Atwasat

تراجع المبيعات في سوق الأعمال الفنية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 01 أغسطس 2019, 02:18 مساء
WTV_Frequency

استمرّت أسعار القطع الفنية المعروضة في مزادات بالارتفاع في النصف الأول من العام 2019 في العالم، بالرغم من تراجع حجم المبيعات بنسبة 17,4% إثر تزعزع الأسواق الرئيسية، ما خلا هونغ كونغ.

وجاء في التقرير نصف السنوي لمجموعة «آرتبرايس» المتخصصة في التسعيرات السائدة في السوق إن هواة جمع القطع البارزة ينتظرون على ما يبدو أوقاتًا أفضل لطرح مقتنياتهم للبيع، بالرغم من أن الطلب يبقى متينًا، وفق «فرانس برس».

وتأخذ هذه الدراسة في الاعتبار المزادات العامة على قطع الفنون الجميلة، من لوحات ومنحوتات ورسومات وصور ومنشآت ومنسوجات. ورصدت 2623000 عمل (+0,1 %) بيع في مزادات حول العالم بلغ رقم أعمالها الإجمالي 6,98 مليارات دولار، متراجعًا بنسبة 17,4% بالمقارنة مع النصف الأول من العام.

وتراجع رقم الأعمال في الأسواق الرئيسية كلها من الولايات المتحدة (3,3 مليارات دولار، -20%) إلى الصين (1,7 مليار دولار، -12%) مرورا ببريطانيا (1,4 مليار دولار، -25%).

ولم تعرض أعمال بارزة أيضًا لا في سوق الفن المعاصر (1860-1919) ولا في سوق الفنون القديمة، حتى لوحة «جوديث وهولوفيرنس» المنسوبة إلى كارافاجو والتي عثر عليها في علية بتولوز (جنوب فرنسا) سحبت في اللحظة الأخيرة من المزاد بعد التوصل إلى صفقة لبيعها مع شارٍ أميركي.

وارتفع المؤشّر العام للأسعار بنسبة 5%، في حين ازدادت أسعار قطع الفن المعاصر بنسبة 40%. ويبدو أن بعض هواة الجمع يأملون ارتفاع الأسعار بعد أكثر لطرح مقتنياتهم.

وبحسب تقرير «آرتبرايس»، غرّدت هونغ كونغ خارج السرب، مزاحمة مراكز تقليدية مثل نيويورك ولندن ومستحوذة على حوالى 40% من مبيعات سوق الأعمال الفنية الصينية ومعززة مكانتها خصوصًا في مجال الفن المعاصر(+56%).

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
طنجة المغربية تجذب كبار موسيقيي الجاز
طنجة المغربية تجذب كبار موسيقيي الجاز
الفنان مهدي كريرة يُدخل البهجة على أطفال غزة ويصنع الدمى من بقايا المساعدات (فيديو)
الفنان مهدي كريرة يُدخل البهجة على أطفال غزة ويصنع الدمى من بقايا...
المنتج هارفي واينستين في المستشفى
المنتج هارفي واينستين في المستشفى
«غسوف.. غدامس القديمة» يشارك في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي الدولي
«غسوف.. غدامس القديمة» يشارك في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي ...
مأساة غزة تهيمن على «عنابة للفيلم المتوسطي» (فيديو)
مأساة غزة تهيمن على «عنابة للفيلم المتوسطي» (فيديو)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم