد المناصب السيادية بما يضمن تفعيل دورها المناط بها على مستوى الدولة الليبية»، ودعوة «بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمجتمع الدولي لدعم هذا التوافق في سبيل إنجاحه».

واتفق المجتمعون على عقد جولة ثانية بشكل عاجل لإتمام هذا الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ. وسبق أن أعلن مصدر برلماني، في تصريح إلى «بوابة الوسط»، أن اجتماع القاهرة الثلاثي خلص إلى الاتفاق على «ضرورة تشكيل حكومة موحدة» تقود البلاد إلى انتخابات رئاسية وتشريعية.

وأشار المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إلى الاتفاق بين القادة الثلاثة أيضًا على «تغيير شاغلي المناصب السيادية»، و«تشكيل لجنة مشتركة لإعداد القوانين»، و«مراجعة القوانين الصادرة عن البرلمان أخيرًا، وخلق توافق أكبر عليها».

لقاء ليبي ثلاثي بدعوة من أبوالغيط
وفي وقت سابق، بدأت الجلسة الحوارية الليبية الهادفة إلى حل الانسداد السياسي في البلاد بالعاصمة المصرية (القاهرة)، اليوم الأحد، بحضور كل من محمد المنفي، وعقيلة صالح، ومحمد تكالة.

ودعا الأمين العام لجامعة الدولة العربية، أحمد أبوالغيط، إلى عقد هذه الجلسة، أمس السبت، بهدف تيسير الحوار الليبي - الليبي، وتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية.

 وجاءت هذه الدعوة «استشعارًا لمسؤوليات الجامعة العربية الأصيلة تجاه هذا البلد العربى المهم، وفي هذا التوقيت الدقيق، وكمسعى لإخراج ليبيا من أزمتها التي طال أمدها، وتزايدت أعباؤها وتبعاتها»، وفق الناطق باسم الأمين العام، جمال رشدي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم