Atwasat

استثمارات بـ11 مليار دولار في مجال الخدمات السحابية والبيانات بالسعودية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 24 مارس 2024, 10:10 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت كل من «أمازون» و«داتا فولت» استثمارات تفوق الـ11 مليار دولار لبناء مراكز بيانات عملاقة في السعودية، ولا سيما في مجالات مراكز البيانات والخدمات السحابية.

وأوضحت الشركتان، خلال مؤتمر «ليب 24» هذا الشهر في الرياض، أنه سيجرى ضخ استثمارات تفوق الـ11 مليارات دولار، لبناء مراكز بيانات ضخمة داخل المملكة، من ضمنها عشرة مليارات حصة الشركتين العملاقتين لوحدهما.

ما الدافع وراء استثمارات التقنية السعودية؟
ويقول موقع «الشرق بلومبرغ» إن الدافع الأبرز للاستثمار في هذه المراكز يتمثل بمصادر الطلب المتنوعة في أكبر اقتصاد بالمنطقة، وفقاً للشريك المتخصص بالتحول السحابي في شركة الاستشارات «بي دبليو سي» (PWC) مينا غبور.

وأشار إلى أن أحد محركات الطلب الرئيسية يتمثل بالمنشآت والمشاريع الحكومية الجديدة في المملكة على غرار نيوم، المدينة المستقبلية التي «يجرى تأسيسها بشكل كلّي في السحابة».

وأوضح أن مثل هذه المدن الجديدة لن تتبع الطريقة التقليدية في التعامل مع البيانات، حيث تفضل بناء منشآت استضافة البيانات الخاصة بها، بالإضافة إلى توجهها منذ اللحظة الأولى إلى تبني الحلول الأكثر تطوراً وأمناً.

ولفت «الشرق بلومبرغ» إلى أن شركة النفط العملاقة «أرامكو» استثمرت الكثير من الأموال لتعزيز التحول الرقمي والخدمات السحابية المدعومة بالذكاء الصناعي.

وتعد أحدث خطواتها نحو هذا التحول كشفها، خلال «ليب 24»، نموذجا لغويا ضخما خاصا بها (على غرار Chat gpt)، جرى تدريبه على بيانات الشركة، بحيث يساعد الموظفين في أداء المهام اليومية، والحصول على المعلومات من السحابة الخاصة بالشركة.

تحول حكومي نحو البنية الرقمية
ويتمثل أحد محركات الطلب بتوجه عديد المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية إلى تبني الخدمات السحابية، ولا سيما أن البنية التحتية الرقمية للكثير من هذه المؤسسات تعاني التقادم، ويعمل بعضها على برامج يعود عمرها إلى 20 أو 30 سنة، وفق غبور.

ويدعم تسريع هذا التحول ارتفاع التكاليف الناتجة من تقادم البنية التحتية، فكلفة النموذج القديم لاستضافة البيانات والمحافظة عليها وصيانتها أعلى من نظيره القائم على الخدمات السحابية ذات المرونة والقدرة على التحكم بالكلفة.

كما تطرق «الشرق بلومبرغ» إلى زيادة المتطلبات الحكومية المتعلقة بأمن البيانات، التي تلزم الشركات باستضافة مراكز هذه البيانات والخوادم على أرض المملكة، والتعامل مع المعلومات الناتجة وفق قوانينها، وفرض معايير مشدّدة للتعامل مع هذه البيانات من ناحية تصنيفها بين ما هو عام وسري وسري للغاية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم