Atwasat

«النواب الأميركي» يعاقب «الجنائية الدولية» بعد إدانتها نتنياهو وغالانت

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الأربعاء 05 يونيو 2024, 01:22 مساء
WTV_Frequency

صوت مجلس النواب الأميركي، أمس الثلاثاء، لصالح فرض عقوبات موسعة على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية، ردًا على مساعي المدعي العام، كريم خان، محاكمة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، يوآف غالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب في غزة.

وجاء التصويت على مشروع القانون، الذي أعده نواب من الحزب الجمهوري، بتصويت 247 صوتًا مقابل رفض 155 نائبًا، لكن من غير المرجح أن يحظى مشروع القانون بتصويت الأغلبية داخل مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه نواب الحزب الديمقراطي، حسبما أوردت جريدة «نيويورك تايمز» الأميركية.

ويوجب مشروع القانون الرئيس جو بايدن على تقييد الدخول إلى الولايات المتحدة، وإلغاء التأشيرات وفرض قيود مالية على أي مسؤول في المحكمة يشارك في محاولة التحقيق مع من يوصف بـ«أشخاص محميين» أو حلفاء الولايات المتحدة أو اعتقالهم أو احتجازهم أو مقاضاتهم. كما يستهدف القانون أي شخص يقدم دعمًا ماليًا أو ماديًا أو تكنولوجيًا لجهود المحكمة في هذا الشأن.

وقال النائب الجمهوري من ولاية تكساس، ومؤلف نص القانون، شيب روي: «إنه خطوة ضرورية لوقف المحكمة الجنائية من التصرف خارج اختصاصها القضائي، واستجابة لمخاوف بأن أي تدابير تُتخذ ضد المسؤولين الإسرائيليين قد تكون ذريعة لتدابير مماثلة ضد مسؤولين أميركيين».

- «ذا غارديان»: هكذا أدارت «إسرائيل» حربا سرية ضد «الجنائية الدولية» لمدة 9 سنوات
- البيت الأبيض: العقوبات على «الجنائية الدولية» بسبب إسرائيل «لن تكون صائبة»
- «الجنائية الدولية» تطلب إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو وغالانت

البيت الأبيض يعارض العقوبات ضد «الجنائية الدولية»
في حين أعرب مستشارون للرئيس بايدن عن معارضتهم القوية لهذا الإجراء، لأنه سيفرض عقوبات على مجموعة واسعة من مسؤولي المحكمة والشهود المرتبطين بالقضية الخاصة بفلسطين.

وقوبل إعلان المدعي العام كريم خان عن طلبه إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت بإدانة في واشنطن من قبل نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي. وخلال الأسابيع الماضية، حاول نواب الحزبين تنسيق رد مشترك، لكنهما فشلا بسبب خلافات حول الآلية.

وعلى الرغم من انتقاد الرئيس بايدن علانية لطلب المدعي العام؛ فإن إدارته أكدت معارضتها الشديدة لمشروع القانون الهادف لفرض عقوبات على «الجنائية الدولية». وقال الناطق باسم البيت الأبيض، جون كيربي: «البيت الأبيض لا يعتقد أن فرض عقوبات على المحكمة قرار صائب».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الناطق باسم جيش الاحتلال: «حماس» فكرة لا يمكن القضاء عليها.. «مغروسة في قلوب الناس»
الناطق باسم جيش الاحتلال: «حماس» فكرة لا يمكن القضاء عليها.. ...
تضرر محطة كهرباء أوكرانية جراء هجوم روسي واسع
تضرر محطة كهرباء أوكرانية جراء هجوم روسي واسع
إيران ترد على تصنيف كندا للحرس الثوري «منظمة إرهابية»
إيران ترد على تصنيف كندا للحرس الثوري «منظمة إرهابية»
حزمة عقوبات أوروبية جديدة ضدّ روسيا
حزمة عقوبات أوروبية جديدة ضدّ روسيا
السويد تبرئ ضابطا سوريا سابقا من تهمة ارتكاب جرائم حرب
السويد تبرئ ضابطا سوريا سابقا من تهمة ارتكاب جرائم حرب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم