Atwasat

وزير الدفاع القطري: الدوحة ملتزمة بدعم الحل السياسي والسلمي في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 09 يونيو 2024, 12:58 مساء
WTV_Frequency

أكد وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، التزام الدوحة بدعم «الحل السياسي والسلمي الذي يحفظ السيادة الليبية». 

جاءت تصريحات الوزير القطري في محاضرة «التحديات العالمية والإقليمية بالشرق الأوسط» التي استضافتها جامعة البوسفور العريقة في تركيا، وأدارها وزير الدفاع التركي السابق خلوصي آكار، يوم الجمعة الماضي، وتناولت فيها الأوضاع والمشاكل التي يواجهها العالم، ودول المنطقة على وجه الخصوص.

وبخصوص الوضع الليبي، بيّن العطية أنه «في شمال أفريقيا، وليبيا على وجه الخصوص، يتفاقم الوضع بسبب الانقسام السياسي المستمر، وفشل عملية الانتقال السياسي».

غزة أكبر سجن مفتوح ومقبرة جماعية في العالم
وعن أوضاع المنطقة، أضاف: «لقد كانت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مسرحا للقوى العالمية، وقطاع غزة تحت الحصار منذ ما يقرب من 20 عاما، ويوصف بأنه أكبر سجن مفتوح في العالم، والآن أكبر مقبرة جماعية».

ولدى تسليطه الضوء على الوضع بغزة في ظل حرب الإبادة الإسرائيلية المدمرة التي دخلت شهرها التاسع، قال العطية إنها «أكبر سجن مفتوح في العالم، والآن أكبر مقبرة جماعية». وأضاف الوزير القطري: «التصعيد الأخير للتدمير الشامل والإبادة الجماعية ضد الأطفال المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة خلق تهديدا أمنيا كاملا للمنطقة بأكملها، وأدى توسيع الاستيطان إلى تصعيد الصراع، وتقويض الجهود الدولية لضمان السلام والأمن في المنطقة».

- تمهيداً لاستئناف الرحلات.. وفد قطري في مطار معيتيقة لتدقيق الإجراءات

وتحدث الوزير عمّا سمّاه «رغبة القوى العالمية في ابتكار حل جديد للقضية الفلسطينية»، معتبرا أن إنشاء حل جديد مع تجاهل قرارات الأمم المتحدة التي لم تنفذ «سيأخذنا إلى المربع الأول».
وقال في هذا الصدد: «التحدي الأكبر الذي نواجهه اليوم في منطقتنا للتوصل إلى حل للوضع الفلسطيني هو وجود ثلاث مقاربات مختلفة: الأولى تتبناها إسرائيل، وهي لا تريد حل الدولتين، والثانية من طرفنا، حيث نحاول إقناع المجتمع الدولي بوجود حل وفق قرارات الأمم المتحدة التي لم تنفذ».

وزير الدفاع القطري يحذر من العودة لـ«المربع الأول»
واستدرك: «لكن ما حدث هو رغبة القوى العالمية في ابتكار حل جديد دائما، لكن إنشاء حل جديد سيأخذنا إلى المربع الأول، لأنه في كل مرة يأتون فيها بحل مبتكر سيطلبون حلا مبتكرا آخر».وجدد ترحيب بلاده باعتراف أيرلندا وإسبانيا والنرويج، وأخيرا سلوفينيا، بدولة فلسطين، معتبرا ذلك «خطوة مهمة نحو دعم حل الدولتين، وتحقيق السلام والاستقرار الإقليميين».

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت قرابة 120 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقتل طفلة عمرها 6 سنوات في طبرق جراء تعرضها للتعذيب
مقتل طفلة عمرها 6 سنوات في طبرق جراء تعرضها للتعذيب
البنك الأفريقي يرصد تناقضات الاقتصاد الليبي: تضخم منخفض.. وعملة منهارة.. وميزانية للرواتب وبلا استثمار
البنك الأفريقي يرصد تناقضات الاقتصاد الليبي: تضخم منخفض.. وعملة ...
الغاوي يبحث التعاون مع شركات صينية في مشروعات البنية التحتية
الغاوي يبحث التعاون مع شركات صينية في مشروعات البنية التحتية
«الصحة» تصدر تعميمًا بشأن استيراد الأدوية المراقبة دوليًا
«الصحة» تصدر تعميمًا بشأن استيراد الأدوية المراقبة دوليًا
انتشال 14 جثة خلال إزالة مبانٍ مدمرة في سرت
انتشال 14 جثة خلال إزالة مبانٍ مدمرة في سرت
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم