Atwasat

السعودي «شمس المعارف» يفتتح «البحر الأحمر السينمائي الدولي»

القاهرة - بوابة الوسط: محمد علوش الأحد 16 فبراير 2020, 11:33 صباحا
WTV_Frequency

أعلن مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» افتتاح دورته الأولى في 12 مارس 2020 في جدة، بالعرض العالمي الأول للفيلم الروائي السعودي «شمس المعارف» للأخوين قُدس. كما يُشارك الفيلم في المسابقة الرئيسية للمهرجان للفوز بجوائز «اليُسر».
الفيلم من إخراج فارس قُدس وإنتاج وتمثيل صهيب قُدس، ويتناول جيل الشباب السعودي الذين غيّر دخول الإنترنت مجرى حياتهم.

تدور الأحداث في العام 2010، حيث ذروة صناعة المحتوى السعودي على الإنترنت، وتروي قصة حسام (براء عالم)، وهو طالب على وشك إنهاء المرحلة الثانوية، يجد نفسه مهتمًا بصناعة المحتوى، مما يدفعه إلى إهمال دراسته. ينضم إليه صديقه المقرّب معن (إسماعيل الحسن)، والصديق الذي كان عدوًا إبراهيم (أحمد صدّام)، والمدرّس عُرابي (صهيب قُدس)؛ يجمعهم عالم الإنترنت وما يوفره من إمكانيات ومساحة للحرية والإبداع حتى يقرر الفريق إنتاج فيلم رعب دون ميزانية، وهي مغامرة كبيرة لا يوافقهم عليها المحيطون بهم، خصوصًا وأنها ستضع مستقبلهم في خطر.

انطلقت مسيرة الإبداع للأخوين قُدس في قناة «تلفاز 11» على الإنترنت، ولهما فيلم قصير هو «ومن كآبة المنظر» (2016)، إضافة إلى المسلسل الرمضاني «كوكب آخر». حصل فيلمهما الطويل الأول «شمس المعارف» على دعم مؤسسة مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» من خلال منحة صندوق «تمهيد» بقيمة 500 ألف دولار، وهي جائزة تمنح مرة واحدة للمواهب السعودية الجديدة الواعدة.

اقرأ أيضا: مهرجان «البحر الأحمر» يكرم ثلاثة من رواد التغيير

وحول هذا الاختيار أشار مدير المهرجان محمود صبّاغ إلى أنه «لا يوجد أنسب من أن يفتتح أول مهرجان سعودي دولي، فيلم سعودي يمثّل نظرة على بدايات حركة صناعة السينما في السعودية»، وأضاف «للأخوين قُدس صوت أصيل وواثق إزاء الفن الذي يقدمانه، وهذا كاف لإبراز فيلمهما، فضلاً عن كونهما استطاعا إخراج عمل يحتفي بروح الحماس والشغف لجيل الروّاد المبدعين الذي بدؤوا وألهموا هذا الحراك السينمائي الذي نشهده اليوم».

برنامج المهرجان غني بالأعمال والمواهب المحلية، إضافة إلى باقة من أفضل إبداعات السينما العربية والعالمية، والعديد من الندوات والمحاضرات وورش العمل، ليكون احتفالية سينمائية متكاملة تستهدف الجمهور وصنّاع السينما على حد سواء.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأحزاب الليبية في رسالة ماجستير بمعهد البحوث العربية
الأحزاب الليبية في رسالة ماجستير بمعهد البحوث العربية
عن «العودة» و«أصدقائي».. هشام مطر يروي رحلة البحث عن الذات (فيديو)
عن «العودة» و«أصدقائي».. هشام مطر يروي رحلة البحث عن الذات ...
إعادة عرض «سافينغ برايفت راين» في فرنسا في ذكرى إنزال نورماندي
إعادة عرض «سافينغ برايفت راين» في فرنسا في ذكرى إنزال نورماندي
عودة لوحتين بعد أكثر من سنة على فقدانهما الغامض في سويسرا
عودة لوحتين بعد أكثر من سنة على فقدانهما الغامض في سويسرا
«غارفيلد» والجزء الخامس من «ماد ماكس» يتنافسان على صدارة شباك التذاكر الأميركي الشمالي
«غارفيلد» والجزء الخامس من «ماد ماكس» يتنافسان على صدارة شباك ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم