Atwasat

طريقة تجنُّب تحميل البرمجيات الخبيثة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 24 مايو 2015, 11:54 صباحا
WTV_Frequency

انتشرت البرمجيات الخبيثة والإعلانية داخل أكبر مواقع تحميل البرامج من الإنترنت، فبمجرد تحميل أي برنامج من هذه المواقع ترفق بشكل آلي ببرمجيات إعلانية تصيب جهاز المستخدم وتجعل الإعلانات تظهر داخل أية صفحة أو نافذة.

ولهذا السبب يجب على المستخدم الحذر عند تحميل البرامج، فبداية يجب التوجه إلى الموقع الرسمي دائمًا لتحميل البرامج والابتعاد عن أي موقع آخر يوفِّر رابط تحميل. وفي حالة عدم إمكانية الوصول إلى الموقع الرسمي يمكن الاستعانة بمواقع مثل «majorgeeks.com» أو «Badil.io»، فالأول يوفِّر مجموعة كبيرة من البرامج مع روابط تحميل مباشرة، والثاني يوفِّر روابط البرامج للتحميل من المصادر الرسمية وبالتالي تقل خطورة تحميل أية برمجيات خبيثة، وفق موقع «24».

والبرمجيات الخبيثة هي برمجية يُجرى تضمينها أو إدراجها عمدًا في نظام الحاسوب لأغراض ضارة دون رضا المالك. فقد تُستَخدَم لعرقلة تشغيل الحاسوب جمع معلومات حساسة أو الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر الخاصة، وعندما تثبت البرمجية الخبيثة فقد يكون من الصعب جدًّا إزالتها. وبحسب درجة خطورة البرمجية، من الممكن أن يتراوح أذاها من إزعاج بسيط (بعض النوافذ الإعلانية غير المرغوب فيها خلال عمل المستخدم على الحاسوب سواء كان متصلاً أم غير متصل بشبكة حواسيب) إلى أذى غير قابل للإصلاح يتطلب إعادة تهيئة القرص الصلب على سبيل المثال.

ويمكن الاستعانة بموقع «virustotal.com» الذي يوفِّر أداة لفحص الملفات على الإنترنت، وبالتالي بعد تحميل البرنامج يمكن التوجه إلى الموقع ورفع الملف ليقوم بفحصه وعرض النتيجة للتأكد من خلوه من هذا النوع من البرامج.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«آي سي كيو» الرائدة في مجال المراسلة الفورية تُغلق نهائياً
«آي سي كيو» الرائدة في مجال المراسلة الفورية تُغلق نهائياً
علماء يابانيون ينجحون في جعل روبوت يُظهر «ابتسامة طبيعية»
علماء يابانيون ينجحون في جعل روبوت يُظهر «ابتسامة طبيعية»
«ناسا» تختار «سبايس إكس» لتصنيع مركبة تساعد في تدمير محطة الفضاء الدولية بعد عام 2030
«ناسا» تختار «سبايس إكس» لتصنيع مركبة تساعد في تدمير محطة الفضاء ...
القضايا المناخية أصبحت في صلب ألعاب الفيديو
القضايا المناخية أصبحت في صلب ألعاب الفيديو
اكتشاف أول حالة لمتلازمة داون لدى إنسان نياندرتال
اكتشاف أول حالة لمتلازمة داون لدى إنسان نياندرتال
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم