Atwasat

الشاعر الليبي مفتاح العماري.. حطّاب الأرض الوعرة

القاهرة - «بوابة الوسط» لينا العماري الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 10:46 صباحا
WTV_Frequency

يُعد مفتاح أحمد العماري من أبرز شعراء ليبيا ونقادها، ومن روادها المجددين لقصيدة النثر، مضيفًا لها مغامرة التغلغل في التجارب الشخصية.

بدأ العماري إنتاجه الإبداعي منذ منتصف سبعينات القرن الماضي والذي شمل: الشعر والقصة والرواية والمقالة، أيضًا النقد والمسرح والدراما التلفزيونية وأخيرًا أدب الطفل.

وهو عضو رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، نشر في الكثير من الصحف المحلية والدولية، واستدعي للعديد من الأمسيات والمهرجانات العربية والعالمية، منتجًا بذلك مسارًا إبداعيًا شقه الشاعر بعصامية معتمدًا على اختياراته للقراءة وتجاربه المساهمة في رفع سقف الإبداع لديه.

ولد العماري في 16 يوليو 1956 بمدينة بنغازي التي شهدت طفولته المغادرة لحجرات الدراسة مبكرًا إلى حجرات التجنيد والتأنيب في الجيش الليبي، ومنه إلى حرب «تشاد» مع ليبيا، لتلهم الشاعر تلك الثيمات المتمثلة في «الجندي والذئبة» وغيرها من مشاهد الحروب المؤلمة.

ثم انتقل الشاعر للعيش بالعاصمة طرابلس بعدما تجاوز عامه العشرين وبقي مستقرًا بها حتى الآن.

غاب العماري عن المناشط والمهرجانات في السبع السنين الأخيرة بسبب ظروفه الصحية، لكنه استمر في إثراء المشهد الثقافي والشعري بكتاباته وإصداراته التي لم تنقطع.

وفي العام 2012 حظي العماري بتكريم من المهرجان العالمي للشعر بالعاصمة الليبية طرابلس ومنحه جائزة «أركنو» التي ترعاها مجلة فصلية تحمل الاسم ذاته والصادرة عن هيئة دعم وتشجيع الصحافة في ليبيا.

مقتطف مشهور للشاعر:
وحيدًا مكتفيًا بالذي أنا
بالذي جسدي في الثياب البسيطةِ
أركض كما لو أن البروق أحذيتي

***
وحيدًا أعوي
أيتها الذئبةُ
خذيني من فمي
بعيدًا عن صدركِ
يغدو كلُّ شيء في غاية الفساد والأُبّهة
العصافيرُ ترتدي خوفَها الغامض
والشرفاتُ تهذي بشموس منقرضة

***
وحيدًا
كلَّ ليلة
بأذنين خائفتين
أترقّب سقوطَ بيتي
خذيني من فمي
أيتها الذئبةُ.. بدأت أتعبْ

إصدارات الشاعر:
-قيامة الرمل/ شعر
-كتاب المقامات/ شعر
-رجل بأسره يمشي وحيدًا/ شعر
-فعل القراءة والتأويل/ نقد أدبي
-منازل الريح والشوارد والأوتاد/ شعر
-السور/ مسرحية
-ديك الجن الطرابلسي/ شعر
-رحلة الشنفري/ شعر
-جنازة باذخة/ شعر
-مشية الآسر/ شعر
-عتبة لنثر العالم/ نقد أدبي
-مفاتيح الكنز/ سرد
-السلطانة/ شعر
-نثر الغائب/ سيرة شعرية
-برج العقرب/ مسرحية
-نثر المستيقظ/ نصوص
-فسيفسائي/ شعر
-فن العزلة .. نهاية العالم/ مقالات في الأدب والحياة
-حياة الظل/ شعر

ما كتب عن الشاعر
كتب الشاعر والنقاد الليبي سالم العوكلي عن إبداع العماري قائلاً: «إن الكتابة عن شاعر مثل مفتاح العماري ليست في منأى عن المغامرة بقدر ما تبدو نصوصه الأنيقة، المتكئة عن تجربة ذاتية حافلة مقتنصة بشكلها البصري لتبني فضاءها المعرفي.

ممتدة من الذاتي إلى الموضوعي ومن التخيُّلي إلى التجسيدي ومن الحواسي إلى الفكرة ومن الرؤية إلى الرؤيا، بقدر ما تبدو أكثر مغامرة في تفكيك مكونات هذه الذات المكتظة».

وفي سطور أخرى يكتب الشاعر عبدالباسط أبوبكر محمد: «نتاج شاعر مثل مفتاح العماري كان كبيرًا جدًا، قبل أن يركن في أواخر الثمانينات إلى خطوته الواثقة الأولى "قيامة الرمل" ليتوّج تجاربه الذاتية في مجموعة من الدواوين».

كما نرصد ما كتبه الكاتب والصحفي أحمد الفيتوري فيقول: «مفتاح العماري؛ من أكثر المشاريع الليبية ثباتًا... حتى الآن لديه شكل للقصيدة يحاول أن يدخل به مناطق مختلفة للهم الشعري. استطاع أن يكتب قصيدة نثرية في غنائية القصيدة العربية وهي معادلة صعبة أضافت إلى حركة الشعر العربي عمومًا».

وللشاعرة الفلسطينية وجدان شكري عياش كلمات تتجلّى في لقاء مع الشاعر كتبت في مقدمته «الشاعر والكاتب والناقد الليبي مفتاح العماري.

في نصوصه النثرية والثرية بمفردات لغة تُحارِبُ موتًا يقفُ على حافةِ بهجةِ النشيد، على رجفةِ الناي وقد أمعن في النحيبِ، على غيبوبةِ الفجرِ وقد نال الفقدُ غايته في السحقِ، حينما شهدُ أحبتنا لامس ثرى ليبيا بحثًا عن براءةٍ غابت وحقٍ ذاهبٍ في غي ظُلمه وظلامه بعيدًا عن دروبِ النصر.

لكن أمل روحه الشقية مازال يتعلق بِمن يقتلُ الظُلمَ في مهدهِ ويُدِونُ بِدمهِ صِدقَ نبوءةِ العهدِ (سوف نبقى هنا كي يزول الألم) وكنا نُرَدِدُ معًا عبرَ مُناغاةِ ثورةٍ بأقواسِ نصرها المُشتهاة...

الشاعر والناقد الليبي مفتاح العماري.. ظِلُ حرفٍ مُناضِلٍ، يغزو بسطوتهِ رهافةَ أرواحنا. نحن المُنشغلين بصرخةِ وطنٍ أنهكه رصاصٌ صهيوني غربي غادر يجيدُ صِناعةَ الموتِ والخرابِ».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
طنجة المغربية تجذب كبار موسيقيي الجاز
طنجة المغربية تجذب كبار موسيقيي الجاز
الفنان مهدي كريرة يُدخل البهجة على أطفال غزة ويصنع الدمى من بقايا المساعدات (فيديو)
الفنان مهدي كريرة يُدخل البهجة على أطفال غزة ويصنع الدمى من بقايا...
المنتج هارفي واينستين في المستشفى
المنتج هارفي واينستين في المستشفى
«غسوف.. غدامس القديمة» يشارك في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي الدولي
«غسوف.. غدامس القديمة» يشارك في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي ...
مأساة غزة تهيمن على «عنابة للفيلم المتوسطي» (فيديو)
مأساة غزة تهيمن على «عنابة للفيلم المتوسطي» (فيديو)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم