أثار خبراء تغذية تحذيرات جديدة بشأن دور بعض تركيبات الألبان الصناعية المخصصة للأطفال الرضع في تحفيز الإصابة بالسمنة والمشاكل الهضمية وتسوس الأسنان على المدى الطويل.
ويقول خبراء تغذية إن تسعة من كل 10 أطفال رضع في بريطانيا الذين يحصلون على تركيبات خاصة من الألبان مصممة لمن يعانون من حساسية الأبان غير مصابون بالحساسية في واقع الأمر، حسبما أوردت جريدة «تلغراف» البريطانية.
ويرون أن «الآباء خضعوا لعملية خداع من قبل حملات تسويقية تزعم أن غالبية المنتجات ستساعد في نمو أطفالهم، لكن مكوناتها تساعد بدرجة أكبر في إصابتهم بمشاكل صحية».
وأظهرت تحليلات أجرتها كلية « إمبريال كوليدج» بالعام 2022 أن واحداً من كل مئة طفل في بريطانيا يعانون من حساسية تجاه حليب البقر، ولكن حوالي واحد من كل 10 أطفال يتغذون على الحليب الصناعي يستهلكون حليبًا خاصًا خاليًا من اللاكتوز.
- تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول الفقيرة
- الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال تؤكد: لا فوائد غذائية في حليب الأطفال الصناعي
حليب الأطفال يسبب السمنة
ووجدت تجربة بحثية، نشرت في مجلة « Clinical and Experimental Allergy»، أن الأطفال الذين لا يعانون من حساسية حليب البقر ويستهلكون تركيبات خالية من اللاكتوز هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة أو تسوس الأسنان، حيث يجري استبدال سكر الحليب الطبيعي اللاكتوز بمزيد من السكريات غير الصحية.
وجاء في النتائج أن التركيبات الخاصة الأخرى، بما في ذلك تلك التي تدعي أنها تساعد في تهدئة الأطفال، ومنع الارتجاع أو تهدئة معدتهم، لا تستند إلى دليل علمي يدعم هذه الادعاءات ويمكن أن تسبب أيضًا مخاطر صحية.
و تحتوي هذه الألبان على مواد مكثفة، مما قد يؤثر على هضم الأطفال أو المعدة، مما قد يزيد من خطر الإصابة بعدوى بكتيرية.
الألبان الصناعية تزيد المخاطر الصحية للأطفال
ويؤكد خبراء التغذية أن بعض أنواع حليب الأطفال الصناعية، بما في ذلك الإصدارات الخالية من اللاكتوز، تزيد في الواقع من المخاطر على صحة الأطفال على المدى الطويل.
وسبق وكشف تقرير صادر عن «مجموعة قانون تغذية الأطفال» في العام 2022 كيف أنشأت العلامات التجارية للحليب الصناعي مواقع ويب لتقديم المشور والنصائح، وصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي للآباء الذين يبحثون عبر الإنترنت عن معلومات حول سلوكيات الأطفال الشائعة مثل البكاء أو الارتجاع أو الإمساك.
وقال التقرير إن العلامات التجارية «أطرت السلوكيات على أنها مشاكل يمكن حلها بشراء منتج». ونتيجة لذلك، تضاعف عدد الأطفال الذين يتغذون على حليب صناعي متخصص ثلاث مرات تقريبًا خلال عقد من الزمان.
وتعكف هيئة مراقبة المنافسة والأسواق في بريطانيا حالياً على مراجعة لصناعة حليب الأطفال بسبب مخاوف من التربح بعد ارتفاع الأسعار بنسبة 25% في غضون عامين. ومن المتوقع أن تنشر الهيئة تقريراً موقتاً هذا الخريف.
تعليقات