Atwasat

«مؤشر السلام العالمي»: 14.67 مليار دولار تكلفة الحرب الليبية العام 2014

القاهرة – بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الإثنين 22 يونيو 2015, 02:16 مساء
WTV_Frequency

حلت ليبيا في المرتبة رقم 149 بين 162 دولة ضمن «مؤشر السلام العالمي» العام 2015، الذي صدر في تقرير سنوي لمعهد الاقتصاد والسلام الأميركي حول حالة السلام والأمن في دول العالم.

وأوضح المؤشر أن تكلفة ما وصفه بـ «الصراع الحاد» في ليبيا وصلت إلى أكثر من 14.67 مليار دولار، أي ما يعادل 14% من إجمالي الناتج المحلي العام الماضي، وكشف عن تراجع مركز ليبيا 13 مركزًا في قائمة أقل دول العالم سلامًا، وهي أكثر الدول العربية التي شهدت تراجعًا في مركزها بالقائمة.

التكلفة العالمية لاحتواء العنف والصراعات وصلت إلى 14.3 تريليون دولار، أي ما يعادل اقتصادات البرازيل وكندا وفرنسا وألمانيا واسبانيا وبريطانية مجتمعة.

وأشار إلى تعثر عملية الانتقال السياسي التي أعقبت ثورة 2011 بسبب الحرب الأهلية بين ما وصفهم التقرير بـ «إسلاميين» و«جماعات قومية»، وعزا أسباب الحرب إلى «رفض التشكيلات المسلحة الإسلامية الاعتراف بشرعية البرلمان الليبرالي المنتخب»، أعقبه سيطرة «فجر ليبيا» على طرابلس وإجبار الحكومة والبرلمان على التوجه لشرق ليبيا، فضلاً عن زيادة حدة الصراعات الداخلية بين التشكيلات المسلحة المختلفة، وسيطرة جماعات جهادية مثل تنظيم «داعش» على مناطق عدة داخل ليبيا بفضل الفراغ الأمني الذي تشهده الدولة.

وتطرق التقرير إلى أوضاع النازحين واللاجئين الليبيين، وذكر أن عدد النازحين واللاجئين ارتفع إلى 7.3% من اجمالي عدد السكان خلال عام 2014.

وذكر التقرير أن ليبيا «تواجه أزمة كبيرة من حيث الشرعية الحاكمة»، مؤكدا أن «العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة، والاتفاق على وجود رئيس او حاكم فعلي للدولة يساعد في عملية نزع سلاح الجماعات المسلحة ويمهد الطريق أمام تكوين قوات مسلحة تمثل جميع الأطياف، يمثلان أهم الحلول الدبلوماسية لوقف العنف داخل ليبيا».

«مؤشر السلام العالمي» يكشف تراجع ليبيا 16 مركزاً مقارنة بالعام الماضي، وهي أكثر الدول العربية التي شهدت تراجعاً في مركزها بالقائمة.

وكشف المؤشر زيادة تكلفة احتواء العنف على الصعيد العالمي لتصل إلى 14.3 تريليون دولار خلال العام الماضي، وهو ما يعادل 13.4% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، ويساوي اقتصادات كل من البرازيل وكندا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا وبريطانيا مجتمعة.

ولفت التقرير، المنشور الأسبوع الماضي، ونقلته جريدة «ذا غارديان» البريطانية إلى زيادة إجمالي الإنفاق العسكري لجميع دول العالم، مع زيادة أعداد الأشخاص المنضمين لصفوف البطالة، وأوضح أن الصراعات في سورية والعراق وأفغانستان تسببت في أضرار بالغة للاقتصاد الدولي، ودفعت مستويات السلام العالمي إلى أدنى مستوى له منذ العام 2008.

ويقوم المؤشر بتصنيف 162 دولة وفق 23 مؤشرًا بهدف تحديد مستويات الأمن والتسلح العسكري في كل دولة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عقيلة يستقبل وفدًا من المجلس الأعلى للدولة
عقيلة يستقبل وفدًا من المجلس الأعلى للدولة
النويري يناقش مع القائم بالأعمال الأميركي سبل الدفع بالعملية السياسية
النويري يناقش مع القائم بالأعمال الأميركي سبل الدفع بالعملية ...
شاهد في «وسط الخبر»: هل أجبر حفتر أميركا على الاعتراف بقيادته؟
شاهد في «وسط الخبر»: هل أجبر حفتر أميركا على الاعتراف بقيادته؟
استمرار فتح مسار الدائري الثالث من طريق الشط إلى الغرارات
استمرار فتح مسار الدائري الثالث من طريق الشط إلى الغرارات
شاهد في «اقتصاد بلس»: «الكهرباء» ترفع درجة الاستعداد للذروة الصيفية
شاهد في «اقتصاد بلس»: «الكهرباء» ترفع درجة الاستعداد للذروة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم