Atwasat

أبوالغيط: نتائج اجتماع القادة الليبيين «إيجابية جدًا» و«فاقت توقعاتي»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 10 مارس 2024, 04:41 مساء
WTV_Frequency

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، اليوم الأحد، إن نتائج اجتماع القاهرة الثلاثي بين رؤساء المجلس الرئاسي محمد المنفي، والنواب عقيلة صالح، والأعلى للدولة محمد تكالة إيجابية وفاقت توقعاته.

وإذ وصف أبوالغيط، في مؤتمر صحفي مشترك مع المنفي وعقيلة صالح وتكالة، نتائج الاجتماع بأنها «إنجاز واضح»، فقد عبَّر عن أمله أن «يجري البناء على ما تحقق في النقاط السبع الصادرة عن الاجتماع، وأن تنطلق ليبيا إلى دورها مجددًا».

حكومة ليبية موحدة
وفي وقت سابق، أعلنت جامعة الدول العربية، مخرجات اجتماع القاهرة الثلاثي، مشيرة في بيان تلقت «بوابة الوسط» نسخة منه إلى «الاتفاق على وجوب تشكيل حكومة موحدة تقود لإجراء الانتخابات الليبية وتقدم الخدمات الضرورية للمواطن»، كذلك التوافق على «سيادة ليبيا ووحدة أراضيها ورفض أي تدخل أجنبي في شؤونها».

لجنة فنية ليبية لتوسيع قاعدة التوافق
وأقر الحاضرون «بتشكيل لجنة فنية بمرجعية الاتفاق السياسي وملاحقه خلال فترة زمنية محددة للنظر في التعديلات المناسبة لتوسيع قاعدة التوافق والقبول بالعمل المنجز من لجنة (6+6) وحسم الأمور العالقة حيال النقاط الخلافية حسب التشريعات النافذة».

توحيد المناصب السيادية في ليبيا
وحسب نص البيان، فقد جرى الاتفاق على «توحيد المناصب السيادية بما يضمن تفعيل دورها المناط بها على مستوى الدولة الليبية»، ودعوة «بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمجتمع الدولي لدعم هذا التوافق في سبيل إنجاحه».

واتفق المجتمعون على عقد جولة ثانية بشكل عاجل لإتمام هذا الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ. وسبق أن أعلن مصدر برلماني، في تصريح إلى «بوابة الوسط»، أن اجتماع القاهرة الثلاثي خلص إلى الاتفاق على «ضرورة تشكيل حكومة موحدة» تقود البلاد إلى انتخابات رئاسية وتشريعية.

وأشار المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إلى الاتفاق بين القادة الثلاثة أيضًا على «تغيير شاغلي المناصب السيادية»، و«تشكيل لجنة مشتركة لإعداد القوانين»، و«مراجعة القوانين الصادرة عن البرلمان أخيرًا، وخلق توافق أكبر عليها».

لقاء ليبي ثلاثي بدعوة من أبوالغيط
وفي وقت سابق، بدأت الجلسة الحوارية الليبية الهادفة إلى حل الانسداد السياسي في البلاد بالعاصمة المصرية (القاهرة)، اليوم الأحد، بحضور كل من محمد المنفي، وعقيلة صالح، ومحمد تكالة.

ودعا الأمين العام لجامعة الدولة العربية، أحمد أبوالغيط، إلى عقد هذه الجلسة، أمس السبت، بهدف تيسير الحوار الليبي - الليبي، وتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية.

وجاءت هذه الدعوة «استشعارًا لمسؤوليات الجامعة العربية الأصيلة تجاه هذا البلد العربى المهم، وفي هذا التوقيت الدقيق، وكمسعى لإخراج ليبيا من أزمتها التي طال أمدها، وتزايدت أعباؤها وتبعاتها»، وفق الناطق باسم الأمين العام، جمال رشدي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الطرابلسي: التنسيق مع تونس لإعادة افتتاح معبر رأس اجدير
الطرابلسي: التنسيق مع تونس لإعادة افتتاح معبر رأس اجدير
مصرف الجمهورية يبدأ قبول إيداع ورقة الخمسين دينارا غداً
مصرف الجمهورية يبدأ قبول إيداع ورقة الخمسين دينارا غداً
«وسط الخبر» يناقش: روسيا تعزز وجودها في ليبيا.. فما هو القادم؟
«وسط الخبر» يناقش: روسيا تعزز وجودها في ليبيا.. فما هو القادم؟
إردوغان والكبير يبحثان زيادة التعاون في المجال المصرفي
إردوغان والكبير يبحثان زيادة التعاون في المجال المصرفي
ورقة الخمسين دينارًا تربك الأسواق.. والمواطنون يشتكون
ورقة الخمسين دينارًا تربك الأسواق.. والمواطنون يشتكون
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم