Atwasat

الواقع الافتراضي يعزز الاحتفال بمرور 150 عامًا على نشوء الحركة التشكيلية الانطباعية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 24 مارس 2024, 05:27 مساء
WTV_Frequency

يحتفل متحف «موزيه دورسيه» الباريسي بمرور 150 عامًا على نشوء الحركة التشكيلية الانطباعية من خلال معرض مميز بمثابة حدث في هذا المجال، إذ يضم مجموعة واسعة من أعمال أبرز رواد هذه المدرسة الفنية، ويتيح للزائر كذلك الانغماس افتراضيًا في لحظة ولادتها.

ومن بين الأعمال المئة والستين تقريبًا التي يضمها معرض «باريس 1874: ابتكار الانطباعية» روائع لفنانين من أمثال مونيه ومانيه ورونوار وسيزان ودوغا وسيسليه وموريزو، تتنوع بين لوحات وباستيل ورسوم ومنحوتات ونقوش، من بينها الكثير من الأعمال التي نادرًا ما تعيرها المتاحف بعضها لبعض، وفقا لوكالة «فرانس برس».

فنحو عشرين من هذه الأعمال استُقدمت من الولايات المتحدة حيث يقام المعرض ابتداءً من سبتمبر المقبل في متحف «ناشونال غاليري أوف آرت» في واشنطن الذي يشارك في تنظيمه. 

ومن بين هذه الأعمال المستعارة «بولفار دي كابوسين» لكلود مونيه من متحف نلسون أتكينز في كانساس سيتي، ولوحة «درس الرقص» لإدغار دوغا من متحف متروبوليتان في نيويورك، و«السكة الحديد» و«احتفال بالأقنعة في دار الأوبرا»  إدوار مانيه من «ناشونال غاليري أوف آرت».

متحف دورسيه ينظم جولة غير مسبوقة للوحات الانطباعية في مختلف أنحاء فرنسا
التشكيلية والنحاتة إيمان الشريف.. فنانة انطباعية
الدكتور صلاح غيث فنان الواقعية الانطباعية

وترافق تجربة قائمة على تقنية الواقع الافتراضي معرض الأعمال بشكلها المادي الذي ينطلق في 26  مارس ويستمر إلى 14 يوليو وقد يمدد إلى 11 أغسطس لتمكين زوار باريس خلال دورة الألعاب الأولمبية من الاطلاع عليه، بحسب إدارة «موزيه دورسيه».

 المرجع العالمي الأبرز للانطباعية
وشاء متحف «موزيه دورسيه» الذي يعتبر المرجع العالمي الأبرز للانطباعية استعادة لحظة محددة في تاريخ الفن التشكيلي استنادًا إلى أبحاثه الأخيرة، تتمثل في أول معرض للأعمال الانطباعية. 

شرحت سيلفي باتري، أمينة المعرض مع آن روبينز، لوكالة فرانس برس أن هذا المعرض «افتُتح في باريس في 15 أبريل 1874 في محترف المصور نادار» واسمه الأصلي غاسبار فيليكس تورناشون. 

ولم يكن المعرض يومذاك يحمل بعد اسم الانطباعية، بل كان معرضًا مستقلًا نظمته مجموعة تضم زهاء ثلاثين فنانًا من كل الخلفيات، أرادوا الانعتاق من القواعد والطرق السائدة.

ومُنِي هذا المعرض «بفشل تجاري»، اذ بيعت من لوحاته المئتين أربع فحسب، لكنه شكَّل نقطة انطلاق لشهرة هؤلاء الفنانين الذين أحدثَ أسلوبهم لاحقًا ثورة في الرسم، على ما أكدت القيّمتان على المعرض.

وعمَد أحد النقاد الفنيين إلى تسمية هذا الأسلوب بـ«الانطباعي» على سبيل السخرية أثناء تأمله لوحة «انطباع، شروق الشمس»، وهي أحد الأعمال التي عرضها كلود مونيه في هذه المناسبة، على قول باتري. وتمثل ميناء لوهافر (شمال غرب فرنسا) عند شروق الشمس، وبدت فيها الشمس كرة برتقالية تبرز على خلفية من ضباب وانعكاسات بحرية زرقاء.

ويُجهَّز الزوار بخوذات الواقع الافتراضي ليتمكنوا من أن ينغمسوا افتراضيًا في مناخات الأمسية الافتتاحية لمعرض العام 1874.

وعلى مدى ساعة تقريبًا، يتنقل الزوار بين طبقتين حيث يلتقون رونوار ومونيه ودوغا وبيسارو وسيزان وأعمالهم، ومن بينها لوحات الرسامة التشكيلية بيرت موريزو.

 حانة ثلاثية الأبعاد
وأفادت رئيسة قسم التطوير الرقمي في متحفي «موزيه دورسيه» و«أورانجوري» انييس أباستادو بأن المعرض يوفر «مئة خوذة»، شارحة أن مساحة القسم المخصص للواقع الافتراضي البالغة نحو 550 مترًا مربعًا «تستوعب نحو 80 شخصًا في الوقت نفسه، في مجموعات صغيرة من ثلاثة إلى ستة أشخاص».

وهذه التجربة الوهمية التي تنقل المشهد القديم بدقة شديدة، تعيد تكوين أماكن ولحظات في الهواء الطلق، من بينها حانة على ضفاف نهر السين والشرفة التي رسم منها مونيه ميناء لوهافر وشارع باريس بعربات الأجرة ومنحدرات إتروتا الصخرية في نورماندي (شمال غرب)، حيث يقوده جرو اإى مسند لوحة لرسامة تدير ظهرها.

وأوضحت المتخصصة أن «فرنسا العام 1870 كانت خرجت من الحرب الفرنسية- الألمانية التي خسرتها ضد بروسيا ومن حرب أهلية دامية. وكان من المتوقع بعد ذلك من الفنان أن يعيد تركيب التاريخ وأراد فنانو الحركة الانطباعية أن يرسموا العالم كما هو، في طور التغيير». 

وأضافت: «في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، كان عهد تطور الصناعة والمدن الكبرى والعولمة واعتبروا أن الرسم يجب أن يعكس هذا العالم الحديث».

وأشارت باتري إلى أن المواضيع الجديدة استأثرت باهتمام الرسامين «كالسكك الحديد والمشاهد السياحية وعالم العروض، واضعين الاحساس والانطباع واللحظة الحالية في قلب لوحاتهم، تاركين محترفاتهم ومتخلين عن القواعد السائدة، راسمين الضوء الطبيعي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المتاحف الفرنسية تبحث في أصول قطع أثرية أفريقية نُهبت خلال مرحلة الاستعمار
المتاحف الفرنسية تبحث في أصول قطع أثرية أفريقية نُهبت خلال مرحلة ...
إطلاق اسم الفنان الجزائري إيدير على حديقة في باريس (فيديو)
إطلاق اسم الفنان الجزائري إيدير على حديقة في باريس (فيديو)
شاهد: الحلقة الخامسة من برنامج «كولاج» بعنوان «اشتياق»
شاهد: الحلقة الخامسة من برنامج «كولاج» بعنوان «اشتياق»
قضاء نيويورك يعيد 30 عملا فنيا منهوبا إلى كمبوديا وإندونيسيا
قضاء نيويورك يعيد 30 عملا فنيا منهوبا إلى كمبوديا وإندونيسيا
خبراء يزعمون اكتشاف سر «لعنة» توت عنخ آمون
خبراء يزعمون اكتشاف سر «لعنة» توت عنخ آمون
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم