Atwasat

تعطيل دمج داري نشر عملاقتين في الولايات المتحدة.. ما السبب؟

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 01 نوفمبر 2022, 03:00 مساء
WTV_Frequency

في تجاوب مع طلب الحكومة الأميركية، عطّلت قاضية فدرالية في واشنطن، الإثنين، عملية الاستحواذ على دار النشر «Simon & Schuster» (سايمن أند شوستر) من منافستها «Penguin Random House» (بينغوين راندوم هاوس)،

وكانت الحكومة الأميركية رأت في الصفقة تهديداً محتملا على المنافسة، حسب «فرانس برس».

وكان أُعلن عن الصفقة البالغة قيمتها 2,18 مليار دولار، في نوفمبر 2020، وكان من شأنها الدمج بين اثنين من أكبر خمس دور نشر في الولايات المتحدة.

- نتائج مالية قياسية لدار نشر كتب «هاري بوتر»

ويشكل القرار القضائي نصراً لحكومة الرئيس الأميركي جو بايدن التي تعتمد سياسات أكثر تشدداً من سابقاتها على صعيد التصدي لصفقات الاستحواذ والدمج، باسم مبدأ المنافسة.

واتخذت وزارة العدل الأميركية إجراءات قانونية في هذه القضية في نوفمبر 2021، متحدثة عن خطر محتمل لانخفاض عدد الكتب المنشورة أو تقليص المجموعة الجديدة للمبالغ المدفوعة للمؤلفين.

حصص دور النشر الأميركية
وتحتل الداران على التوالي المركزين الأول والرابع على صعيد حصص دور النشر الأميركية في السوق، وهما جزء مما يُعرف بالـ«بيغ فايف» (الخمسة الكبار)، وهي مجموعة تضم أيضاً دور «HarperCollins» و«Hachette Book Group USA» و«Macmillan Publishers».

مع عشرة آلاف موظف في جميع أنحاء العالم وحوالى 15 ألف كتاب يتم نشرها سنوياً، تهيمن «Penguin Random House» التابعة لمجموعة «Bertelsmann» الألمانية، على قطاع النشر في الولايات المتحدة.

مذكرات باراك أوباما
ونشرت المجموعة على وجه الخصوص المجلد الأول من مذكرات رئيس الولايات المتحدة السابق باراك أوباما العام الماضي بعنوان «الأرض الموعودة»، ومذكرات زوجته ميشال أوباما عام 2018، والتي بيع منها عشرات ملايين النسخ. كما تستعد المجموعة لنشر مذكرات الأمير هاري في أوائل عام 2023.

وكتبت القاضية فلورنس بان في الحكم الصادر الاثنين أن الحكومة الأميركية قدمت دليلاً على أن الاستحواذ المقترح «يمكن أن يكون له تأثير في تقليل المنافسة بشكل كبير» في سوق حقوق الكتب الأكثر مبيعاً.

وقالت القاضية بان إن التعليل القانوني بأكمله الذي دفعها إلى اتخاذ هذا القرار سيبقى طي الكتمان، لأنه يحتوي على معلومات «سرية» أو «سرية للغاية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إطلاق برنامج بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي (فيديو)
إطلاق برنامج بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي (فيديو)
الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير رئيسة للجنة التحكيم في مهرجان البندقية
الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير رئيسة للجنة التحكيم في مهرجان ...
ختام فعاليات الملتقى الأول للقصة القصيرة جدًا بتونس
ختام فعاليات الملتقى الأول للقصة القصيرة جدًا بتونس
الذكاء الصناعي نجم التدابير الأمنية في مهرجان كان السينمائي
الذكاء الصناعي نجم التدابير الأمنية في مهرجان كان السينمائي
النيابة العامة الإسبانية تطلب حفظ دعوى تهرب ضريبي في حق شاكيرا
النيابة العامة الإسبانية تطلب حفظ دعوى تهرب ضريبي في حق شاكيرا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم