Atwasat

انطلاق قمة مجموعة «بريكس» في جنوب أفريقيا لمواجهة الهيمنة الغربية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 22 أغسطس 2023, 05:18 مساء
WTV_Frequency

يجتمع قادة الدول المنضوية في مجموعة «بريكس» في جنوب أفريقيا الثلاثاء فيما تسعى رابطة كبرى الاقتصادات الناشئة لتعزيز حضورها كقوة تواجه الهيمنة الغربية على الشؤون الدولية.

تمثّل بلدان «بريكس» البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا ربع الاقتصاد العالمي، بينما أبدت المزيد من الدول اهتماماً بالانضمام إلى التكتل قبيل قمته التي تستضيفها جوهانسبرغ وتستمر ثلاثة أيام، بحسب «فرانس برس».

وجرى تعزيز الإجراءات الأمنية في مختلف أنحاء المدينة، حيث سيستضيف رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا نظيره الصيني شي جينبينغ ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى جانب نحو 50 زعيمًا آخر.

لافروف بديلا عن بوتين
ولن يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المستهدف بمذكرة توقيف دولية على خلفية الاشتباه بارتكابه جرائم حرب في أوكرانيا وبالتالي جرى إيفاد وزير الخارجية سيرغي لافروف كممثل عنه.

تتشارك بلدان «بريكس» التي تمثّل 40 في المئة من سكان العالم على مستوى ثلاث قارات تتباين فيها مستويات النمو الاقتصادي، الرغبة في التوصل إلى نظام عالمي ترى أنه يعكس مصالحها بشكل أفضل ويعزز هيمنتها.

-  قمة «بريكس» تنطلق في جنوب أفريقيا الثلاثاء.. وبوتين يشارك عبر الفيديو
-  المغرب ينفي التقدم بطلب للانضمام إلى «بريكس»

تنعقد القمة الـ15 للمجموعة تحت شعار «بريكس وأفريقيا» وتأتي فيما باتت القارة مسرحًا للمعارك الدبلوماسية مجددًا مع تنافس كل من الولايات المتحدة وروسيا والصين على النفوذ الاقتصادي والدبلوماسي. وأفاد رامابوزا عشية القمة بأن بلاده «لا يمكن أن تنجر إلى منافسة بين قوى عالمية» وأكد بشدة على سياسة جنوب أفريقيا التاريخية القائمة على عدم الانحياز.

وذكر شي في مقال نشرته وسائل إعلام في جنوب أفريقيا الإثنين «نحض المجتمع الدولي على إعادة التركيز على قضايا التنمية ودعم لعب آلية التعاون التابعة لـ«بريكس» دورًا أكبر في الحوكمة العالمية وجعل صوت بريكس أقوى».

انقسام بشأن توسيع التكتل 
يزداد الاهتمام بالمجموعة التي بدأت بأربع دول العام 2009 وتوسعت العام التالي مع انضمام جنوب أفريقيا.

وقبيل القمة، أعربت 40 دولة على الأقل عن اهتمامها بالانضمام إلى المجموعة بما فيها إيران والسعودية وبنغلادش والأرجنتين، بحسب مسؤولين. وستطرح جنوب أفريقيا على قادة بلدان «بريكس» مقترحًا لتوسيع العضوية فيما يتوقع صدور قرار بهذا الشأن في ختام القمة. لكن محللين أبدوا حذرهم حيال الأمر. 

تثير مسألة توسيع «بريكس» انقسامات خصوصًا بالنسبة للدولتين الأقوى فيها: الصين والهند. وتبدي الصين حماسة حيال توسيع التكتل بشكل سريع وزيادة نفوذه، لكن مراقبين يشيرون إلى أن الهند تتوجّس من نوايا خصمتها الإقليمية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد صناعة النفط الإيرانية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم