Atwasat

من بنغازي إلى نيكاراغوا.. «لوموند» تكشف عن مسار سري جديد لتهريب المهاجرين لأميركا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 02 يونيو 2024, 08:03 مساء
WTV_Frequency

كشفت جريدة «لوموند» الفرنسية وقناة تلفزيونية من أميركا الوسطى عن تنظيم رحلات جوية من الشرق الليبي باتجاه مطار ماناغوا في نيكاراغوا، وهي الرحلات التي كان على متنها مهاجرون آسيويون يتوقون للوصول إلى الولايات المتحدة.

ونقلت جريدة «لوموند» الفرنسية كواليس المسار الجوي الجديد للهجرة، حيث رصدت في 18 مايو، بعد منتصف الليل إقلاع طائرة «بوينغ 777» تابعة لشركة غدامس للطيران من مطار بنينا في بنغازي، لتهبط بعد أربع عشرة ساعة في مطار ماناغوا في نيكاراغوا.

وحسب قناة تليفزيونية نيكاراغوية، كان على متن الطائرة 367 راكبًا من الجنسية الهندية. وفي 23 مايو، جرت عملية أخرى على الطائرة نفسها وعلى متنها 298 هنديًا، كانوا جميعًا يعتزمون التسلل إلى الولايات المتحدة. وفي 28 فبراير و14 مارس، جرى تسيير رحلتين مماثلتين من العاصمة الليبية طرابلس، دون الكشف عن معلومات عن جنسية الركاب.

خارجية نيكاراغوا ترفض التعليق
ورفضت وزارة الخارجية النيكاراغوية أو سلطات المطار في البلاد التوضيح للجريدة الفرنسية بشأن ما يبدو أنه فتح طريق سري جديد إلى الحدود الأميركية. كما لم يجر تقديم أي تأكيد رسمي لهذه الرحلات غير المسبوقة، لكن مطار «أوغوستو سي ساندينو» الدولي في ماناغوا معروف اليوم كنقطة عبور مهمة للمهاجرين المحتملين إلى الولايات المتحدة.

أرقام الداخلية الإيطالية تكشف المستور.. لماذا تراجعت تدفقات المهاجرين من شرق ليبيا؟
من دبي إلى ليبيا.. باكستان تحدد «مساراً جديداً» للمهاجرين غير النظاميين
وفد أوروبي في ليبيا: مستعدون لمد يد العون أمام تحديات الهجرة غير النظامية
تفاهم «ليبي - أوروبي» مكتوم حول تجاهل «منشأ المهاجرين» في «المتوسط»

ففي ديسمبر 2023، جرى إيقاف طائرة على متنها أكثر من 300 هندي في مطار «باريس فاتري» (مارن) أثناء توقفها التقني بين دبي وعاصمة نيكاراغوا؛ بسبب «الاشتباه في الاتجار بالبشر» .

رحلات «مشبوهة» إلى نيكاراغوا
ومنذ العام 2021، «فتحت نيكاراغوا حدودها لمواطني البلدان ذات الصعوبات السياسية، ما سمح لهم بالقدوم دون تأشيرة»، شرط الدفع عند الوصول، كما يوضح خبير الهجرة في مؤسسة «الحوار بين البلدان الأميركية» واشنطن مانويل أوروزكو.

ووفقا للبيانات التي جمعتها المؤسسة، هبطت 1145 رحلة طيران مستأجرة في ماناغوا منذ مايو 2023، معظمها من أميركا اللاتينية، ولكن أيضًا من الدار البيضاء في المغرب، وأخيرًا من بنغازي.

ويستغل نظام دانييل أورتيجا، رئيس نيكاراغوا «المناهض للإمبريالية»، هؤلاء الوافدين لزيادة المشاكل على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة والتي وضعت ماناغوا تحت العقوبات منذ 2021.

وسبق لجريدة «لا برانسا» النيكاراغوية أن كشفت قبل أيام أن إدارة المطارات الدولية النيكاراغوية أخفت هبوط هذه الطائرة، وأضافت أن الولايات المتحدة كانت قد حذرت من فرض عقوبات على شركات الطيران التي تدير رحلات جوية إلى نيكاراغوا بسبب تهريب المهاجرين القاصدين أميركا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
التومي يصل زوارة للوقوف على احتياجاتها
التومي يصل زوارة للوقوف على احتياجاتها
مستشفيات أجدابيا والأبيار والمرج وطبرق تتسلم شحنات طبية
مستشفيات أجدابيا والأبيار والمرج وطبرق تتسلم شحنات طبية
مسؤول أممي: التنوع الاقتصادي فرصة ليبيا لتحسين جودة الحياة
مسؤول أممي: التنوع الاقتصادي فرصة ليبيا لتحسين جودة الحياة
بث مباشر.. إعادة فتح معبر رأس اجدير بحضور الطرابلسي
بث مباشر.. إعادة فتح معبر رأس اجدير بحضور الطرابلسي
إيقاف وافد يمارس مهنة الصيدلة دون رخصة في بنغازي
إيقاف وافد يمارس مهنة الصيدلة دون رخصة في بنغازي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم