Atwasat

مؤتمر مانحين في الكويت يتعهد تقديم أكثر من ملياري دولار دعمًا لغزة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 12 مايو 2024, 07:29 مساء
WTV_Frequency

تعهّدت جهات مانحة مجتمعة في الكويت الأحد تقديم أكثر من ملياري دولار لدعم قطاع غزة المحاصر والمدمر جراء حرب مستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر.

وجاء في البيان الختامي لمؤتمر دولي للمانحين، نظمته الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن المبلغ وهو ملياران و696 ألفًا و314 دولارًا «يتم تنفيذه خلال العامين 2024 و2025، وستعمل المبادرة خلال العامين المقبلين -كمرحلة أولى قابلة للتمديد- على حشد الجهود لدعم التدخلات الإنسانية المنقذة للحياة في قطاع غزة»، بحسب «فرانس برس».

نداء إنساني عاجل ومناشدة لجميع قادة الدول والحكومات
ودعا البيان الذي تلاه المدير العام للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بدر سعود الصميط إلى «إطلاق نداء إنساني عاجل ومناشدة لجميع قادة الدول والحكومات، وقيادات الهيئات والمؤسسات الدينية، ورؤساء المنظمات الدولية على مستوى العالم؛ للتدخل العاجل من أجل وقف الكارثة الإنسانية المستمرة في قطاع غزة، خصوصًا في ظل تطور الأحداث في منطقة رفح».

-  غوتيريس يدعو إلى «وقف فوري لإطلاق النار» في غزة
-  إدارة بايدن ترجح انتهاك الاحتلال الإسرائيلي القوانين الدولية في حربه على غزة

وإلى جانب المؤسسات الكويتية، شاركت في مؤتمر المانحين مؤسسة «قطر الخيرية» ومؤسسة الإغاثة الإنسانية التركية ومنظمة الإغاثة الإسلامية في برمنغهام ومؤسسة الخير في بريطانيا، إلى جانب جهات حكومية ورسمية ومنظمات عمل خيري وإنساني عدة، بحسب بيان صادر عن «أوتشا».

كذلك، شهد المؤتمر حضورًا من ممثلي وكالات الأمم المتحدة المتخصصة وكبرى المنظمات الإنسانية المحلية والإقليمية والدولية المهتمة بتقديم البرامج والمبادرات الإغاثية والتنموية في قطاع غزة.

 غوتيريس يجدد دعوته لـ«وقف فوري لإطلاق النار»
وجدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأحد دعوته إلى «وقف فوري لإطلاق النار» بين «إسرائيل» وحماس في غزة، وذلك خلال تواجده في الكويت تزامنًا مع المؤتمر. وجاء كلام غوتيريس خلال كلمة مسجلة مسبقًا بُثّت خلال المؤتمر قبل أن يحط بُعيد ذلك في العاصمة الكويتية.

وقال غوتيريس في كلمته «تتسبب الحرب في غزة في معاناة إنسانية مروعة تزهق الأرواح وتشتت شمل العائلات وتجعل أعدادًا هائلة من الناس بلا مأوى، يعانون من الجوع والصدمة».

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة «إنني أكرر دعوتي - دعوة العالم - إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، وزيادة فورية في المساعدات الإنسانية».

 200 عضو في الأمم المتحدة قتلوا في غزة
وتابع «لكن وقف إطلاق النار لن يكون سوى البداية. فطريق العودة من الدمار والصدمة التي خلفتها هذه الحرب سيكون طويلًا. وسيحتاج سكان غزة إلى شراكات أقوى وأعمق للحصول على المساعدة الإنسانية والتنمية على المدى الطويل، للوقوف على أقدامهم مجددًا وإعادة بناء حياتهم».

وبعيد ذلك، وصل غوتيريس إلى الكويت والتقى أميرها الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، حيث أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن «الكويت بالنسبة لنا رمز الإنسانية، ورمز الحكمة، ورمز الكرم». وقال خلال تسلمه درعًا فخرية من أمير الكويت إن «هذا له معنى خاص جدًا بالنسبة لي، وأود أن أتسلمه أيضًا نيابة عن الأمم المتحدة وخصوصًا نيابة عن ما يقارب من 200 عضو في الأمم المتحدة قتلوا في غزة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نتانياهو: جاهزون لعملية «مكثفة للغاية» على الحدود مع لبنان
نتانياهو: جاهزون لعملية «مكثفة للغاية» على الحدود مع لبنان
شكري والصفدي يبحثان الاستعدادات لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة
شكري والصفدي يبحثان الاستعدادات لمؤتمر الاستجابة الإنسانية ...
بعد نشر مقال ينتقد «إسرائيل».. إدارة «كولومبيا لو ريفيو» تغلق الموقع الإلكتروني للمجلة
بعد نشر مقال ينتقد «إسرائيل».. إدارة «كولومبيا لو ريفيو» تغلق ...
«فاو» تحذر: مليون شخص في غزة يواجهون المجاعة حتى الموت بحلول يوليو
«فاو» تحذر: مليون شخص في غزة يواجهون المجاعة حتى الموت بحلول ...
رئيس وزراء سلوفاكيا «يسامح» المهاجم خلال أول ظهور له بعد محاولة اغتياله
رئيس وزراء سلوفاكيا «يسامح» المهاجم خلال أول ظهور له بعد محاولة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم