Atwasat

مودي يوقِّع في الإمارات اتفاق «ممر اقتصادي» يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 13 فبراير 2024, 06:02 مساء
WTV_Frequency

وقعت الهند والإمارات الثلاثاء اتفاقات استثمارية وتجارية بينها اتفاق إطار لمشروع ممر تجاري كبير يربط الهند بأوروبا مرورًا بالشرق الأوسط أُعلن عنه العام الماضي، وذلك خلال زيارة لرئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى الدولة الخليجية الثرية.

وصل مودي الإمارات العربية المتحدة في وقت سابق الثلاثاء في زيارة تستمر يومين، يدشن خلالها أكبر معبد للهندوس في الشرق الأوسط ويخاطب آلاف المغتربين الهنود قبل الانتخابات الوطنية الهندية التي من المقرر أن تبدأ في أبريل المقبل، بحسب «فرانس برس».

والتقى مودي الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بحسب وزارة الخارجية الهندية ووكالة أنباء الإمارات «وام»، وهو خامس لقاء يعقده الرجلان في ثمانية أشهر. وقالت الخارجية الهندية في بيان إن مودي والشيخ محمد بن زايد أبرما اتفاقات عدة بينها معاهدة استثمار ثنائية، استنادًا إلى اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين الموقعة العام 2022.

«اتفاق إطار» بشأن مشروع «الممر الاقتصادي»
وبحسب الوزارة، وقّع الطرفان أيضًا «اتفاق إطار» بين حكومتيهما بشأن مشروع «الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا» (IMEC)، وهو شبكة شحن تتضمن نقلًا بحريًا وعبر السكك الحديدية.

ولم تكشف الوزارة تفاصيل الاتفاقية التي تأتي بعد أشهر من إعلان مشروع الممر الطموح الذي يربط الهند بأوروبا مرورًا بالشرق الأوسط، على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي في سبتمبر الماضي.

-  فرنسا تعين مبعوثًا خاصًا لمشروع «الممر الاقتصادي» بين أوروبا وآسيا
-  «الممر» الكبير.. بايدن يُطلق مشروعًا ضخمًا للسكك الحديدية والموانئ يربط بين الهند وأوروبا ويمر بالشرق الأوسط
-  «بلومبرغ»: الحرب على غزة تهدد بوقف مشروع الممر الاقتصادي بين «الهند – الشرق الأوسط – أوروبا»

وتعزز سلسلة الاتفاقات التي وُقعت الثلاثاء علاقات البلدين التي توطّدت تدريجًا منذ زيارة تاريخية قام بها مودي العام 2015 إلى الإمارات وكانت الأولى لرئيس وزراء هندي خلال أكثر من ثلاثة عقود.

الإمارات هي ثالث أكبر شريك تجاري بالنسبة للهند
والإمارات هي ثالث أكبر شريك تجاري بالنسبة للهند، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 85 مليار دولار بين العامين 2022 و2023. في وقت لاحق الثلاثاء، من المقرر أن يلقي رئيس الوزراء خطابًا أمام حشود في ملعب مدينة زايد الرياضية في العاصمة أبوظبي، حيث يقول المنظمون إن 60 ألف هندي سجلوا أسماءهم للحضور.

وترمي زيارة مودي إلى حشد الجالية الهندية قبيل الانتخابات، بحسب خبراء، رغم أن الـ3.5 مليون هندي الذين يعيشون في الإمارات ويشكلون أكبر جالية أجنبية في دولة خليجية، غير مخوّلين التصويت في المهجر. وقال إيان هول، مؤلف كتاب عن مودي وسياسته الخارجية، إن «الزيارة ستركز على الجالية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد صناعة النفط الإيرانية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم