Atwasat

بابا الفاتيكان يروي سيرته الذاتية في كتاب ولا يعتزم الاستقالة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 17 مارس 2024, 01:34 مساء
WTV_Frequency

تُنشر الأسبوع المقبل السيرة الذاتية لبابا الفاتيكان فرنسيس والتي يستعرض فيها أبرز محطات حياته، ويؤكد من خلالها أنه لا يعتزم الاستقالة رغم القلق المتزايد على صحته.

ويجري البابا اليسوعي البالغ 87 عاماً إعادة قراءة سياسية وشخصية لمسيرته من خلال كتاب «الحياة: قصتي عبر التاريخ» الذي تصدره دار «هاربر كولينز» في 19 مارس بلغات مختلفة وفي دول عدة، وفقا لـ«فرانس برس».

ومع أن عدداً كبيراً من محطات حياة البابا فرنسيس معروفة أصلاً، يوفّر الكتاب المؤلف من 350 صفحة والمكتوب على شكل محادثة مع صحفي إيطالي تفاصيل جديدة، وخصوصاً عن حياته الشخصية. 

بابا الفاتيكان: ذكرى بيليه لا تمحى
بابا الفاتيكان: الحرب في غزة وأوكرانيا «هزيمة دون منتصرين»
بابا الفاتيكان يدين «الوضع الإنساني اليائس» في قطاع غزة

ويتحدث أول بابا من أميركا الجنوبية مثلاً عن أول فتاة واعدها عندما كان مراهقاً، ويروي «زلة صغيرة» عندما «انبهر» وهو بعد طالب في الإكليريكية بفتاة قال عنها: «افقدتني صوابي بجمالها وذكائها».

ويعترف قائلاً: «بقيت صورتها في ذهني لمدة أسبوع، ووجدت صعوبة في الصلاة! ولحسن الحظ، مرّ ذلك وكرّست نفسي بكل ما أوتيت لدعوتي».

ويؤكد البابا فرنسيس الذي باتت صحته هشة وأصبحت أكثر فأكثر موضع متابعة، أن ما مِن «سبب جديّ» لديه للتنحي، واصفاً هذا الاحتمال بأنه «فرضية بعيدة» يبررها فقط وجود «عائق جسدي خطير».

ورغم خضوع البابا فرنسيس لعملية جراحية في بطنه عام 2023 وإصابته تكراراً في الأشهر الأخيرة بالتهابات في الشعب الهوائية، يواصل نشاطاته في روما بوتيرة مكثفة، ويعتزم القيام برحلة طويلة إلى آسيا في نهاية الصيف. 

ويُعرب بعد ثلاثة أشهر من إثارته ضجة لسماحه بمباركة الأزواج المثليين عن عدم اكتراثه للانتقادات التي وٌجهت إليه، وخصوصاً من المعسكر المحافظ والتي تتهمه بـ «تدمير البابوية» من خلال إصلاح الكنيسة.

ويقول في هذا الصدد مازحاً: «ذا كان علي أن أتبع كل ما يقوله الناس عني، فسأحتاج إلى استشارة طبيب نفساني مرة واحدة في الأسبوع!». 

الدكتاتورية ومارادونا
ويتناول الكتاب أيضاً دوره في ظل دكتاتورية خورخي فيديلا (1976-1981) العسكرية الأرجنتينية، علما أنه تعرّض منذ انتخابه في مارس 2013 لانتقادات في هذا الشأن.

وكان منتقدو خورخي بيرغوليو اتهموه بالتورط، عندما كان مسؤولاً عن الرهبنة اليسوعية في الأرجنتين، في خطف اثنين من المبشرين اليسوعيين سجنا في مارس 1976 ثم تعرضا للتعذيب في مركز للاعتقال اشتهر بوحشيته، قبل ان يطلق سراحهما بعد خمسة اشهر.

ويعلّق رئيس أساقفة بوينس آيرس السابق الذي دأب على نفي هذه الاتهامات في الكتاب بالقول: «استمرت الاتهامات لي حتى وقت قريب، وهي بمثابة انتقام من بعض اليساريين رغم علمهم بأنني عارضت هذه الفظائع»، 

ويضيف: «بعد ذلك، أخبرني بعض الأشخاص بأن الحكومة الأرجنتينية في ذلك الوقت بذلت قصارى جهدها لربط حبل المشنقة حول رقبتي، لكنهم لم يعثروا على أي دليل، إذ كنت بريئاً طبعاً».

ويروي البابا في الكتاب كيفية تفاعله مع الأحداث التاريخية التي طبعت سنوات حياته، كالحرب الباردة وأول خطوة للإنسان على القمر وسقوط جدار برلين واعتداءات 11 سبتمبر 2001، وتطرّق إلى كواليس انتخابه.

ويخصص الكتاب فصلاً كاملاً للهدف الذي سجله لاعب كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا في مونديال 1986 في المرمى الإنكليزي بلمسة يد واضحة لم يحتسبها الحكم، ووصفها النجم الراحل بعد ذلك بأنها كانت «يد الله».

ويقول البابا الذي يعشق كرة القدم في هذا الصدد: «عندما استقبلته قبل بضع سنوات في الفاتيكان، بادرته بالنكتة الآتية: إذن، ما هي اليد المُجرمة؟».

ويقول المؤلف المشارك للكتاب فابيو ماركيزي راغونا الذي دوّن ذكريات البابا طوال تسعة أشهر، إن بابا الفاتيكان أراد الكتاب «عملاً مفيداً وخصوصاً للشباب، حتى يتمكنوا من الاستفادة من قصص كبير في السنّ». 

ويرى أن الكتاب هو أيضاً طريقة للاستمرار في التحكم بالوضع على المستوى السياسي، في وقت تتزايد الضغوط مع اقتراب نهاية بابويته.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ألبوم «مرا» للتونسية آمال المثلوثي.. نسوي بالكامل
ألبوم «مرا» للتونسية آمال المثلوثي.. نسوي بالكامل
الفنانة الانطباعية ماري كاسات
الفنانة الانطباعية ماري كاسات
السينما السودانية تلفت الأنظار إلى الحرب المنسية
السينما السودانية تلفت الأنظار إلى الحرب المنسية
المتاحف الفرنسية تبحث في أصول قطع أثرية أفريقية نُهبت خلال مرحلة الاستعمار
المتاحف الفرنسية تبحث في أصول قطع أثرية أفريقية نُهبت خلال مرحلة ...
إطلاق اسم الفنان الجزائري إيدير على حديقة في باريس (فيديو)
إطلاق اسم الفنان الجزائري إيدير على حديقة في باريس (فيديو)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم