Atwasat

الدبيبة يرحب بمقترح بايدن لوقف حرب غزة ويدعو لتنفيذه عاجلا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 02 يونيو 2024, 08:17 صباحا
WTV_Frequency

قال رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة»، عبدالحميد الدبيبة، إنه يرحب بمقترح الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن إيقاف الحرب في قطاع غزة الفلسطيني، داعيا المجتمع الدولي إلى دعم المقترح، وتنفيذه عاجلا.

وكتب الدبيبة عبر حسابه بمنصة إكس» اليوم الأحد: «أرحّب بما جاء في مقترح الرئيس بايدن، وخطته التي تتضمّن إيقاف الحرب في قطاع غزة بشكل مستدام، والتي تشمل أيضا انسحاب قوات الاحتلال وتبادل الأسرى، إلى جانب عودة سكان غزة إلى مناطقهم وأحيائهم في ربوع القطاع، وإعادة إعماره، وهو ما ينسجم مع مواقفنا ومساعينا الداعية إلى ذلك كله».

وشدد على ضرورة دخول المقترح حيز التنفيذ بشكل عاجل «من أجل رفع المعاناة عن شعبنا الفلسطيني الشقيق، لذا فإننا ندعو إلى آلية واضحة لمراقبة تطبيقه، وضمان سيره بصورة صحيحة، بما يضمن عدم تجدّد الحرب أو اتساع رقعتها».

المنفي يرحب بمقترح بايدن: واقعي وقابل للتنفيذ
بدوره، أكد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، السبت، ترحيبه بمقترح بايدن، قائلًا إنه «مقترح واقعي وقابل للتنفيذ»، ومعتبرا أنه قد يسهم في «تحقيق السلام العادل وفق المبادرة العربية للسلام، وإنهاء معاناة الأشهر الثمانية الماضية».

- «خطة اليوم التالي للحرب».. ما هي تفاصيل صفقة بايدن لوقف إطلاق النار في غزة؟
- احتجاجات داخل متحف بروكلين في نيويورك دعمًا لغزة (صور وفيديو)
- استشهاد طفل نتيجة التجويع في قطاع غزة

وفي خطاب من البيت الأبيض، الجمعة، قال الرئيس الأميركي إن اقتراحه سينفذ على ثلاث مراحل، ويتضمن «وقفا كاملا وتاما لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، والإفراج عن عدد من السجناء الفلسطينيين، بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى، وفي المقابل إطلاق مئات الرهائن».

وأضاف بايدن: «الآن، بعد الدبلوماسية المكثفة التي قام بها فريقي، والعديد من المحادثات التي أجريتها مع زعماء إسرائيل وقطر ومصر ودول أخرى في الشرق الأوسط، عرضت إسرائيل الآن اقتراحاً شاملاً جديداً. إنه خارطة طريق لوقف إطلاق النار الدائم، وإطلاق جميع الرهائن، وقد نقلت قطر هذا الاقتراح إلى حماس».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجلس الدولة: تكالة قدم لستيفاني خوري «رؤية شاملة» بشأن الانتخابات
مجلس الدولة: تكالة قدم لستيفاني خوري «رؤية شاملة» بشأن الانتخابات
مصابان في حادث مروري بطرابلس
مصابان في حادث مروري بطرابلس
«العمليات الأمنية» تضبط مطلوبا في قضية قتل
«العمليات الأمنية» تضبط مطلوبا في قضية قتل
انهيار في طريق شرق مقر بلدية صرمان
انهيار في طريق شرق مقر بلدية صرمان
خوري تبحث مع سفير إسبانيا تنسيق الجهود لدعم استقرار ليبيا
خوري تبحث مع سفير إسبانيا تنسيق الجهود لدعم استقرار ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم