Atwasat

أبوالغيط يدعو إلى تحقيق دولي في مقتل عمال الإغاثة بغزة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 03 أبريل 2024, 12:48 مساء
WTV_Frequency

دان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط بأشد العبارات قتل «إسرائيل» بدم بارد سبعة من عمال الإغاثة التابعين لمنظمة المطبخ المركزي العالمي، وذلك في غارة جوية على دير البلح وسط قطاع غزة، ودعا إلى تحقيق دولي في الواقعة.

وقال أبوالغيط في بيان، إن «هذه المذبحة تُقدم دليل إدانةٍ جديدا على العشوائية الكاملة التي تطبع عمليات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة»، وأضاف: «عُمال الإغاثة السبعة قتلوا كمئات غيرهم من العاملين في مجال المساعدات الإنسانية، وكعشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين، بدمٍ بارد، ودون أدنى اعتبار لقوانين الحرب أو وازع من ضمير».

وأشار البيان الصادر عن الجامعة العربية إلى أن نحو مئتين من العاملين في مجال الإغاثة قُتلوا منذ بداية الحرب الوحشية على القطاع، منهم نحو 176 من «أونروا»، معتبرًا أنها «أعداد غير مسبوقة» في أي نزاع في القرن الحادي والعشرين.

واعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأربعاء، بأنه اقترف «خطأ جسيمًا» بتنفيذه غارة جوية في قطاع غزة ليل الإثنين أدت لمقتل سبعة عمال إغاثة من منظمة المطبخ المركزي العالمي غير الحكومية، ومقرها الولايات المتحدة.

مسؤول أممي: غزة باتت كتلة من الركام.. والوضع فيها يتجاوز الكارثة
بولندا: الهجوم على عمال الإغاثة في غزة يثير الغضب
بعد إدانات غربية.. الاحتلال الإسرائيلي يعترف بقتل عمال الإغاثة في غزة
أستراليا تعبر عن غضبها بعد مقتل عمال الإغاثة في غزة

أبوالغيط يدعو إلى تحقيق دولي محايد
ودعا أبوالغيط إلى تحقيق دولي محايد في هذه الواقعة، مُشككاً في مصداقية التحقيقات الإسرائيلية ومُذكراً بوقائع سابقة جرت خلالها التغطية على جرائم جيش الاحتلال، مثل جريمة استهداف الصحفية شيرين أبوعاقلة بالضفة الغربية المحتلة.

وشدد أبوالغيط على أن «أحداثا مأسوية مثل قتل عمال الإغاثة تُزيل أي شكوك لدى المجتمع الدولي بشأن الطريقة الهمجية التي تباشر بها «إسرائيل عملياتها العسكرية في قطاع غزة».

وأكد أن الطريق إلى وقف مذابح جديدة هو الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة والتطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن الأخير في هذا الخصوص، وعدم الاكتفاء بمناشدة «إسرائيل» الالتزام بالإرادة الدولية الجماعية وإنما التحرك الفعال بممارسة ضغوط فعلية على الاحتلال تدفعه إلى مراجعة حساباته التي توشك أن تشعل الحرائق في المنطقة بأسرها.

ولقيت الجريمة الإسرائيلية تجاه عمال الإغاثة تنديدًا واسعًا، حيث قال ناطق باسم الأمم المتحدة إن مقتل سبعة عمال إغاثة من منظمة «وورلد سنترال كيتشن» في ضربة إسرائيلية بغزة يظهر «تجاهل القانون الإنساني» وسلامة الطواقم الإنسانية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استشهاد سائح تركي بعد طعنه جنديًا إسرائيليًا في البلدة القديمة بالقدس
استشهاد سائح تركي بعد طعنه جنديًا إسرائيليًا في البلدة القديمة ...
نتنياهو: الجيش الإسرائيلي سيهاجم رفح «مع أو بدون» هدنة في غزة
نتنياهو: الجيش الإسرائيلي سيهاجم رفح «مع أو بدون» هدنة في غزة
مسؤول «إسرائيلي»: سننتظر رد «حماس» على مقترح الهدنة حتى مساء الأربعاء
مسؤول «إسرائيلي»: سننتظر رد «حماس» على مقترح الهدنة حتى مساء ...
«يونيسف» تحذر من تداعيات «مدمرة» على الأطفال جراء التصعيد بجنوب لبنان
«يونيسف» تحذر من تداعيات «مدمرة» على الأطفال جراء التصعيد بجنوب ...
«الأونروا» تطلب التحقيق في انتهاكات «إسرائيل» بحق موظفي الوكالة
«الأونروا» تطلب التحقيق في انتهاكات «إسرائيل» بحق موظفي الوكالة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم