Atwasat

الاتحاد الأوروبي يبحث تعليق عمل بعثة «يوبام - ليبيا»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 20 يناير 2015, 10:14 صباحا
WTV_Frequency

يبحث الاتحاد الأوروبي تعليق عمل بعثة «يوبام - ليبيا» لمراقبة الحدود الليبية، لأنَّها لم تنجح في إحداث التأثير المطلوب منها، رغم زيادة مخاوف الدول الأوروبية من زيادة أعداد المقاتلين الأجانب، الذين يعبرون تلك الحدود وزيادة الأنشطة غير القانونية.

وذكرت جريدة «إي يو أوبزرفر»، المختصة بمتابعة أنشطة الاتحاد الأوروبي، أنَّ هذا الاقتراح جاء في بيان وضعته هيئة خدمة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي، وناقشه اجتماع وزراء الخارجية، أمس الاثنين.

وذكر مصدرٌ مطلعٌ على البيان، لم تذكر الجريدة اسمه، أنَّ البيان يُفضِّل تعليق عمل البعثة وتقليل عدد العاملين بها، لزيادة المرونة السياسية اللازمة لمنع تدهور الأوضاع، ومن الأفضل إغلاق المجمع الخاص بالبعثة في طرابلس.

يُذكر أنَّ البعثة بدأت عملها في شهر مايو من العام 2013، لكنها انتقلت موقتًا إلى تونس في يوليو الماضي جراء القتال داخل ليبيا.

واقترح البيان أنَّه من الأفضل للاتحاد الأوروبي مساعدة الدول المجاورة لليبيا مثل الجزائر وتونس ومصر والنيجر وتشاد والسودان في مراقبة الحدود، والتركيز على المراقبة البحرية والبحث والإنقاذ، مشيرًا إلى ضرورة توسيع عمليات مكافحة الإرهاب في تلك الدول.

وأكد البيان ضرورة إرسال بعض الخبراء التابعين للاتحاد لمساعدة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، ووضع مَن يعرقل عملية السلام على القائمة السوداء، ودعم عمل المحكمة الجنائية الدولية لاتخاذ إجراءات ضدهم.

وصرَّح المصدر بأنَّ هذا البيان إنما يدل على سوء الأوضاع في ليبيا، مضيفًا أنَّ بعض الشركاء الأوروبيين يعملون على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع استغلال الموارد المالية الليبية لأغراض سياسية أو عسكرية.

وحذَّر البيان من تحوُّل الوضع في ليبيا إلى ما سمَّاه «حربًا أهلية شاملة تؤدي إلى فوضى شاملة، وصراع بين الأطراف والقبائل المختلفة يدفع الدول الإقليمية للرد».

وتطرَّق البيان إلى وضع الإعلام في ليبيا، محذِّرًا من قيام وسائل الإعلام ببثِّ معلومات وأخبار منحازة، وفق السلطات الموجودة في مناطق معينة، لأنَّ هذا يزيد من الاستقطاب ويؤدي إلى اتخاذ قرارات بناء على معلومات مغلوطة، ولهذا يبحث الاتحاد الأوربي خيارات إنشاء إذاعة مستقلة محايدة في ليبيا، وفق ما ذكره البيان.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دورة فرنسية لمهندسي المركز الليبي للاستشعار على المساحة التصويرية
دورة فرنسية لمهندسي المركز الليبي للاستشعار على المساحة التصويرية
النيابة تكشف واقعة فساد بـ2.39 مليون دولار في مركز المناهج التعليمية
النيابة تكشف واقعة فساد بـ2.39 مليون دولار في مركز المناهج ...
شاهد: ماذا تريد الولايات المتحدة من حفتر؟
شاهد: ماذا تريد الولايات المتحدة من حفتر؟
%70 من الشركات الإيطالية استأنفت نشاطها حاليا في ليبيا
%70 من الشركات الإيطالية استأنفت نشاطها حاليا في ليبيا
أسعار صرف العملات الدولية مقابل الدينار في السوق الموازية (الثلاثاء 21 مايو 2024)
أسعار صرف العملات الدولية مقابل الدينار في السوق الموازية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم