Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (15 يونيو 2015)

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 15 يونيو 2015, 01:08 مساء
WTV_Frequency

اهتمت الصحافة العربية الصادرة اليوم الأحد في تناولها الشأن الليبي بطرد شباب درنة عناصر تنظيم «داعش» من المدينة، والسيطرة على معظم مواقعهم، بالتزامن مع تهديد إيطاليا لأوروبا في حال لم تحصل على دعم أفضل لمواجهة تدفق المهاجرين.

شباب درنة
أوردت جريدة «الحياة» اللندنية أن شباب درنة بسطوا بمساندة «كتيبة أبو سليم» سيطرتهم على المدينة التي تعرضت لقصف مدفعي من مسلحي تنظيم «داعش» المتحصنين في جبل مجاور.

وأعلن مقاتلو «كتيبة أبو سليم» التابعة لـ «مجلس شورى مجاهدي درنة» أسر القيادي اليمني في التنظيم «أبو البراء الأزدي».

ونقلت تقارير عن سكان في درنة أن القصف تركز على معقل «داعش» السابق في حي باب طبرق إضافة إلى أحياء أخرى، فيما سيطر شباب المدينة بمساندة «كتيبة أبو سليم» على كل المساجد والأماكن التي كان يحتلها مسلحو «داعش» الذين احتفظوا ببعض الجيوب، دارت معارك عنيفة حولها وأهمها منطقة الفتايح.

واستعاد شباب درنة فندق «اللؤلؤة» من سيطرة «داعش» ورفعوا علم الاستقلال الليبي عليه.

وأفيد بأن أكثر من 200 من مسلح التنظيم سلموا أنفسهم إلى «مجلس الشورى» الذي سيطر على عدد من مخازن السلاح التابعة للتنظيم وسط المدينة.

الحرب على «داعش»
كذلك جريدة «العرب» اللندينة اهتمت بالحرب الدائرة في درنة بين «مجلس شورى مجاهدي درنة» وتنظيم «داعش» في درنة، والذي استطاع إخراجهم بمساعدة شباب درنة من معظم مواقعهم في المدينة.

وتشهد شوارع درنة معقل «داعش» سابقًا اشتباكات منذ عدة أيام بين التنظيم و«مجاهدي درنة»، المحسوب فكريًا على تنظيم القاعدة بعد مقتل أحد قياداته ناصر بالرواق العكر، الشرارة التي تسببت في إعلان ما وصفه المجلس بالجهاد ضد «داعش».

وقال الناطق باسم المجلس لقناة «النبأ» إن أكثر من 70 من عناصر «داعش» استسلموا خلال القتال الذي أصيب بعضهم فيه بجروح خطيرة.

وأضاف أن 90% من مدينة درنة الآن تحت سيطرة المجلس، مشيرًا إلى أن مقاتليه يتعاملون بحذر مع القناصة في المدينة.

ويصعب التحقق من التفاصيل الميدانية في أماكن مثل درنة حيث تواجد الحكومة محدود، لكن سكانًا قالوا أمس السبت إن مسلحين من أبناء المدينة انضموا إلى مقاتلي المجلس لإجبار مقاتلي «داعش» على الانسحاب واستعادة أجزاء من المدينة.

إيطاليا تهدد أوروبا
هدد رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي أمس الأحد بوضع «خطة بديلة» ستكون «موجعة خصوصًا لأوروبا»، في حال لم تحصل إيطاليا على دعم أفضل من الاتحاد الأوروبي لمواجهة تدفق المهاجرين.

وتضطر إيطاليا إلى مواجهة تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين وتفاقم الوضع مع الدول الأوروبية المجاورة في الأيام الأخيرة، عندما تم إبعاد مهاجرين عند الحدود مع فرنسا والنمسا.

وقال رينزي في حديث لجريدة «آل كورييريه ديلا سيرا»: «يجب عدم التقليل من شأن الأزمة، إنها مشكلة جدية ولنكن واضحين فإن خطوات أوروبا لم تكن حتى الآن جيدة بما يكفي».

ولم ينجح الاتحاد الأوروبي في التوصل إلى توافق حول برنامج توزيع حصص المهاجرين على الدول الأعضاء -الذي ينص على توزيع 24 ألف لاجئ على الدول الأخرى غير إيطاليا واليونان- لكن إيطاليا تأمل في أن تسمح القمة الأوروبية في 25 يونيو بالذهاب إلى أبعد من ذلك، وقال رينزي: «توزيع 24 ألف شخص فقط يعد استفزازًا».

وأضاف: «إذا اختارت أوروبا التضامن فهذا جيد، وفي حال لم تتضامن لدينا خطة بديلة جاهزة للتطبيق، لكنها ستكون موجعة أولاً لأوروبا»، من دون أن يعطي المزيد من التفاصيل.

وأوضح أن إيطاليا أنقذت أكثر من 57 ألف مهاجر وطالب لجوء كانوا في زوارق في عرض البحر منذ مطلع العام، مقابل 54 ألفًا في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف رينزي الذي سيتطرق إلى مسألة الهجرة مع نظيريه البريطاني والفرنسي هذا الأسبوع في ميلانو أنه سيتباحث أيضًا مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل.

ليبيا في الصحافة العربية (15 يونيو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (15 يونيو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (15 يونيو 2015)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تشكيل عصابي يحتجز مدير شركة في طرابلس ويسرق 150 ألف دينار
تشكيل عصابي يحتجز مدير شركة في طرابلس ويسرق 150 ألف دينار
لجنة متابعة المياه الجوفية في زليتن: زيادة معدل الإمداد المائي ليومين
لجنة متابعة المياه الجوفية في زليتن: زيادة معدل الإمداد المائي ...
ينتمي إلى جيل القوميين العرب المؤسسين.. رحيل الدبلوماسي الرائد الكشفي عبدالقادر غوقة
ينتمي إلى جيل القوميين العرب المؤسسين.. رحيل الدبلوماسي الرائد ...
تركيا تبدي رغبة في الاستثمار الصناعي بليبيا (صور)
تركيا تبدي رغبة في الاستثمار الصناعي بليبيا (صور)
سعر صرف الدينار الليبي مقابل العملات الدولية في السوق الموازية (19 مايو 2024)
سعر صرف الدينار الليبي مقابل العملات الدولية في السوق الموازية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم