Atwasat

تفاوض كتاب السيناريو والاستوديوهات.. هل ينهي الإضراب في هوليوود هذه المرة؟

القاهرة - بوابة الوسط السبت 23 سبتمبر 2023, 05:07 مساء
WTV_Frequency

تسارعت التطورات في هوليوود في شأن إضراب كتّاب السيناريو الذي يشلّ القطاع السينمائي والتلفزيوني منذ نحو خمسة أشهر، إذ أعلنت نقابتهم أنها ستواصل المفاوضات مع الاستوديوهات، بعدما شهدت تقدماً يوحي برغبة في التوصل إلى اتفاق يضع حداً للتحرك المطلبي. 

وأفادت «رايترز غيلد أوف أميركا» في رسالة وجهتها، مساء أمس الجمعة، إلى 11500 كاتب سيناريو تمثّلهم أن المفاوضين من الطرفين «سيجتمعون مجدداً»، واضافت أنها تُواصل «العمل للحصول على اتفاق يستحقه كتّاب السيناريو»، وفقًا لوكالة «بفرانس برس».

استؤنفت الأربعاء المحادثات بين شركات الإنتاج ونقابة كتّاب السيناريو في شأن تقاسم إيرادات البث التدفقي وتنظيم استخدام الذكاء الصناعي، بعد توقفها نحو شهر، ويؤمل أن تفضي هذه الجولة الجديدة من المفاوضات إلى نتيجة إيجابية إذ لاحظ مراقبون في القطاع بوادر تقدم فيها.

كبار مسؤولي الاستوديوهات يشاركون المفاوضات
شارك في هذه المفاوضات كبار مسؤولي «ديزني»، و«نتفليكس»، و«وارنر براذرز»، و«إن بي سي يونيفرسال» خلال الأيام الثلاثة المنصرمة، بحسب وسائل الإعلام الأميركية.

ومن المؤشرات الإيجابية الأخرى أن بياناً مشتركاً صدر في نفس اليوم (الأربعاء) عن نقابة الكتّاب «رايترز غيلد أوف أميركا» والشركات التي يمثلها تحالف منتجي الأعمال السينمائية والتلفزيونية، أعلن فيه الطرفان تمديد المفاوضات.

إضراب هوليوود يتسبب في تأجيل حفل توزيع جوائز الأوسكار الفخرية
إضراب هوليوود يُضعف بريق مهرجان البندقية
المفاوضات تتعثر مجددا بين كتاب السيناريو والاستوديوهات في هوليوود

ورأى أكثر من مُراقب أن هذه المقاربة غير المسبوقة للمفاوضات توحي بقُرب التوصل إلى اتفاق، أو أقلّه إلى أن الهوة ضاقت بين الطرفين، بعد 144 يوماً على بدء الإضراب الذي أدى إلى جمود شبه كليّ في القطاع.

ومنذ منتصف يوليو، بدأ الممثلون أيضاً إضراباً، مما أدى إلى شلّ الغالبية العظمى من إنتاجات الأفلام والمسلسلات التلفزيونية في الولايات المتحدة.ونشرت صحيفة «فاينانشل تايمز» في مطلع سبتمبر دراسة أجراها معهد «ميلكن» قدّرت بنحو خمسة مليارات دولار التكلفة التي ترتّبها على اقتصاد ولاية كاليفورنيا هذه الحركة المطلبية المزدوجة التي لم تشهد هوليوود مثيلاً لها منذ 1960.

تقاسم إيرادات البث التدفقي.. أبرز المطالب
ويجتمع كتّاب السيناريو والممثلون على مطالب مماثلة، أبرزها تقاسم إيرادات البث التدفقي، إذ يريدون الحصول على أجور أكبر من أفلامهم أو مسلسلاتهم التي تحقق نجاحاً واسعاً على المنصات، بدلاً من تقاضي مبلغ مقطوع، يكون عادةً منخفضاً جداً، لا يأخذ في الاعتبار عدد المشاهدين الذين يستقطبهم العمل المعروض.

ويطالب الممثلون كما الكتّاب بضمانات في شأن استخدام الذكاء الصناعي، إذ يخشى الممثلون استنساخ صورهم أو أصواتهم، في حين يتخوف كتاب السيناريو من إمكان استخدام الذكاء الصناعي في إنتاج النصوص والحصول تالياً على أجور أدنى، أو استعمل سيناريوهاتهم لتدريب الروبوتات.

وحتى في حال التوصل إلى اتفاق بين الاستوديوهات وكتّاب السيناريو، سيواصل الممثلون إضرابهم، ولم تتواصل نقابتهم «ساغ-افترا» مع الشركات منذ منتصف يوليو، لكنّ الصحافة المتخصصة توقعت أن يمهّد أي اتفاق مع كتّاب السيناريو الطريق لإنهاء إضراب الممثلين.

وفي أغسطس الماضي، فشل لقاء جمع كتاب السيناريو المضربين في هوليوود ورؤساء «ديزني ويونيفرسال ووارنر براذرز ونتفليكس»، في تحقيق أي حلحلة تنعكس إيجابا على قطاع مشلول بسبب إضراب غير مسبوق في هوليوود، على ما أفادت نقابة كتاب السيناريو، فهل تنجح مفاوضات اليوم في إنهاء الإضرابات؟

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ألبوم «مرا» للتونسية آمال المثلوثي.. نسوي بالكامل
ألبوم «مرا» للتونسية آمال المثلوثي.. نسوي بالكامل
الفنانة الانطباعية ماري كاسات
الفنانة الانطباعية ماري كاسات
السينما السودانية تلفت الأنظار إلى الحرب المنسية
السينما السودانية تلفت الأنظار إلى الحرب المنسية
المتاحف الفرنسية تبحث في أصول قطع أثرية أفريقية نُهبت خلال مرحلة الاستعمار
المتاحف الفرنسية تبحث في أصول قطع أثرية أفريقية نُهبت خلال مرحلة ...
إطلاق اسم الفنان الجزائري إيدير على حديقة في باريس (فيديو)
إطلاق اسم الفنان الجزائري إيدير على حديقة في باريس (فيديو)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم