Atwasat

هيكلان عظميان لديناصورين يُطرحان للبيع ضمن مزاد في نيويورك

القاهرة - بوابة الوسط: هبة أديب الأربعاء 12 يوليو 2023, 12:12 مساء
WTV_Frequency

يُطرح في مزاد بنيويورك هيكلان عظميان لديناصورين أُعيد جمعهما، أحدهما لتيروصور والثاني لنوع نادر من البليزوصورات، على ما أعلنت دار «سوذبيز» الثلاثاء.

ويُطرح «نيسي» الذي سُمي تيمنا بوحش بحيرة لوك نيس الاسكتلندية الشهير ويشكل نوعا نادرا من البليزوصورات، بسعر يراوح بين 600 و800 ألف دولار، وفق وكالة «فرانس برس».

وسبق أن بيع لقاء 456 ألف يورو في باريس العام 2010 ضمن مزاد من تنظيم دار «سوذبيز». وكان آنذاك ضمن المجموعة القديمة لمتحف ألماني خاص، بحسب «سوذبيز».

- لوحة «المطرزة» لفيرمير في متحف اللوفر بلنس لمدة عام
- مزاد على هيكل عظمي لديناصور يعود إلى 67 مليون سنة
- مزاد في باريس لمقتنيات فنية خاصة بالممثل الفرنسي دوبارديو

وأوضحت رئيسة قسم العلوم والثقافة الشعبية في «سوذبيز» كاساندرا هوتون أن الهيكل العظمي المُكتشَف العام 1990 في غلوسيسترشاير كان «كاملا بنسبة 75% تقريبا»، وهي نسبة «استثنائية». ويعود تاريخه إلى العصر الجوراسي السفلي أي قبل نحو 190 مليون سنة.

مزاد «التاريخ الطبيعي» يحتضن «نيسي»
وجرى ربط البليزوصورات في الثقافة المعاصرة بوحش بحيرة لوك نيس وهو كائن أسطوري في الفولكلور الاسكتلندي. وسيُطرح «نيسي» ضمن مزاد بعنوان «التاريخ الطبيعي» منن المقرر تنظيمه في نيويورك بتاريخ 26 يوليو، بحسب «سوذبيز».

كما سيُطرح هيكل عظمي لتيرانودون، وهو تيروصور يبلغ طول جناحيه ستة أمتار ويراوح سعره التقديري بين أربعة ملايين وستة ملايين دولار. ويُعرض «هورس» الذي عُثر عليه في كانساس بالولايات المتحدة، مفتوح الجناحين، فيما «لم يجر ترميم كل عظامه الأحفورية الأصلية تقريبا»، وفق دار المزادات.

ترميم ثلاثي الأبعاد
وأشارت «سوذبيز» إلى أن الجمجمة أعيد بناؤها من خلال تقنية «الترميم الثلاثي الأبعاد»، لافتة إلى أن «العظام التي لم يُعثر عليها في موقع الحفر استُبدلت بعناصر مطبوعة ثلاثية الأبعاد عالية الدقة». وباتت تُطرح باستمرار ضمن مزادات متحجرات لحيوانات ما قبل التاريخ. ويعود الرقم القياسي المُحقق في هذا المجال للتيرانوصور ريكس الذي بيع لقاء 31.8 مليون دولار العام 2020.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البيرو أنشأت محمية طبيعية بحرية على الحدود مع الإكوادور
البيرو أنشأت محمية طبيعية بحرية على الحدود مع الإكوادور
تصريح مسؤول بمدينة بالقرب من جبل فوجي
تصريح مسؤول بمدينة بالقرب من جبل فوجي
مكسيكي ينتصر على «كارتييه» ويتسلم أقراطًا بسعر زهيد
مكسيكي ينتصر على «كارتييه» ويتسلم أقراطًا بسعر زهيد
الاستئناف يؤيد حكم السجن 20 عاما في حق آر. كيلي المدان باستغلال الأطفال لأغراض إباحية
الاستئناف يؤيد حكم السجن 20 عاما في حق آر. كيلي المدان باستغلال ...
واشنطن تُرجئ قرار حظر سجائر المنثول
واشنطن تُرجئ قرار حظر سجائر المنثول
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم