Atwasat

البيت الأبيض: قطر ومصر تعتزمان التواصل مع حماس بشأن وقف إطلاق النار في غزة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 15 يونيو 2024, 11:16 مساء
WTV_Frequency

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان يوم السبت إن وسطاء من قطر ومصر يعتزمون التواصل مع قيادات حماس قريبا لمعرفة ما إذا كان هناك سبيل للمضي قدما في اقتراح وقف إطلاق النار في غزة الذي يطرحه الرئيس الأميركي جو بايدن، بحسب وكالة «رويترز».

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها سوليفان لصحفيين على هامش قمة السلام بشأن أوكرانيا، وسئل عن الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق يجعل حماس تطلق بعض الرهائن المحتجزين منذ السابع من أكتوبر مقابل وقف لإطلاق النار يستمر ستة أسابيع على الأقل.

وقال سوليفان إنه تحدث بشكل مقتضب مع أحد المشاركين الرئيسيين في الحوار، وهو رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وإنهما سيتحدثان مرة أخرى بشأن غزة يوم الأحد أثناء وجودهما في سويسرا لحضور مؤتمر أوكرانيا.

حماس ترحب باقتراح وقف إطلاق النار
رحبت حماس باقتراح وقف إطلاق النار، لكنها تصر على أن أي اتفاق يجب أن يضمن إنهاء الحرب، وهو مطلب لا تزال إسرائيل ترفضه. ووصفت إسرائيل رد حماس على اقتراح السلام الأميركي الجديد بأنه رفض تام.

وبحسب «رويترز» فقد أكد سوليفان أن مسؤولين أميركيين تفحصوا رد حماس.

وأضاف «نعتقد أنه من المتوقع إجراء بعض التعديلات الممكنة ويمكن التعامل معها. وبعضها لا يتوافق مع ما طرحه الرئيس بايدن وما أقره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وعلينا أن نتعامل مع هذا الواقع».

لا يزال هناك سبيل للتوصل إلى اتفاق
وقال إن المسؤولين الأميركيين «يعتقدون أنه لا يزال هناك سبيل للتوصل إلى اتفاق وإن الخطوة التالية ستكون أن يتحدث الوسطاء من قطر ومصر مع حماس ويبحثوا ما يمكن العمل به وما لا يمكن العمل به فعليا».

وتوقع سوليفان «أن تكون هناك جولات من المفاوضات ذهابا وإيابا بين الوسطاء وحماس». وقال «سنرى عند هذه النقطة إلى أين وصلنا. سنواصل التشاور مع الإسرائيليين، ونأمل أن نتمكن في وقت ما من الأسبوع المقبل من إبلاغكم بموقف نعتقد أن الأمور وصلت إليه وما نراه خطوة تالية لمحاولة إنهاء ذلك».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عام على تمرد «فاغنر».. بوتين أكثر نفوذا والقائد «بريغوجين» يموت في حادث مشبوه
عام على تمرد «فاغنر».. بوتين أكثر نفوذا والقائد «بريغوجين» يموت ...
11 قتيلا على الأقل في حرائق الغابات بتركيا
11 قتيلا على الأقل في حرائق الغابات بتركيا
الصحة العالمية: ارتفاع الحرارة يفاقم الأزمة الصحية للفلسطينيين في غزة
الصحة العالمية: ارتفاع الحرارة يفاقم الأزمة الصحية للفلسطينيين في...
توقيف 3 أشخاص في ألمانيا بتهمة التجسس بينهم روسي وأوكراني
توقيف 3 أشخاص في ألمانيا بتهمة التجسس بينهم روسي وأوكراني
«رويترز»: المواجهة بين «إسرائيل» و«حزب الله» تهدد باتساع رقعة الصراع
«رويترز»: المواجهة بين «إسرائيل» و«حزب الله» تهدد باتساع رقعة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم