Atwasat

ميزانية السعودية تسجل عجزًا بـ12.4 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 مايو 2024, 09:43 مساء
WTV_Frequency

سجلت ميزانية السعودية عجزًا في الربع الأول من السنة الجارية بلغ 12.4 مليار ريال، مقارنة بعجز بلغ 2.9 مليار ريال للفترة نفسها من 2023.

وارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 4% إلى 293 مليار ريال، من ضمنها إيرادات نفطية بلغت 182 مليار ريال بنمو 2% عن الربع الأول من العام الماضي، وفق الأرقام الصادرة اليوم الأحد عن وزارة المالية السعودية، بحسب «بلومبرغ».

306 مليارات ريال نفقات
أما النفقات، فشهدت زيادة بنسبة 8% لتصل إلى 306 مليارات ريال، مدفوعة بقفزة في النفقات الرأسمالية 33% إلى 34.5 مليار ريال. وكان صندوق النقد الدولي أشار بتقريره الأخير حول آفاق الاقتصاد الإقليمي الصادر في أكتوبر، إلى أن السعودية ستحتاج إلى سعر نفط عند 96.2 دولار، وهو رقم أعلى مما كان مقدّرًا سابقًا، لتحقيق التوازن في ميزانيتها.

-  «أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
-  استثمارات بـ11 مليار دولار في مجال الخدمات السحابية والبيانات بالسعودية

وأفادت وزارة المالية بأن إجمالي الدين العام سجل 1.12 تريليون ريال بنهاية الربع الأول 2024، بارتفاع قدره 70 مليار ريال عن نهاية العام الماضي.

خلال الشهر الماضي، رفعت السعودية مستهدف الاستدانة في العام الجاري بنحو 60% عن احتياجاتها التمويلية التي كانت أعلنت عنها في وقت سابق، لتصل إلى 138 مليار ريال سعودي، وفق بيان صادر عن المركز الوطني لإدارة الدين.

الإيرادات غير النفطية
وأرجعت المملكة أسباب هذه الزيادة إلى «الاستفادة من فرص السوق لتحقيق تمويل استباقي للعام المقبل، واستخدامه لتعزيز الاحتياطيات العامة للدولة، أو تحقيق فرص إضافية لتعزيز الإنفاق التحولي خلال هذا العام، وذلك لتسريع المشاريع الاستراتيجية وبرامج رؤية السعودية 2030​».

حققت الإيرادات غير النفطية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي نموًا ملحوظًا بنسبة 9% على أساس سنوي، لتبلغ 111.5 مليار ريال.

تولي السعودية أهمية خاصة للأنشطة غير النفطية في قيادة دفة اقتصادها وتنويعه بعيدًا عن الخام، بما ينعكس إيجابًا على إيرادات ميزانية الدولة غير النفطية. وصرح وزير المالية السعودي محمد الجدعان، في إحدى جلسات «مبادرة مستقبل الاستثمار» في أكتوبر، أن بلاده لم تعد تركز على أرقام الناتج المحلي الإجمالي، بل على تطور القطاع غير النفطي، في ظل مستهدفها لتنويع الاقتصاد وفق «رؤية 2030».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط تواصل ارتفاعها بعد مؤشرات على زيادة الطلب في أميركا
أسعار النفط تواصل ارتفاعها بعد مؤشرات على زيادة الطلب في أميركا
الهند تقلل من التهديدات الأميركية بعد الاتفاق مع إيران على تطوير ميناء
الهند تقلل من التهديدات الأميركية بعد الاتفاق مع إيران على تطوير ...
«داو جونز» يخترق 40 ألف نقطة لأول مرة في تاريخ الأسهم الأميركية
«داو جونز» يخترق 40 ألف نقطة لأول مرة في تاريخ الأسهم الأميركية
أميركا تحظر واردات 26 شركة نسيج صينية
أميركا تحظر واردات 26 شركة نسيج صينية
بوتين يؤكد الرغبة بزيادة التعاون مع الصين في مجال الطاقة
بوتين يؤكد الرغبة بزيادة التعاون مع الصين في مجال الطاقة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم