Atwasat

شاهد.. خبير اقتصادي يشرح انعكاسات زيادة الدين العام المحلي على المواطنين

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 14 نوفمبر 2023, 01:26 صباحا
WTV_Frequency

قال المحلل الاقتصادي الليبي خالد محمد الدلفاق إن ارتفاع الدين العام المحلي ينعكس سلبيًا على الاقتصاد الوطني، من خلال زيادة التخضم وارتفاع سعر صرف العملة الأجنبية بالسوق الموازية، وهو ما يؤثر على مستوى المعيشة للمواطنين.

وأضاف الدلفاق، في مداخلة مع برنامج «اقتصاد بلس» على قناة «الوسط» (Wtv)، اليوم الإثنين، إن مؤشر الدين العام المحلي نتيجة الانقسام السياسي، بسبب تراكم نفقات الحكومات الانتقالية، ما أدى إلى ارتفاعه من 154 مليار دينار إلى أكثر من 200 مليار.

- حماد يرد على الدبيبة بشأن «الإنفاق الموازي»

خبير اقتصادي: عائدات النفط مصدر تمويل حكومة الدبيبة.. وحكومة حماد تعتمد على الاقتراض
لكنه اعتبر أن الأزمة تكمن في تبادل الاتهامات بين حكومتي الدبيبة وحماد، خاصة أن لكل حكومة مصادرها في التمويل، متابعًا: «حكومة الدبيبة تعتمد على عائدات النفط وحكومة حماد تعتمد على السندات والاقتراض من المصارف»، وهو ما أدى إلى وجود إنفاق موازٍ بـ15 مليار وهو «رقم مخيف»، بحسب وصفه.

وتحدث الدلفاق عن ارتفاع مستوى الفساد الحكومي، بحسب تقرير ديوان المحاسبة الأخير للعام 2022، معتبرًا أن مصرف ليبيا المركزي لا يزال منقسمًا، وما يثار عن توحيده «غير صحيح»، مدللاً على رأيه بأن المركزي لا يعطي أذونات اقتراض إلا حكومة الدبيبة، بينما تواصل حكومة حماد الاستدانة عبر السندات من مصارف المنطقة الشرقية.

الدين العام المحلي يتجاوز 200 مليار دينار
وخلال اجتماع حكومة الوحدة الوطنية الموقتة الأخير قال وزير التجارة والاقتصاد محمد الحويج إن الدين العام المحلي تجاوز الـ200 مليار دينار بسبب الإنفاق الموازي الذي اعتبره الدبيبة «ساهم في ارتفاع سعر صرف الدولار» لكن رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب رأى أن تلك التصريحات بمثابة «تبرير لإخفاق حكومة الدبيبة في جميع المجالات، وآخرها افتعال أزمة وهمية لزيادة أسعار النقد الأجنبي في السوق الموازية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غلق مخبز مخالف في سبها
غلق مخبز مخالف في سبها
ضبط وقود وسلع قبل تهريبها في معبر رأس اجدير
ضبط وقود وسلع قبل تهريبها في معبر رأس اجدير
تزامنا مع استمرار احتجاز السنوسي.. مجلس الدولة يدين «حوادث الخطف» ويدعو إلى محاسبة مرتكبيها
تزامنا مع استمرار احتجاز السنوسي.. مجلس الدولة يدين «حوادث الخطف»...
حالة الطقس في ليبيا (السبت 13 يوليو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (السبت 13 يوليو 2024)
«العربية لحقوق الإنسان» تدين «خطف» السنوسي وتدعو إلى إطلاقه
«العربية لحقوق الإنسان» تدين «خطف» السنوسي وتدعو إلى إطلاقه
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم