Atwasat

رسائل القسام عن الأسير اللواء آساف حمامي «تربك» حسابات الاحتلال

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 23 مايو 2024, 10:07 مساء
WTV_Frequency

كشفت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة «حماس»، للمرة الأولى أسرها اللواء آساف حمامي قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة بجيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال عملية «طوفان الأقصى» في 7 أكتوبر الماضي، الأمر الذي دفع إلى عديد التساؤلات التي تبحث عن إجابة، خاصة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن في وقت سابق في كلمة مسجلة له أنه: «تبين بشكل قاطع أن اللواء آساف حمامي قد سقط في القتال في السابع من أكتوبر»، بل وأقام الاحتلال له جنازة رمزية في 7 ديسمبر الماضي.

وقالت القسام إن اللواء آساف حمامي لا زال أسيرا لديها، موضحة في مقطع مصور نشرته عبر منصة «تلغرام»، اليوم الخميس، أن: «اللواء آساف حمامي قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة، جرى أسره في 7 أكتوبر، وتعرّض لإصابة أثناء اعتقاله».

في حين وجهت سؤالا باللغتين الإنجليزية والعبرية جاء فيه: «ما هو مصيره الآن؟»، وأضافت: «قيادة تترك قادة جيشها في الأسر!».

- «القسام» تقتل 3 جنود للاحتلال بينهم ضابط في عملية قنص شمال غزة (شاهد)

وخلال المقطع، وجهت القسام تساؤلًا مفتوحًا عن مصير حمامي، في ظل إصابته في هجوم 7 أكتوبر. وأضافت مستنكرة موقف حكومة بنيامين نتنياهو من «قيادة تترك قادة جيشها في الأسر!»، وأرفقت كتائب القسام المقطع المصور بوسمي: «الوقت ينفد» و«حكومتكم تكذب».

وفي 2 ديسمبر الماضي، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن العقيد آساف حمامي (41 عامًا)، قُتل في 7 أكتوبر، وجرى الاحتفاظ بجثته في قطاع غزة.

صفقة تبادل أسرى
وفور نشر القسام الفيديو، نقل موقع «واللا» الإسرائيلي عن مصادر اليوم الخميس أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي أبلغ أعضاء مجلس الحرب أن هناك حاجة ملحة للتوصل إلى صفقة تبادل.

وتقدر تل أبيب وجود 128 أسيرًا إسرائيليًا في غزة، فيما أعلنت حماس مقتل أكثر من 70 منهم في غارات عشوائية شنتها إسرائيل التي تحتجز في سجونها ما لا يقل عن تسعة آلاف و500 فلسطيني.

ما أهمية رسائل كتائب القسام؟
الكاتب والباحث السياسي ساري عرابي قال لـ«قناة الجزيرة» إن: فيديو كتائب القسام عن الأسير اللواء آساف حمامي مهم جدا خاصة أنه للمرة الأولى تعطي القسام معلومات عن الأسرى والضباط لديها، ويذكر الكيان الإسرائيلي بالإنجاز العسكري الذي حققته في 7 أكتوبر.

فيما أشار الخبير في الشؤون الأمنية والعسكرية أحمد عبدالرحمن، في حوار مع «قناة الجزيرة» إلى أن المقطع المصور الذي نشرته كتائب القسام يحمل رسائل مهمة للداخل الإسرائيلي وللسياسيين الإسرائيليين، لا سيما في المعارضة، قائلًا إن الحكومة والائتلاف الحاكم يبدو أنهم يديرون ظهرهم لكل هذه الفيديوهات.

ورأى أن الهدف من المقاطع المصورة التي تصدرها المقاومة هو زيادة الضغط على الجبهة الداخلية، وعلى أهالي المحتجزين في القطاع، وحتى على المعارضة، لتتحرك أكثر للضغط على الحكومة، وللعودة إلى المفاوضات.

- خبراء قانون دوليون يدعمون طلب المدعي العام لـ«الجنائية الدولية» اعتقال نتنياهو وغالانت

وأضاف أن الرسالة الأهم هي أن المقاومة ما زالت تسيطر على عدد كبير من الأسرى لديها، حيث ما يزال العدد الأكبر سواء من الأحياء أو القتلى في يدها. واعتبر أن ملف الأسرى هو الورقة الأهم التي تناور من خلالها المقاومة، إضافة إلى عملياتها في الميدان، معرًبا عن اعتقاده بأن هذا الأمر سيشكل مزيد الضغط على الاحتلال.

ويأتي فيديو القسام، فيما تواصل إسرائيل الحرب على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، رغم طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها ووزير أمنها لمسؤوليتهما عن «جرائم حرب» و«جرائم ضد الإنسانية».

كما تتجاهل إسرائيل قرارًا من مجلس الأمن الدولي بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وأوامر من محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال «إبادة جماعية»، وتحسين الوضع الإنساني في القطاع.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إصابة سفينة تجارية بهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن
إصابة سفينة تجارية بهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن
حماس تطالب واشنطن بالضغط على «إسرائيل» لوقف إطلاق نار دائم في غزة
حماس تطالب واشنطن بالضغط على «إسرائيل» لوقف إطلاق نار دائم في غزة
10 جرحى في حريق في مصفاة نفط في شمال العراق
10 جرحى في حريق في مصفاة نفط في شمال العراق
ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة في غزة إلى 37232 شخصا
ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة في غزة إلى 37232 شخصا
الذكاء الصناعي يهيمن على موسم الحج: تاكسي جوي.. و«روبوت» بـ96 لغة
الذكاء الصناعي يهيمن على موسم الحج: تاكسي جوي.. و«روبوت» بـ96 لغة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم