Atwasat

7 أسباب وراء قفزة أسعار أضاحي العيد في ليبيا (أرقام رسمية)

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 11 يونيو 2024, 01:00 مساء
WTV_Frequency

كشفت بيانات رسمية صادرة عن حكومة «الوحدة الوطنية المؤقتة» النقابعن سبعة أسباب وراء ارتفاع أسعار أضاحي عيد الأضحى المبارك لهذا العام، إذ قفزت الأسعار 51% مقابل سعرها العام الماضي. 

وأوضحت بيانات الأسعار المحلية الصادرة عن وزارة الاقتصاد، وحصلت «بوابة الوسط» على نسخة منها، أن من بين أسباب ارتفاع الأسعار فرض ضريبة على بيع النقد الأجنبي. كما أرجعت الوزارة القفزة في أسعار الأغنام والماشية إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، التي وصلت إلى 280 دينارا للقنطار الواحد، وقلة تساقط الأمطار في أرجاء البلاد، مما أجبر مربي المواشي إلى صرف أموال إضافية لتغطية متطلباتهم، مما انعكس على أسعار الخراف.

وحسب إحصاءات وزارة الزراعة، تستهلك ليبيا ما يقارب 1.5 مليون رأس من الأغنام في عيد الأضحى المبارك. 

أسباب ارتفاع أسعار الأضاحي
وبيّنت الدراسة الحكومية أسبابا أخرى لارتفاع أسعار الأضاحي، منها انتشار الحمى القلاعية بين قطعان الأغنام، مما أدى إلى نفوق إعداد كبيرة منها، وكذلك تكلفة النقل، وتهريب الأغنام إلى دول الجوار بسبب انخفاض سعر صرف الدينار. وأرجعت الوزارة قفزة الأسعار أيضا إلى السيول اتتي ضربت مناطق عدة هذا العام، منها بني وليد ومنطقة الجبل، وأدت إلى نفوق الكثير من المواشي.

ولم تكن الفيضانات التي اجتاحت المنطقة الشرقية بعيدة عن أسباب ارتفاع أسعار الأضاحي، خاصة درنة التي تعتبر من أهم المراعي في ليبيا. وتشير الدراسة إلى ارتفاع الأسعار بمعدلات أعلى نسبيا في المنطقة الشرقية، لقلة المعروض ونقص الإنتاج المحلي بسبب العاصفة «دانيال» التي ضربت بالمنطقة.

وارتفعت أسعار الأضاحي 51% منذ منتصف شهر مايو إلى بداية شهر يونيو مع زيادة الطلب على الأضاحي، وفق تقديرات الدراسة التي توقعت ارتفاعا طفيفا في الأيام المقبلة، ثم انخفاضها قبل يوم النحر.

- برنامج «فلوسنا» يناقش: موسم الأضاحي.. المربي والمواطن والغلاء 
- أضاحي مدعومة بسعر 950 دينارًا في بنغازي
- «الزراعة» تراقب المعايير الصحية في أضاحي العيد

وأوصت وزارة الاقتصاد في دراستها وزارة الزراعة والثروة الحيوانية بإيلاء الاهتمام بالمراعي، وتشجيع المربين عبر توفيرالأعلاف بأسعار مناسبة، وزيادة مشاريع تسمين المواشي، وتشجيع الاستثمار في مشروعات الأعلاف، وتوفير اللقاحات والأدوية البيطرية من أجل التنوع الاقتصادي والتنمية المستدامة، والتحول من الاستيراد للتصدير.

واستوردت ليبيا 52.7 ألف رأس ماشية وأغنام في العام 2023 بزيادة تجاوزت الضعف عن مثيلتها في العام 2022، الذي جرى خلاله استيراد 25.6 ألف رأس، وفق بيانات الشركة الاشتراكية للموانئ. وتشير بيانات مصرف ليبيا المركزي إلى أن الاعتمادات المستندية لاستيراد المواشي للعام 2024 بلغت نحو 20.25 مليون دولار حتى نهاية شهر مايو.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«اقتصاد بلس» يناقش: نحو بسط الأمن الدوائي من خلال التوريد
«اقتصاد بلس» يناقش: نحو بسط الأمن الدوائي من خلال التوريد
الطرابلسي لـ«جيريمي برنت»: وضعنا خطة بديلة لتأمين الانتخابات البلدية
الطرابلسي لـ«جيريمي برنت»: وضعنا خطة بديلة لتأمين الانتخابات ...
مؤسسة النفط تنفي تورطها في توريد معدات عسكرية إلى ليبيا
مؤسسة النفط تنفي تورطها في توريد معدات عسكرية إلى ليبيا
«وسط الخبر» يناقش: هل تنتهي أزمات المنافذ البرية أم يستمر الترقيع؟
«وسط الخبر» يناقش: هل تنتهي أزمات المنافذ البرية أم يستمر ...
«هذا المساء» يناقش: حُمّى الاجتماعات.. استشعار بالانفراج أم مبادرات كالسابقة؟
«هذا المساء» يناقش: حُمّى الاجتماعات.. استشعار بالانفراج أم ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم