Atwasat

حكومة لبنان تفشل في اختيار حاكم للمصرف المركزي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 27 يوليو 2023, 08:02 مساء
WTV_Frequency

أخفق مجلس الوزراء اللبناني، اليوم الخميس، في الاجتماع للاتفاق على اختيار خليفة لحاكم المصرف المركزي رياض سلامة، مما يعني أن البنك قد يصبح بلا قيادة اعتباراً من الإثنين المقبل مع دخول البلاد العام الخامس من الاضطرابات المالية.

وتنتهي ولاية سلامة (72 عاما) يوم الإثنين المقبل، بعد 30 عاماً قضاها في المنصب في ظل اقتصاد منهار وفي وقت يواجه فيه تهماً، ينفيها، باختلاس أموال عامة.

- قاض لبناني يأمر بالحجز الاحتياطي على ممتلكات حاكم المصرف المركزي

فراغ في رئاسة مصرف لبنان
ويثير احتمال حدوث فراغ في رئاسة مصرف لبنان المخاوف من تعرض الدولة لمزيد من الانهيار، ويعكس انقسامات أوسع تركت منصب الرئيس شاغراً، والبلد بدون حكومة كاملة الصلاحيات لأكثر من عام.

وقاد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري جهوداً لتعيين حاكم جديد، غير أن جماعة حزب الله وحليفها المسيحي التيار الوطني الحر رفضا هذه الخطوات، وقالا إن حكومة تصريف الأعمال ليس لها الحق في اتخاذ هذه الخطوة.

وألغيت جلسة مجلس الوزراء، اليوم الخميس، بعد دقائق من الموعد المحدد لبدئها لعدم اكتمال النصاب القانوني بحضور عددٍ كاف من الوزراء، بحسب وكالة «رويترز».

وقال ميقاتي في بيان: «كانت أمامنا اليوم فرصة لمعالجة موقتة لملف مرتبط بالوضعين المالي والنقدي، وآسف أن الحسابات السياسية للأطراف المعنية داخل الحكومة لها الأولوية على ما عداها، فليتحمل كل طرف المسؤولية عن قراره. سأستمر في القيام بواجبي الدستوري والوطني والعمل الجاد لسير عمل المؤسسات العامة وخاصة مصرف لبنان، من دون كلل».

وبموجب قانون النقد والتسليف اللبناني، يتولى أول نائب من بين أربعة نواب لحاكم المصرف المنصب حال شغوره. لكن الأربعة هددوا بالاستقالة إذا لم يُعين خليفة لسلامة، قائلين إن الأزمة تتطلب حاكماً يتولى القيادة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اتفاق «مبدئي» بين دول الاتحاد الأوروبي على استخدام الأصول الروسية المجمدة
اتفاق «مبدئي» بين دول الاتحاد الأوروبي على استخدام الأصول الروسية...
تخفيض سعر الفائدة للمرة الأولى منذ 8 سنوات في السويد
تخفيض سعر الفائدة للمرة الأولى منذ 8 سنوات في السويد
ارتفاع أسعار النفط العالمية: خام «برنت» بـ83.8 دولار للبرميل
ارتفاع أسعار النفط العالمية: خام «برنت» بـ83.8 دولار للبرميل
أسعار الذهب تترقب البيانات الأميركية
أسعار الذهب تترقب البيانات الأميركية
بنك إنجلترا يبقي على أسعار الفائدة
بنك إنجلترا يبقي على أسعار الفائدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم