Atwasat

«الماتادور» نادال يستعد لإنهاء مسيرته الأسطورية بوداع عاطفي في رولان غاروس

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 مايو 2024, 05:25 مساء
WTV_Frequency

يسدل المخضرم الإسباني رافاييل نادال الستار على مسيرة استمرت 19 عاماً على ملاعب بطولة رولان غاروس، ثانية البطولات الأربع الكبرى للتنس، مع تضاؤل فرص تعزيز ألقابه الـ14، قبل أن يترك خلفه في وداع عاطفي أرقاماً قياسية من الصعب تحطيمها وذكريات لا تُنسى.

نادال يحرز 22 لقباً في البطولات الأربع الكبرى
وفي العام 2005 تُوِّج الإسباني، الحائز على 22 لقباً في البطولات الأربع الكبرى، بأول لقب له في رولان غاروس عندما كان مراهقاً في سن التاسعة عشرة عاماً، لكن وبعد أقل من أسبوعين، وتحديداً في الثالث من يونيو المقبل، سيحتفل «الماتادور» الإسباني بيوم ميلاده الثامن والثلاثين، وفقاً لوكالة «فرانس برس».

وقع نادال، المصنف أول عالمياً سابقاً الذي تقهقر للمركز الـ276 حالياً، ضحية الإصابات في السنوات الأخيرة فلم يخض سوى 15 مباراة فقط منذ يناير من العام الماضي، حيث تعرض أخيراً لإصابة في فخذه ثم لتمزق عضلي ضمن تاريخ محبط من المشكلات الجسدية التي أجبرته على التغيّب عن 12 بطولة كبرى.

وينتظر عشاق الكرة الصفراء سحب قرعة بطولة فرنسا المفتوحة ظهر غدٍ الخميس، لمعرفة ما إذا كان نادال سيشارك في المنافسات أم سيرفع عدد غياباته عن البطولات الكبرى إلى 13.

وقال نادال بعد خروجه من الدور الثاني في روما الأسبوع الماضي: «سألعب البطولة وأنا أفكر في أنني أستطيع تقديم كل ما لديَّ بنسبة 100%. وإذا لم تكن نسبة 100% كافية للفوز بمباراة، فسأقبل ذلك. لكنني لا أريد أن أدخل إلى الملعب وأنا أعلم أنه ليس لديَّ أي فرصة. إذا كانت هناك فرصة بنسبة 0.01%، فأنا أريد استكشاف ذلك وخوض التجربة».

وإضافة إلى ألقابه الـ14 في رولان غاروس، بإمكان نادال أن يتباهى بسجل قياسي من 112 فوزاً وثلاث هزائم فقط على ملاعب رولان غاروس، اثنتان منها أمام غريمه الأبدي الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول عالمياً.

كما يحظى نادال بتقدير كبير من عشاق التنس، إذ واكب قرابة ستة آلاف متفرج أول تدريب له على ملعب فيليب شاترييه في رولان غاروس الإثنين، وهتف العديد منهم باسمه.

وقال مواطنه لاعب التنس السابق ومدربه الحالي كارلوس مويا خلال البطولة الأخيرة من دورة مدريد للأساتذة ذات الألف نقطة: «علينا أن نستمتع بالوقت الذي ما زال لديه في الملعب، وأن نقيِّمه، وندرك أنه من غير المرجح أن يحدث شيء كهذا مرة أخرى».

وأضاف: «شخصياً، لا أكون في الملعب أبداً عندما يدخل أو يغادر، لكنني أفعل ذلك هذا العام لأنني أحب رؤية التعاطف الذي يحصل عليه من الجماهير عندما يخطو إلى الملعب. إنه أحد النجوم العظماء في هذه الرياضة، وهو على وشك الاعتزال، ومن المدهش حقاً أن نرى ذلك».

ديوكوفيتش يعاني قبل رولان غاروس
ولا يُعتبر نادال النجم الوحيد الذي يُعاني في رولان غاروس قبل انطلاق منافسات البطولة، حيث يغيب ديوكوفيتش، حامل الرقم القياسي بعدد الفوز في البطولات الأربع الكبرى بـ24 لقباً، والمتوَّج في رولان غاروس بثلاثة ألقاب بالتساوي مع البرازيلي جوستافو كويرتن والسويدي ماتس فيلاندر والأميركي إيفان ليندل، عن الألقاب في فترة لم يسبق لها مثيل منذ العام 2018.

حينها، وصل أيضاً إلى شهر مايو للمشاركة في بطولة فرنسا المفتوحة من دون أن يفوز بأي لقب، قبل أن يتعرض لهزيمة مفاجئة في دور ثمن النهائي أمام الإيطالي المغمور ماركو تشيكيناتو.

هذا الموسم، فقد ديوكوفيتش لقب بطولة أستراليا المفتوحة، كما لم يتمكن من بلوغ نهائي أي دورة. وما زاد الطين بلة أنه أصيب بعبوة للمياه سقطت على رأسه في روما، وهو حادث غريب ادعى أنه تسبَّب له في الغثيان والدوار.

وفي محاولة لاستعادة بعض الثقة على الملاعب الترابية قبل بطولة فرنسا المفتوحة، حصل ديوكوفيتش (37 عاماً)، على بطاقة دعوة متأخرة للمشاركة في دورة جنيف التي انطلقت الأحد الماضي.

وتقاسم نادال وديوكوفيتش معا آخر ثمانية ألقاب في بطولة فرنسا، بينما كان العام 2009 المرة الأخيرة الذي لم يشهد فيها وصول أحدهما إلى النهائي، حين فاز الأسطوري السويسري روجيه فيدرر على السويدي روبن سودرلينج 6-1 و7-6 (7-1) و6-4.

ألكاراس يأمل تشكيل «ثنائي حلم» مع نادال في أولمبياد باريس
نادال يرغب في البقاء بالملاعب لأطول فترة ممكنة من أجل ابنه

ولا يعد «دجوكو» الوحيد على لائحة المصابين، إذ تعرض الإيطالي يانيك سينر، المصنف ثانياً عالمياً الذي خلف الصربي في بطولة أستراليا المفتوحة، لإصابة في وركه تسبَّبت في غيابه عن دورة روما للأساتذة ذات الألف نقطة.

وصل سينر (22 عاماً)، إلى ربع نهائي بطولة فرنسا في أول ظهور له العام 2020 حيث خسر أمام نادال. ويملك الإيطالي في حال تعافى من الإصابة حافزاً إضافياً لبلوغ الأدوار المتقدمة في العاصمة باريس حيث يمكنه إقصاء ديوكوفيتش عن المركز الأول عالمياً.

وبدوره، غاب الإسباني كارلوس ألكاراس، بطل ويمبلدون 2023 والولايات المتحدة 2022، عن روما بسبب إصابة في ذراعه. وفاز المصنف ثالثاً عالمياً بالمجموعة الأولى أمام ديوكوفيتش في نصف نهائي العام الماضي، قبل أن تتسبب تشنجات جسدية في هزيمته.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفاة أسطورة أرسنال وإيفرتون كيفين كامبل
وفاة أسطورة أرسنال وإيفرتون كيفين كامبل
الحارس الشاب «ماتيا» يسجل ثاني حالة وفاة في إنجلترا بعد رحيل الأسطورة كامبل
الحارس الشاب «ماتيا» يسجل ثاني حالة وفاة في إنجلترا بعد رحيل ...
السبّاحة الروسية إفيموفا تُمنح صفة الحياد للمشاركة في أولمبياد باريس
السبّاحة الروسية إفيموفا تُمنح صفة الحياد للمشاركة في أولمبياد ...
ميسي يقود الأرجنتين إلى فوزٍ كبير على غواتيمالا استعداداً لكوبا أميركا 2024
ميسي يقود الأرجنتين إلى فوزٍ كبير على غواتيمالا استعداداً لكوبا ...
سويسرا تسقط المجر بثلاثية وتلحق بألمانيا في «يورو 2024»
سويسرا تسقط المجر بثلاثية وتلحق بألمانيا في «يورو 2024»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم