Atwasat

«ماكدونالدز» تتعرض لانتكاسة قضائية في نزاع على حصرية علامة «بيغ ماك»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 05 يونيو 2024, 11:18 مساء
WTV_Frequency

تعرضت سلسلة «ماكدونالدز» الأميركية العملاقة للوجبات السريعة لانتكاسة، الأربعاء، أمام القضاء الأوروبي في نزاعها مع سلسلة أيرلندية منافسة بشأن وجبة «بيغ ماك»، إذ قيدت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي استخدامها الحصري لهذه العلامة التجارية في السوق الأوروبية.

وأعلنت المحكمة، التي تتخذ مقراً في لوكسمبورغ، أنها عدّلت قراراً صادراً عن مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية (إي يو آي بي أو) كان أكثر ملاءمة لشركة «ماكدونالدز»، إذ كان يسمح لها خصوصا بالحصول على حصرية طرح منتج «دجاج بيغ ماك».

يعود الخلاف مع سلسلة «سوبرماكز» الأيرلندية إلى العام 2017، عندما باشرت إجراءات للطعن في التسجيل الحصري لـ«بيغ ماك» لمصلحة ماكدونالدز منذ العام 1996. وقد تنقلت القضية مرات عدة بين قضاء الاتحاد الأوروبي والمكتب الأوروبي للملكية الفكرية.

«ماكدونالدز» تخسر  علامة «بيغ ماك»
وأعلنت المحكمة في بيان، اليوم الأربعاء، أن «ماكدونالدز تخسر علامة بيغ ماك التجارية لمنتجات الدواجن في الاتحاد الأوروبي». وقضت بأن السلسلة الأميركية العملاقة «لم تثبت الاستخدام الجاد للعلامة التجارية فترة متواصلة، مدتها خمس سنوات، لبعض المنتجات والخدمات».

- قاض فدرالي يسمح بإقامة دعوى ضد «ماكدونالدز» بتهمة التمييز

وتطرق القرار خصوصاً إلى «ساندويتشات الدجاج» أو غيرها من منتجات «الأطعمة التي تعتمد على الدواجن»، وبعض الخدمات المرتبطة بها. كما أن شطائر برغر الدجاج «تشيكن بيغ ماك» غير موجودة في جميع قوائم مطاعم «ماكدونالدز» في الاتحاد الأوروبي، وهي متاحة أكثر خارج السوق الأوروبية.

وتلقت هيئة الاتحاد الأوروبي المتخصصة في الملكية الفكرية بإيجابية، في الماضي، بعض التظلمات المقدمة من سلسلة «سوبرماكز». مع ذلك، فقد أكدت باستمرار «الحماية الممنوحة» لعلامة «ماكدونالدز» التجارية الشهيرة لكل من شطائر اللحم البقري والدجاج، وهو ما لم يعد صالحا لهذا النوع الأخير.

وقال مدير «سوبرماكز»، بات ماكدونا: «كنا نعلم عندما بدأنا هذه المعركة أنها غير متكافئة. نحن سعداء بهذا الحكم المنطقي». وسبق لماكدونا أن انتقد سلسلة «ماكدونالدز» مرات عدة بسبب ممارساتها «الترهيبية» الرامية إلى «خنق المنافسة».

من جهتها، قللت السلسلة الأميركية العملاقة من أهمية الحكم الصادر في لوكسمبورغ. وكتبت «ماكدونالدز»، في بيان، أن هذا الحكم «لا يؤثر على حقنا في استخدام علامة بيغ ماك التجارية، أو على الإقبال الشديد على هذه الشطيرة الشهيرة منذ عقود».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
آثار جزيرة ديلوس اليونانية مهددة بفعل ارتفاع منسوب بحر إيجه
آثار جزيرة ديلوس اليونانية مهددة بفعل ارتفاع منسوب بحر إيجه
مدينة ألمانية تصوّت لصالح إبادة طيور الحمام
مدينة ألمانية تصوّت لصالح إبادة طيور الحمام
نحو 16 ألف شخص تعرضوا لإصابات بتركيا في أول أيام عيد الأضحى
نحو 16 ألف شخص تعرضوا لإصابات بتركيا في أول أيام عيد الأضحى
ضبط 2.4 طن مخدرات في عملية فرنسية - إسبانية بـ«المتوسط»
ضبط 2.4 طن مخدرات في عملية فرنسية - إسبانية بـ«المتوسط»
باريس تستعد لعرض راقص ضخم بافتتاح الألعاب الأولمبية
باريس تستعد لعرض راقص ضخم بافتتاح الألعاب الأولمبية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم