Atwasat

تحذير أميركي من «هجوم وشيك» في إقليم دارفور بالسودان

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 24 أبريل 2024, 08:18 مساء
WTV_Frequency

حذّرت الخارجية الأميركية، الأربعاء، من «هجوم وشيك» لقوات «الدعم السريع» على مدينة الفاشر في إقليم دارفور بالسودان، الذي يشهد حربا منذ أكثر من عام، وصار مهددا بالمجاعة. 

وقال الناطق باسم الوزارة، ماثيو ميلر، في بيان: «تدعو الولايات المتحدة جميع القوات المسلحة السودانية إلى الوقف الفوري لهجماتها على الفاشر في شمال دارفور. نشعر بالقلق إزاء التقارير التي تتحدث عن هجوم وشيك لقوات الدعم السريع والميليشيات المرتبطة بها»، بحسب وكالة «فرانس برس».

جبهة قتال جديدة في السودان 
وحذّر مسؤولون كبار في الأمم المتحدة، الجمعة الماضي، مجلس الأمن الدولي من مخاطر ظهور جبهة جديدة في السودان تتّصل بالسيطرة على مدينة الفاشر في دارفور، بينما بات السكّان على شفا مجاعة.

وقالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسيّة، روزماري ديكارلو، إنّ البلاد تشهد «أزمة ضخمة من صنع الإنسان بالكامل»، بعد مرور عام على بدء الحرب بين الجيش بقيادة الجنرال عبدالفتّاح البرهان، وقوّات «الدعم السريع» بقيادة نائبه السابق الجنرال محمد حمدان دقلو.

وأضافت: «الأطراف المتنازعون تجاهلوا بشكل متكرّر الدعوات لوقف الأعمال العدائيّة، بما فيها تلك الصادرة عن هذا المجلس. وبدلا من ذلك، سرّعوا استعداداتهم لمزيد من المعارك»، متحدّثة عن «مواصلة القوّات المسلّحة السودانيّة وقوّات الدعم السريع حملاتهما لتجنيد مدنيّين».

سقوط آلاف القتلى جراء الحرب في السودان 
وتشهد ولاية شمال دارفور اشتباكات على جبهتين: الأولى بين قوات الدعم السريع والحركات المسلحة غرب الفاشر، وفي مدينة مليط التي تقع إلى الشمال منها على بُعد 100 كيلومتر، والثانية بين قوات الدعم والجيش في الفاشر نفسها.

ودفعت اشتباكات الفاشر إلى تصاعد القلق الدولي على مصير المدينة التي كانت مركزًا رئيسيًا لتوزيع الإغاثة والمساعدات. وخلال عام واحد، أدت الحرب في السودان إلى سقوط آلاف القتلى، بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة. 

كما دفعت الحرب البلاد، البالغ عدد سكانها 48 مليون نسمة، إلى حافة المجاعة، ودمرت البنى التحتية المتهالكة أصلا، وتسببت في تشريد أكثر من ثمانية ملايين و500 ألف شخص بحسب الأمم المتحدة. وقالت منظمة «أطباء بلا حدود»، في فبراير الماضي، إن طفلا يموت كل ساعتين في مخيم زمزم للنازحين بدارفور غرب السودان، منددة بـ«الوضع الكارثي» فيه.

%40 من الأطفال يعانون سوء تغذية
وقالت رئيسة «أطباء بلا حدود» لشؤون الطوارئ في السودان، كلير نيكوليه، في بيان: «نقدّر أن طفلا واحدا على الأقل يموت كل ساعتين في المخيم، أي نحو 13 طفلا يموتون في اليوم»، مضيفة: «الأطفال الذين يعانون سوء تغذية حادا قد يموتون في غضون ثلاثة إلى ستة أسابيع إذا لم يحصلوا على علاج».

-  تقرير أممي: العنف العرقي يقتل 15 ألفا في مدينة سودانية واحدة
-  «اغتصبوا النساء وقتلوا الرجال والشباب».. سودانيون لاجئون في تشاد يروون عن فظائع دارفور

وأشارت المنظمة غير الحكومية إلى أن قرابة ربع الأطفال الذين أخضعوا لفحوص يعانون سوء تغذية حادا، بينما يعاني نحو 40% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين سوء تغذية.

كذلك، فإن عدد الوفيات في هذا المخيم، وهو الأكبر والأقدم في البلاد، ويؤوي من 300 إلى 500 ألف شخص بحسب التقديرات، «مقلق جدا» مع معدل وفيات يبلغ 2.5 لكل 10 آلاف شخص يوميا. وأضافت نيكوليه: «قبل بدء الحرب كان سكان المخيم يعتمدون بشكل كبير على المساعدات الدولية، للحصول على الغذاء والرعاية الصحية ومياه الشرب. اليوم جرى التخلي عنهم بشكل شبه كامل».

وأوضحت: «برنامج الأغذية العالمي لم يوزّع مواد غذائية منذ مايو، واضطرت العائلات لشرب مياه المستنقعات أو من النهر». وفي بيان مشترك صدر الإثنين، أعرب خبراء من الأمم المتحدة أيضا عن قلقهم، قائلين: «نحو 25 مليون شخص، من بينهم 14 مليون طفل، في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية في السودان».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ما هي جرائم نتنياهو وغالانت كما صورها المدعي العام لـ«الجنائية الدولية»؟
ما هي جرائم نتنياهو وغالانت كما صورها المدعي العام لـ«الجنائية ...
مدعي «الجنائية الدولية» يطلب إصدار مذكرات اعتقال بحق 3 قادة من «حماس»
مدعي «الجنائية الدولية» يطلب إصدار مذكرات اعتقال بحق 3 قادة من ...
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 35 ألفا و562 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 35 ألفا و562 شهيدا
«حماس»: قرارت «الجنائية الدولية» بتوقيف قادة في المقاومة الفلسطينية «مساواة الضحيَّة بالجلاّد»
«حماس»: قرارت «الجنائية الدولية» بتوقيف قادة في المقاومة ...
دقيقة صمت في مجلس الأمن حدادًا على الرئيس الإيراني ووزير خارجيته
دقيقة صمت في مجلس الأمن حدادًا على الرئيس الإيراني ووزير خارجيته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم