Atwasat

تسجيل أول حالة وفاة بلسعة عقرب في الكفرة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 26 مايو 2024, 02:42 مساء
WTV_Frequency

أعلن مستشفى الشهيد عطية الكاسح في الكفرة، اليوم الأحد، وفاة طفل يبلغ من العمر أربع سنوات، بعد استقباله ليلة أمس يعاني مضاعفات شديدة جراء تعرضه للسعة عقرب سامة. 

ونقلت وكالة الأنباء الليبية (وال) عن الناطق الإعلامي باسم المستشفى القول إن «الطفل جرى إدخاله العناية المشددة بقسم الأطفال، وكانت حالته خطيرة نظراً لتأخر تلقيه الإسعافات الأولية بعد تحويله من عيادة الحي الذي يقطن فيه»، مشيراً إلى أن «حالة الوفاة تعد الأولى خلال هذا العام، مع تسجيل العديد من الإصابات خلال أشهر ماضية، التي بلغت 397».

ومن المقرر أن يسلم جهاز الإمداد والخدمات العلاجية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب، اليوم الأحد، عددا كبيرا من الأمصال المضادة للسعات العقارب لمستشفى الشهيد عطية الكاسح، ولن يكون هناك أي نقص في المستقبل.

أنواع العقارب؟
تتعدد أنواع العقارب، ومنها السام وغير السام. وكشف أحمد الغزال الدكتور بمستشفى الشهيد عطية بن كاسح أن «غير السامة هي الأغلبية، والسامة أنواع كثيرة، وعندما يكون العقرب ساماً تبدأ الأعراض بارتفاع ضغط الدم».

ويكون التأثير أولاً على الجهاز العصبي مع القيء المستمر والتعرق الشديد، خاصة لدى الأطفال خلال النصف ساعة الأولى، ويتدخل الأطباء بإعطاء أدوية ضد هذا السم، وتغذية وريدية، ومادة أخرى شبيهة بمادة «الايتروبين» في الوريد، لإيقاف التعرق والقيء.

وتابع الغزال: «في المرحلة الثانية من الإصابة يحدث ارتفاع في درجات الحرارة وضغط الدم ومستوى السكري لدى الشخص المصاب، ويؤثر على عضلة القلب، ويحدث هبوط حاد بالقلب وارتشاح بالرئتين، ويُعاني المصاب دهشة شديدة وانخفاضا في نسبة الأكسجين، ويبدأ لونه يميل إلى الأزرق، ويصاب بتشنجات وهلوسات شديدة، وعدم الوعي، ليدخل العناية المركزة»، مشيرا إلى «التعامل مع كل عارض من هذه العوارض على حدة، حيث يجرى قياس العلامات الحيوية ونسبة الأكسجين في الدم بانتظام وبشكل مستمر».

- بعد استقباله 12 حالة أمس.. مستشفى براك العام يحذر من لدغات العقارب 
-  «تحقيقات»: كابوس العقارب!

ولفت الدكتور أحمد الغزال إلى أن مصل العقرب يُعادل بعض الأنواع، ولا يُعادل أخرى، منوهًا إلى أنه «في حالة وصول حالة تعرضت للسعة عقرب، للاحتياط نعطيه هذا المصل، وعادة تكون الأعراض في البداية الألم الشديد الذي يستمر ساعات قليلة»، وموضحا أن في حال كان العقرب غير سام فيجرى علاج المصاب بشكل روتيني وطبيعي بأخذ المصل وإعطائه حقنة «الهايدروكروتزون»، بعد إجراء اختبار الحساسية كوقاية لأي انتكاسة، ويُوضع تحت المراقبة ساعة. ونبه إلى أهمية سرعة إسعاف الشخص المصاب، وعدم انتظار ساعات حتى ظهور الأعراض الشديدة، الأمر الذي سيُسهل عملية شفائه.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع عدد الإصابات جراء ذبح الأضاحي في مصراتة إلى 330 حالة
ارتفاع عدد الإصابات جراء ذبح الأضاحي في مصراتة إلى 330 حالة
الرئيس التونسي يهنئ المنفي والدبيبة بعيد الأضحى المبارك
الرئيس التونسي يهنئ المنفي والدبيبة بعيد الأضحى المبارك
1650 حالة إصابة في 3 مستشفيات فقط بسبب الأضاحي في أول أيام العيد
1650 حالة إصابة في 3 مستشفيات فقط بسبب الأضاحي في أول أيام العيد
حملات نظافة لإزالة آثار الأضاحي من شوارع بنغازي (صور)
حملات نظافة لإزالة آثار الأضاحي من شوارع بنغازي (صور)
282 حالة وفاة و449 مفقودًا في البحر قبالة سواحل ليبيا منذ يناير
282 حالة وفاة و449 مفقودًا في البحر قبالة سواحل ليبيا منذ يناير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم