Atwasat

تعرف على شروط الجائزة العربية للإبداع الثقافي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 26 أكتوبر 2014, 12:29 مساء
WTV_Frequency

أعلنت إدارة الثقافة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ووزارة الثقافة بجمهورية العراق، وبالتعاون مع اللجنة العليا للإعداد والتحضير، للاحتفاء بقسنطينة عاصمة للثقافة العربية عام 2015 عن تنظيم الجائزة العربية للإبداع الثقافي في دورتها الثانية للعام 2014، في الحقول المعرفية التالية :

- الجائزة الأولى: في مجالات التأليف والإبداع الأدبي والدراسات النقدية، وتشمل الدراسات اللغوية، والدراسات النقدية الأدبية، ودراسات العلوم التراثية والانثروبولوجية، والإبداع الشعري / الفصيح، والقصة والرواية.

- الجائزة الثانية في مجال (الترجمة من العربية إلى اللغات الإنسانية كافة.

- الجائزة الثالثة في مجال (الفنون السمعية والبصرية : المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون، وتشمل الإخراج، والنص والسيناريو والمعالجات الدرامية، والتمثيل، والتصوير للسينما والتلفزيون، والسينوغرافيا.

- الجائزة الرابعة في مجال (الموسيقولوجي والفنون التشكيلية والنحت والتصوير، وتشتمل على تخصصات التأليف الموسيقي، والدراسات الموسيقولوجية، والدراسات التشكيلية، والإبداع التشكيلي / رسم، نحت، خزف، والتصوير الفوتوغرافي، والخط العربي.

- جائزة النوعية الخاصة وتخصص لأدب الطفل، والإبداع الشبابي، ومن المقرر تكريم خمسة من المبدعين العرب الأحياء، نظراً لمنجزاتهم واشتغالاتهم في حقل الثقافة العربية.

شروط الترشح للجائزة
وذكرت وكالات الأنباء، أن اللجنة اشترطت بأن يكون الترشيح بواسطة اللجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في الأقطار العربية، ومرفقاً معها (العمل المرشح، وأن يحدد المشارك الحقل والمجال والتخصص الذي يريد المشاركة به.

وأن يرفق مع العمل ملخصاً ما بين 750 إلى 1000 كلمة، وأن يرفق مع العمل صورة شخصية ملونة، ويرسل العمل مطبوعاً على نسخة الكترونية على البريد الالكتروني [email protected] .

كما يجب أن يكون المرشح حاصلاً على جائزة الدولة التقديرية أو التشجيعية من بلده، أو ما يوازيهما من مؤسسات علمية أو ثقافية معترف بجوائزها وطنياً وعربياً ودولياً، وألا يمس عمله سياسة الدول الأعضاء في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

وأن يكون العمل المرشح له علاقة بالثقافة العربية، ويشترط في المرشح أن يكون حاملاً لجنسية عربية، كما يمكن لحاملي الجنسيات الأخرى - غير العربية – المشاركة في الجائزة شريطة أن يكونوا من أصول عربية، ولا يسمح للمشارك بالمشاركة في أكثر من تخصص واحد.


علماً بأن باب الترشيحات سيفتح من 1 نوفمبر 2014م حتى 15 فبراير 2015م، فيما ستبلغ اللجنة التنسيقية للجائزة بالتعاون مع إدارة الثقافة بالمنظمة ووزارة الثقافة في جمهورية العراق الفائزين بنتائج الجائزة في منتصف شهر مارس 2015 لاتخاذ التدابير اللازمة لتسليم الجائزة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفاة المقدم التلفزيوني الفرنسي برنار بيفو عن 89 عامًا
وفاة المقدم التلفزيوني الفرنسي برنار بيفو عن 89 عامًا
صور مزيفة تظهر نجمات في أمسية «ميت غالا»
صور مزيفة تظهر نجمات في أمسية «ميت غالا»
دار الفقيه تستضيف النسخة الأولى لملتقى فنون الخط العربي
دار الفقيه تستضيف النسخة الأولى لملتقى فنون الخط العربي
إطلاق برنامج بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي (فيديو)
إطلاق برنامج بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي (فيديو)
الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير رئيسة للجنة التحكيم في مهرجان البندقية
الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير رئيسة للجنة التحكيم في مهرجان ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم