أُخذت هذه الفنانة الأميركية بأسلوب ورؤية الانطباعيين في أواخر سبعينات القرن التاسع عشر، لذلك شاركت معهم في أول معرض لهم العام 1879 في أثناء إقامتها في باريس. كان «إدغار ديغا»، وهو فنان تشكيلي ورسام ونحات وكاتب فرنسي من أصول إيطالية، أقرب صديق لـ«كاسات» من بين الانطباعيين، وكان تأثير فنه عليها كبيرا، ولعلها أخذت عنه البساطة، وعدم التكلف في رسومها التي تبدو للمُشاهد قريبة من زخم وبساطة الحياة اليومية، خاصة ما يتعلق بالأمومة، وسلوكيات الزوجة الصالحة، لذلك كانت لوحاتها قريبة للغاية من واقع الحياة اليومية.
صاحبة أسلوب مقنع
ولدت «كاسات» في ولاية بنسلفانيا الأميركية، ودرست هناك في أكاديمية الفنون الجميلة من العام 1861 وحتى 1865، ومنها استقرت في فرنسا، وعاشت هناك بقية حياتها. تقول المصادر إن «كاسات» استحدثت في التسعينات من القرن التاسع عشر سلسلة من الصور المطبوعة الرائعة، وأبرزت بخطوطها وأشكالها المبسطة المسطحة تأثرها بالفنانين اليابانيين في الحفر على الخشب، وكان لها أسلوب في إقناع جامعي اللوحات الأميركيين بشراء الأعمال الفنية الانطباعية كافة!
أعمالها عن الأسرة والأطفال
وبسبب معيشتها في فرنسا بالقرن التاسع عشر، وصعوبة احتكاكها المباشر بالرجال، ورسمهم في المقاهي والنوادي والأماكن المفتوحة حينها، اقتصرت أعمالها على الموضوعات المنزلية، مع تركيز واضح على موضوعات الأمومة والأطفال، وتجنب واضح لتناول الجوانب القصصية والعاطفية، ولكنها تغلبت على هذه القيود من خلال منح رسومها هيكلية راسخة، واهتماما دقيقا بالألوان.
حفلة القوارب أصبحت طابع بريد أميركيا
خلال العام 1966، أعيد إنتاج لوحتها «حفلة القوارب» على طابع بريدي أميركي، تكريما لها من قِبل خدمة بريد الولايات المتحدة بطابع بريدي من سلسلة (Great American)بقيمة 23 سنتا. وفي 22 مايو 2009، كُرمت بشعار «غوغل» لمناسبة عيد ميلادها. وقدر ما بيع من لوحاتها بقرابة ثلاثة ملايين دولار.
تعليقات