Atwasat

إيطاليا تحذر من مخاطر انزلاق ليبيا للفوضى

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 18 فبراير 2015, 03:43 مساء
WTV_Frequency

حذرت إيطاليا من مخاطر انزلاق ليبيا في اتجاه الفوضى، ودعت لإجراء دولي «قبل فوات الأوان»، وأعلنت، اليوم الأربعاء، أنها مستعدة للمساعدة في مراقبة وقف إطلاق النار وتدريب القوات المسلحة الليبية.

وأكد وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني، للبرلمان الإيطالي أن إمكانية حدوث تحالفات بين الفصائل المسلحة ومتشددي تنظيم «داعش» بوحي من جماعات مماثلة في سورية العراق تهدد بزعزعة استقرار الدول المجاورة.

وقال في خطاب خاص يتناول الأزمة: «تدهور الوضع على الأرض يجبر المجتمع الدولي على التحرك سريعًا قبل فوات الأوان»، حسب ما ذكرت وكالة «رويترز». وأضاف: «هناك خطر واضح للتحالفات بين «داعش» والجماعات المحلية، يجب مراقبة الوضع بأقصى اهتمام».

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في وقت لاحق، اليوم الأربعاء، (فجر الغد بتوقيت القاهرة) لمناقشة أزمة ليبيا، بناء على طلب مصر وليبيا وفقًا لـ«وكالة أنباء الشرق الأوسط» المصرية.

وقال جينتيلوني إن على مجلس الأمن الخروج بإشارات واضحة تعترف بحجم الأزمة، وأضاف أن إيطاليا مستعدة للمساعدة في مراقبة وقف إطلاق النار وتدريب جيش نظامي في إطار مهمة للأمم المتحدة.

وقالت وكالة «رويترز» إن إيطاليا التي تبعد جزرها الجنوبية نحو 300 كيلومتر فقط عن الساحل الليبي تتابع بقلق تداعي البلاد منذ ساعدت القوات الغربية في إسقاط القذافي.

وقد وصل مئات المهاجرين إلى جنوب إيطاليا في قوارب غير آمنة، وقام بتسهيل انطلاقهم من ليبيا مهربون يعملون بحرية في ظروف أقرب إلى الفوضى، وفي الأسبوع الماضي لقي أكثر من 300 شخص حتفهم وهم يحاولون الوصول إلى إيطاليا في رحلة محفوفة بالمخاطر.

وأوضح جينتيلوني أن زيادة وصول المهاجرين بنسبة تصل إلى 60% في أول ستة أسابيع من العام، ليصل عددهم إلى أكثر من 5300 مرتبطة بشكل واضح بالوضع الأمني في ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تركيا تبدي رغبة في الاستثمار الصناعي بليبيا (صور)
تركيا تبدي رغبة في الاستثمار الصناعي بليبيا (صور)
سعر صرف الدينار الليبي مقابل العملات الدولية في السوق الموازية (19 مايو 2024)
سعر صرف الدينار الليبي مقابل العملات الدولية في السوق الموازية ...
العثور على مخدرات وأسلحة خلال مداهمة مزرعة في منطقة أم الرزم
العثور على مخدرات وأسلحة خلال مداهمة مزرعة في منطقة أم الرزم
الاعتداء على عامل نظافة بغرض سرقته
الاعتداء على عامل نظافة بغرض سرقته
تشغيل الخط الرئيسي لنقل إنتاج النفط من حقل شمال الحمادة إلى ميناء مليتة
تشغيل الخط الرئيسي لنقل إنتاج النفط من حقل شمال الحمادة إلى ميناء...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم