Atwasat

حرب غزة تكبد السياحة الأردنية خسائر بقيمة 250 مليون دولار شهريا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 26 ديسمبر 2023, 05:35 مساء
WTV_Frequency

أكد وزير السياحة والآثار الأردني مكرم القيسي الثلاثاء أن استمرار الحرب في قطاع غزة سيكبد القطاع السياحي في المملكة خسائر تتراوح ما بين 250 و281 مليون دولار شهريًا، مع إلغاء حجوزات بنحو 60%.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي «بلغت نسبة إلغاء الحجوزات اليوم حوالي 60 بالمئة وإذا ما أردنا أن نعكس هذا الرقم بما يتعلق بعدد الزوار نحن نتكلم عن حوالي 200 ألف إلى 250 ألف زائر، وإذا أردنا أن نعكس هذا الرقم على الدخل السياحي فنحن نتحدث تقريبًا عن 180 إلى 200 مليون دينار (253 إلى 281 مليون دولار)»، فيما قال إنه يمثل «خسارة للاقتصاد الكلي»، بحسب «فرانس برس».

خسائر للقتصاد الكلي 
وأضاف «إذا استمر هذا الوضع ستكون هناك خسائر للاقتصاد الكلي بشكل كبير يعني كل شهر تكون الإلغاءات في حجوزات الفنادق وانخفاض عدد الزوار بنسبة تصل إلى 60 أو 70%». وقال إن أبرز إلغاءات الحجوزات جاء من الولايات المتحدة الأميركية وكندا وأوروبا، مشيرًا إلى أن نسبة إلغاء البرامج المشتركة مع الأراضي المحتلة بلغت 100%» بالنسبة للسياح القادمين من الولايات المتحدة وكندا.

-  «الأغذية العالمي» يحذر من خطر المجاعة في غزة: المساعدات تكفي 10% من الاحتياجات
-  أصداء العدوان الإسرائيلي على غزة: غضب وجدل وانقسام الداخل الأميركي

وأكد أن القطاع السياحي شهد تعافيًا قبل العدوان الإسرائيلي على غزة حيث وصل عدد زوار العام الجاري إلى 5.937 مليون زائر، فيما بلغت الإيرادات 4.89 مليار دينار أي حوالي 6.89 مليار دولار.

 طفرة في عدد الزوار بمنطقة الشرق الأوسط 
وتمتعت منطقة الشرق الأوسط قبل الحرب بطفرة في عدد الزوار، إذ سجلت أكبر زيادة بين المناطق العالمية خلال الفترة من يناير إلى يوليو، وتجاوز عدد زوارها مستويات ما قبل وباء كوفيد 19 بنسبة 20%، وفقًا لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

وقال المستشار في رئاسة الوزراء الأردنية سليمان الفرجات مطلع الشهر الجاري إن «الأردن استطاع على مدى العقدين الماضيين أن يصبح وجهة سياحية معروفة وآمنة، وبالتالي فإن التعافي في حال توقفت الحرب سيكون سريعا».

لكنه حذر من أن «تأثير الحرب سيبقى حتى بداية الموسم القادم واذا لم تتوقف الحرب على غزه فان الموسم القادم (سيكون) في خطر أيضًا». وأشار إلى أنه في حال توقفت الحرب «ستقترب السياحة من المستوى الطبيعي» في سبتمبر 2024.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«سامسونغ» تستحوذ على شركة بريطانية ناشئة عاملة في الذكاء الصناعي
«سامسونغ» تستحوذ على شركة بريطانية ناشئة عاملة في الذكاء الصناعي
توقع استقرار التضخم.. البنك المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة
توقع استقرار التضخم.. البنك المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة
دراسة اقتصادية: النزاعات في الشرق الأوسط ترفع أسعار شحن الحاويات
دراسة اقتصادية: النزاعات في الشرق الأوسط ترفع أسعار شحن الحاويات
«أديداس» ترضخ لـ«إسرائيل» وتسحب عارضة أزياء فلسطينية الأصل من حملة إعلانية
«أديداس» ترضخ لـ«إسرائيل» وتسحب عارضة أزياء فلسطينية الأصل من ...
شراكة بين مجموعة ترامب ومطوّر عقاري سعودي لبناء برج شاهق في دبي
شراكة بين مجموعة ترامب ومطوّر عقاري سعودي لبناء برج شاهق في دبي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم