Atwasat

خطر جسيم يتهدد وحيد القرن الجاوي بسبب الصيد غير القانوني في إندونيسيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 19 يونيو 2024, 07:30 مساء
WTV_Frequency

أثارت ولادة وحيد قرن جاوي في إندونيسيا، في العام 2023، آمالاً في استمرار نوع مهدد بالانقراض بشدة، لكن بعد مرور عام، يواجه الحيوان الذي يجري اصطياده طمعاً بقرونه، تهديداً حقيقياً بالزوال بسبب الصيد غير القانوني.

منذ بداية العام، أُوقف ما لا يقل عن ستة صيادين غير قانونيين مفترضين، لكنّ ثمانية آخرين من هؤلاء ما زالوا متوارين، ويُشتبه في أن هؤلاء قتلوا ما لا يقل عن 26 من حيوانات وحيد القرن منذ العام 2018، للحصول على قرونها ثم بيعها في الصين حيث تُستخدم في الطب التقليدي، وفقا لوكالة «فرانس برس».

تمكّن صياد من الفرار من الشرطة، بحسب السلطات، وقد كان لديه بيانات حديثة عن حيوانات وحيد القرن التي تعيش في متنزه أوجونغ كولون الوطني في جاوة، وهو المكان الوحيد في العالم الذي لا يزال فيه هذا النوع موجودا في البرية، ما أثار مخاوف من تواطؤ داخلي.

وأقرت مجموعة أولى من الصيادين بأن 22 حيواناً قُتلت وبيعت قرونها، بينما ذبحت مجموعة ثانية من الصيادين أربعة حيوانات أخرى.

وقالت مديرة مؤسسة وحيد القرن الدولية غير الحكومية نينا فاسيوني «إنه رقم ضخم»، مضيفة «أنا مصدومة ومفجوعة».

تراجع عدد حيوانات وحيد القرن الجاوي، التي يُشبه جلدها ذو الطيات الكبيرة الدروع بشدة بسبب الصيد الجائر وتقليص مساحة معيشتها بسبب الأنشطة البشرية.

وثمة إقبال من الصيادين غير القانونيين على حيوانات وحيد القرن بدافع الإفادة من قرونها المصنوعة من الكيراتين والتي تحظى بتقدير كبير في الصين، ويمكن أن تباع العينة الواحدة منها بـ500 مليون روبية (حوالي 31 ألف دولار).

رصد عينة نادرة من حيوانات وحيد القرن الجاوي في محمية إندونيسية
500 وحيد قرن ضحية الصيد الجائر العام 2023 في أفريقيا الجنوبية
ازدياد أعداد حيوانات وحيد القرن في أفريقيا

وقال مدير منظمة «أوريغا نوسانتارا» البيئية المحلية، تيمر مانورونغ، التي تراقب هذا النوع عن كثب، «إن الصيد الجائر لوحيد القرن الجاوي يمثّل بالفعل مصدر قلق جديداً».

ونادرا ما جرى الإبلاغ عن الصيد الجائر لهذا الحيوان في العقود الأخيرة في جاوة، الجزيرة الأكثر تعداداً بالسكان في إندونيسيا.

لكن في العام الماضي، أبلغت المنظمة غير الحكومية عن علامات مثيرة للقلق تشير إلى أن صيادين غير قانونيين يعملون في متنزه أوجونغ كولون الوطني، إذ عُثر على أفخاخ هناك، كما عثر على وحيد قرن نافق مع ثقب في رأسه.

 شبهات بالتواطؤ مع المطلوبين
والأخطر من ذلك هو أن «ثمة مؤشرات عدة على وجود مساعدة داخلية»، ما أتاح لأحد الصيادين المطلوبين الهروب من الشرطة قبل ساعات قليلة من مداهمة منزله. وقد كان الصياد يملك بيانات حديثة عن مواقع انتشار حيوانات وحيد القرن، وفق مانورونغ.

ودعا رئيس برنامج الغابات والحياة البرية في منظمة «الصندوق العالمي للطبيعة» غير الحكومية بفرعها الإندونيسي، محمد علي عمرون، إلى إجراء «تقييم شامل» لجميع المشاركين في جهود الحفاظ على وحيد القرن لتجنب أي تواطؤ محتمل مع الصيادين.

ولم يؤكد مسؤولو إنفاذ القانون الإندونيسيون وجود تواطؤ داخلي، لكن فاسيوني تشير إلى أنه في أماكن أخرى، غالباً ما استفاد صيادون غير قانونيين من مساعدة موظفين كان من المفترض أن يحموا الحيوانات.

وأوضحت «يكفي أن يكون لدى الإنسان مشاكل مالية وحاجة ملحّة للمال»، لافتة إلى أن «المشكلة موجودة في كل مكان».

بدأت أولى التقارير عن أنشطة مشبوهة للصيد الجائر في الظهور في أبريل، لكن لم تقدم الشرطة المشتبه بهم إلى وسائل الإعلام إلا في أوائل يونيو، وفي أوائل الشهر الجاري، حكمت محكمة إندونيسية على صياد غير قانوني بالسجن لمدة 12 عاما لقتله ستة من حيوانات وحيد القرن على الأقل.

وعمدت الحديقة الوطنية في الوقت نفسه إلى تعزيز الأمن من خلال تسيير دوريات على مدار الساعة.

أرقام غير مؤكدة
السؤال المطروح حالياً هو كم عدد حيوانات وحيد القرن الجاوي التي لا تزال تعيش في الحديقة؟

حتى قبل الكشف عن عمليات الصيد الجائر، أثيرت شكوك حول التقدير الرسمي لعدد الحيوانات في البرية.

بناءً على مراقبة المسارات، ووفقاً لمصائد الكاميرات، تراوح عدد الحيوانات بين 76 في العام 2021 و80 في العام 2022، على ما قال المدير العام للموارد الطبيعية والحفاظ على النظام البيئي في إندونيسيا ساتياوان بودياتموكو.

على الرغم من أنشطة الصيد الجائر المسجلة أخيراً، فإن عدد حيوانات وحيد القرن الجاوي قد يبلغ حالياً 82، وذلك بفضل الولادات الحديثة.

لكن هذه الأرقام شككت في دقتها منظمة «أوريغا» غير الحكومية التي أشارت العام الماضي إلى أنه جرى تأكيد وجود 63 حيواناً فقط من هذا النوع من خلال الملاحظات في العام 2018.

وبالتالي فإن العدد الفعلي لوحيد القرن الجاوي الذي لا يزال على قيد الحياة وفي البرية يمكن أن يكون أقرب إلى 50.

بالنسبة لمانورونغ، أصبح من الضروري إجراء تقييم فوري و«شفاف وموثوق» لهذا النوع.

ورُصد حيوان عمره حوالي ثلاثة أشهر أمام الكاميرا في أوجونغ كولون، ما يدل على أن هذا النوع لا يزال يتكاثر بنجاح.

وتقول فاسيوني «يعرف وحيد القرن الجاوي ما يجب فعله»، «إنها فقط بحاجة إلى الحماية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الغابات في كولومبيا تنخفض بمساحة مدينة نيويورك
الغابات في كولومبيا تنخفض بمساحة مدينة نيويورك
بعد تأخير 4 سنوات.. استعدادات نهائية لإطلاق صاروخ «أريان 6» الأوروبي
بعد تأخير 4 سنوات.. استعدادات نهائية لإطلاق صاروخ «أريان 6» ...
بعد 22 عاماً.. العثور على جثة متسلق جبال أميركي في البيرو
بعد 22 عاماً.. العثور على جثة متسلق جبال أميركي في البيرو
ناشد رجال الدين الدعاء.. رئيس بلدية فرنسي يصدر «أمراً لوقف المطر»
ناشد رجال الدين الدعاء.. رئيس بلدية فرنسي يصدر «أمراً لوقف المطر»
السلطات الأسترالية تحقق في قتل 65 كنغرًا بشكل غير قانوني
السلطات الأسترالية تحقق في قتل 65 كنغرًا بشكل غير قانوني
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم