Atwasat

وفدان ليبيان في بروكسل قريبًا لبحث أزمة الهجرة والحوار الوطني

بروكسل - بوابة الوسط: علي أوحيدة الثلاثاء 30 يونيو 2015, 04:57 مساء
WTV_Frequency

أفادت مصادر أوروبية بأن وفدين ليبيين سيصلان بروكسل قريبًا، أحدهما يضم خبراءً لبحث إشكالية الهجرة وآخر يمثل المجالس البلدية الليبية.

ويراجع الاتحاد الأوروبي خططه لنشر قوة عسكرية قبالة سواحل ليبيا للتواجد داخل المياه الليبية.

قال أحد الدبلوماسيين الأوروبيين لـ«بوابة الوسط» إن الأحداث الأخيرة في تونس وتنامي المخاطر الإرهابية تدفع المسؤولين الأوروبيين لمراجعة مواقفهم تجاه السلطات الشرعية في ليبيا، والتخفيف من ممارسة الضغط للقبول بالتعايش مع أطراف متشددة ومتطرفة.

ويعجز الاتحاد الأوروبي الذي يواجه أوضاعًا مالية صعبة عن دعم تونس خلال المرحلة الحالية، فيما تتوقع التقديرات فقدان البلد حوالي نصف مليار يورو خلال الموسم السياحي الحالي بسب التهديدات الإرهابية.

وأعلن وزير خارجية لكسمبورغ جان إسلبورن عن فشل جهود الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فدريكا موغيريني بشأن استصدار قرار تحت البند السابع في مجلس الأمن لتمرير التحرك الأوروبي لمواجهة الهجرة.

وقال دبلوماسي أوروبي آخر لـ«بوابة الوسط» إن «الاتحاد الأوروبي بات مجبرًا على الأخذ في الحسبان تنامي الإرهاب ليس في ليبيا فحسب، (وهو أمر تعمد الأوروبيون التغافل عنه حتى الآن)، بل في مجمل منطقة شمال أفريقيا وما دفعه إلى غض الطرف عن تصرفات التيارات المتشددة في طرابلس».

وطال الإرهاب في تونس مواطنين أوروبيين بشكل غير مسبوق، فيما توجد مؤشرات على تسجيل علاقة بين أطراف تونسية متواطئة مع المتشددين وجماعات مسلحة في طرابلس.

ودعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، جميع الأطراف الليبية المشاركين في الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة إلى قبول المسودة الأخيرة التي صاغها المبعوث الدولي برناردينو ليون واعتبارها أساسًا للتوافق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد في «اقتصاد بلس»: «الكهرباء» ترفع درجة الاستعداد للذروة الصيفية
شاهد في «اقتصاد بلس»: «الكهرباء» ترفع درجة الاستعداد للذروة ...
خوري تحدد مهامها بعد توليها رئاسة البعثة الأممية بالإنابة
خوري تحدد مهامها بعد توليها رئاسة البعثة الأممية بالإنابة
حبس 3 ضباط في «جوازات مصراتة» بتهمة تزوير مستندات
حبس 3 ضباط في «جوازات مصراتة» بتهمة تزوير مستندات
استعداد أميركي لدعم التطلعات الاقتصادية في ليبيا
استعداد أميركي لدعم التطلعات الاقتصادية في ليبيا
نجاح عملية قلب مفتوح لطفل حديث الولادة في تاجوراء
نجاح عملية قلب مفتوح لطفل حديث الولادة في تاجوراء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم