Atwasat

من دبي إلى ليبيا.. باكستان تحدد «مساراً جديداً» للمهاجرين غير النظاميين

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 29 مايو 2024, 07:56 مساء
WTV_Frequency

كشف تقرير حكومي باكستاني عن وسيلة جديدة لزيادة تدفق المهاجرين غير النظاميين إلى سواحل أوروبا عبر رحلات المغادرة من دبي إلى ليبيا.

ففي العام 2022 لم تكن باكستان من بين أكبر عشر دول مصدرة للمهاجرين غير النظاميين، حسبما ذكر تقرير صادر عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في باكستان، لكن بحلول منتصف العام 2023، أصبحت أوروبا أهم منطقة لتدفق المهاجرين الباكستانيين.

وأوضحت السلطات الباكستانية أن بعض المهاجرين يغادرون الآن عبر دبي إلى مصر أو ليبيا، ثم إلى أوروبا، وفي النصف الأول من العام 2023، غادر نحو 13 ألف باكستاني إلى مصر أو ليبيا، وهو ضعف العدد المسجل في العام 2022، والأمر الأكثر دلالة هو أن نحو 10000 من هؤلاء المهاجرين لم يعودوا بعد إلى وطنهم.

تشريعات باكستانية لمنع الهجرة غير النظامية
وفي العام 2018، أصدرت باكستان تشريعات جديدة، لمنع المهاجرين غير النظاميين من مغادرة البلاد، ومع ذلك، كانت النتيجة أن هذه السياسات دفعت المهاجرين نحو أساليب عبور الحدود الأكثر خطورة.

وجرت آخر عملية إعادة طوعية لـ133 مهاجرا باكستانيا من ليبيا إلى إسلام أباد في 27 مارس 2024، بعدما وجد هؤلاء المهاجرون أنفسهم عالقين تحت طائلة ابتزاز عصابات الاتجار في البشر.

باكستان تعلن تفكيك 6 شبكات لتهريب المهاجرين إلى أوروبا عبر ليبيا
باكستان تنسق مع السلطات الليبية لنقل رفات ضحايا تحطم قارب هجرة
باكستان تعلن احتجاز 2000 من رعاياها في ليبيا

وأعلنت وكالة التحقيق الفدرالية في باكستان، العام الماضي، تفكيك 6 شبكات لتهريب المهاجرين إلى أوروبا عبر سواحل ليبيا، وذلك في إطار تحقيقات تجريها إسلام أباد في وفاة عدد من الباكستانيين إثر غرق مركب للمهاجرين انطلق من ليبيا صوب إيطاليا.

مخرجات مؤتمر بنغازي حول الهجرة
وعلى مدى ثلاثة أيام، استضافت مدينة بنغازي هذا الأسبوع مؤتمرا إقليميا بمشاركة دول أفريقية وأوروبية وعربية، لبحث مسائل الهجرة غير النظامية، وطرح حلول لوقف التدفق المستمر لموجات المتسربين عبر الحدود، وانتهت فعاليات أعمال المؤتمر الأفريقي - الأوروبي بتوصيات، من بينها إطلاق «صندوق لتنمية أفريقيا»، يُمول من خلال الإسهامات المالية لشركاء القارتين.

وفي بيان ختامي، اتفق مسؤولون حكوميون أفارقة وأوروبيون على أهمية المقاربة الشاملة لقضية الهجرة المرتكزة على دراسة الأسباب الواقعية للهجرة، التي تنطلق من التنمية الشاملة والتشغيل والاستقرار.

وشددوا على أهمية إنشاء «الوكالة الأورو - أفريقية للتشغيل» كإطار للتعاون واستقطاب العمالة، على أن يكون مقرها بروكسل، بالإضافة إلى الموافقة على إنشاء «المرصد الأفرو - أوروبي للهجرة» في مدينة بنغـازي.

وكشف رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد، في كلمة أمام المؤتمر، عن «وجود عصابات تستغل خطوط ومسارات الهجرة غير النظامية في تهريب الممنوعات وأفراد الجماعات الإرهابية، وذلك على هيئة مهاجرين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط مهاجرين غير نظاميين في زوارة كانوا يستعدون للوصول إلى أوروبا
ضبط مهاجرين غير نظاميين في زوارة كانوا يستعدون للوصول إلى أوروبا
«التعليم» توجه تحذيرات لطلاب الثانوية قبل ساعات من انطلاق الامتحانات
«التعليم» توجه تحذيرات لطلاب الثانوية قبل ساعات من انطلاق ...
شاهد.. خبراء في «وسط الخبر»: الجهات القضائية بإمكانها الحد من الفساد بقطاع النفط
شاهد.. خبراء في «وسط الخبر»: الجهات القضائية بإمكانها الحد من ...
جوناثان واينر: حل الأزمة السياسية في ليبيا مفتاح صد التوغل الروسي في أفريقيا
جوناثان واينر: حل الأزمة السياسية في ليبيا مفتاح صد التوغل الروسي...
عقيلة صالح يلتقي رئيس المجلس الأعلى للقضاء ويناقش زيادة مرتبات أعضاء الهيئات القضائية
عقيلة صالح يلتقي رئيس المجلس الأعلى للقضاء ويناقش زيادة مرتبات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم