Atwasat

«جاين»: تقلص مناطق سيطرة «داعش» بنسبة 12 % في 2016

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 10 يوليو 2016, 05:07 مساء
WTV_Frequency

تقلصت مساحة سيطرة تنظيم «داعش» في سورية والعراق بنسبة 12 % منذ يناير بعد خسارته مناطق عدة في البلدين، وفق ما أفاد مركز «جاين» للأبحاث حول الإرهاب وحركات التمرد اليوم الأحد.

وذكر المركز في تحليل نشره أن مناطق سيطرة التنظيم التي تراجعت مساحتها في العام 2015 إلى «78 ألف كلم مربع بنقصان 12.800 كلم مربع» عن العام السابق «تقلصت بنسبة 12 % خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2016».

وأعلن تنظيم «داعش» صيف العام 2014 قيام «الخلافة الإسلامية» على مناطق سيطرته في سورية وأبرزها الرقة (شمال)، وكذلك في العراق المجاور. وقال المحلل في المركز كولومب ستراك «مع تقلص خلافة تنظيم الدولة الإسلامية، بات من الواضح أن مشروع حكمه هو بصدد الفشل وتفضل المجموعة الآن التمرد من جديد».

ومني التنظيم في سورية بخسائر ميدانية عدة، أبرزها في مدينة تدمر الأثرية في وسط البلاد؛ حيث تمكنت قوات النظام السوري بدعم روسي من طرد «المتطرفين» في 27 مارس، وبات مقاتلو التنظيم محاصرين داخل مدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي والتي تقع على طريق إمداد رئيسي للمتطرفين بين سورية وتركيا المجاورة.

معارك التنظيم
وخسر التنظيم العام الماضي سيطرته على مدينة تل أبيض ذات الغالبية الكردية في محافظة الرقة، معقله الأبرز في سورية. ويخوض التنظيم في سورية معارك على جبهات عدة ضد قوات النظام المدعومة روسيا وتحالف قوات سورية الديمقراطية المدعوم أميركيًا، بالإضافة إلى الفصائل المعارضة.

وفي العراق تمكنت القوات العراقية نهاية الشهر الماضي من استعادة السيطرة على مدينة الفلوجة الواقعة على بعد 50 كلم غرب بغداد، في أحد أكبر الانتصارات التي تحققها السلطات ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وخسر التنظيم العام الماضي سيطرته على منطقة سنجار في شمال العراق وعلى مدينة الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار.

ولم يذكر المركز في تقريره إجمالي المساحة التي يسيطر عليها التنظيم في كل من سورية والعراق. وكان البنتاغون أعلن في 16 مايو الماضي خسارة التنظيم نحو «45 %» من الأراضي تحت سيطرته في العراق مقابل «ما بين 16 و20 %» من الأراضي تحت سيطرته في سورية.

وإزاء هذا التراجع قال ستراك «نتوقع للأسف زيادة في عدد الهجمات عبر العراق وسورية وأماكن أخرى، بما في ذلك أوروبا».

عائدات التنظيم
وبحسب مركز جاين، انخفضت عائدات التنظيم الشهرية من ثمانين مليون دولار أميركي في مارس 2015 إلى 56 مليونًا في مارس 2016. وقال المحلل في المركز لودوفيكو كارلينو «واصل هذا الرقم الانخفاض بنسبة 35 % على الأقل».

واعتبر أن من شان «الخسائر العسكرية الميدانية أن تؤثر على التماسك الداخلي لهذه المجموعة، كما تبين الزيادة الكبرى في عدد المنشقين منذ يناير 2016». وكان تنظيم «داعش» نشر الأسبوع الماضي شريط فيديو دعائيًا يشرح فيه هيكليته التنظيمية والمجالس والهيئات التي يتولى عبرها إدارة شؤون 35 ولاية تابعة له، 19 منها في سورية والعراق، على قوله.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فرنسا تطلق «عملية كبيرة» في كاليدونيا الجديدة لتأمين طريق المطار
فرنسا تطلق «عملية كبيرة» في كاليدونيا الجديدة لتأمين طريق المطار
سلوفاكيا.. رئيس الحكومة يتجاوز مرحلة الخطر بعد محاولة الاغتيال
سلوفاكيا.. رئيس الحكومة يتجاوز مرحلة الخطر بعد محاولة الاغتيال
الكونغو الديموقراطية تعلن إحباط «محاولة انقلاب»
الكونغو الديموقراطية تعلن إحباط «محاولة انقلاب»
66 قتيلا في فيضانات جديدة في أفغانستان
66 قتيلا في فيضانات جديدة في أفغانستان
سفينتان حربيتان صينيتان ترسوان في كمبوديا للمشاركة في مناورات عسكرية
سفينتان حربيتان صينيتان ترسوان في كمبوديا للمشاركة في مناورات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم