Atwasat

700 رئيس بلدية كاتالونية يتظاهرون دعمًا لتنظيم استفتاء الاستقلال

القاهرة - بوابة الوسط السبت 16 سبتمبر 2017, 09:45 مساء
WTV_Frequency

تظاهر اليوم السبت في برشلونة نحو من 700 من أصل 948 رئيس بلدية في كاتالونيا وهم يرددون «سنصوت» و«استقلال» لإظهار عزمهم على تنظيم الاستفتاء على استقلال كاتالونيا، بالرغم من تهديد النيابة العامة بملاحقتهم.

وكانت الحكومة الإسبانية تعهدت منع إجراء الاستفتاء الذي اعتبره القضاء الإسباني غير دستوري. لكن وعلى الرغم من تهديدات مدريد، أعلن أكثر من ثلثي رؤساء بلديات كاتالونيا أنهم عازمون على فتح أبواب مقار البلدية من أجل التصويت في الاستفتاء الذي ستجريه الحكومة الكاتالونية في الأول من أكتوبر في المنطقة الواقعة في شمال شرق إسبانيا، بحسب «فرانس برس».

وتظاهر رؤساء البلديات أمام مقر الحكومة المحلية رافعين العصي التي ترمز للسلطات الممنوحة لهم، وأدوا النشيد الكاتالوني وسط صيحات «نحن معكم» أطلقها حشد من المتظاهرين تجمعوا خارج المقر رافعين أعلام الاستقلال. وكانت النيابة العامة أمرت الأربعاء المدعين العامين في كاتالونيا باستدعاء رؤساء البلديات الذين أعلنوا استعدادهم للمشاركة في «تنظيم الاستفتاء المخالف القانون» للمثول أمامها. كما طلبت النيابة أن يتم توقيف من لم يمتثل منهم لقرارها.

وواجه رئيس إقليم كاتالونيا، كارليس بيغديمونت، الذي استقبل رؤساء البلديات «تهديدات» رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي بالقول: «لا تستخفوا بقوة شعب كاتالونيا». وكان راخوي حذر الانفصاليين بالقول: «لا تستخفوا بقوة الديمقراطية الإسبانية... دولة القانون قائمة».

وقال عدد من رؤساء البلديات: «نحن لسنا بمخالفين»، فيما أكد جوسيب سولي رئيس بلدية لا ماسو (300 نسمة) وعضو جمعية البلديات الانفصالية: «أنا لا أتظاهر دعمًا للاستقلال بل دعمًا للحق في التصويت». ويشكل الانفصاليون غالبية في البرلمان الكاتالوني منذ 2015، إلا أن استطلاعات الرأي تشير إلى انقسام كبير في المجتمع الكاتالوني حيال مسألة الاستقلال.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
6 قتلى في هجوم مسلح على مسجد في هرات بأفغانستان
6 قتلى في هجوم مسلح على مسجد في هرات بأفغانستان
الطلاب المؤيدون للقضية الفلسطينية يرفضون إخلاء خيمهم في جامعة كولومبيا
الطلاب المؤيدون للقضية الفلسطينية يرفضون إخلاء خيمهم في جامعة ...
الأمم المتحدة: تدخل الشرطة غير متناسب مع احتجاجات الجامعات الأميركية
الأمم المتحدة: تدخل الشرطة غير متناسب مع احتجاجات الجامعات ...
«محكمة العدل» ترفض اتخاذ إجراءات عاجلة في دعوى نيكاراغوا ضد ألمانيا بشأن غزة
«محكمة العدل» ترفض اتخاذ إجراءات عاجلة في دعوى نيكاراغوا ضد ...
مقتل 143 شخصًا خلال أبريل بسبب الأمطار الغزيرة في باكستان
مقتل 143 شخصًا خلال أبريل بسبب الأمطار الغزيرة في باكستان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم