Atwasat

ليبيا ليست الوحيدة.. تحقيق يتهم 3 دول مغاربية بالتعاون سرا مع أوروبا لطرد المهاجرين إلى الصحراء

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 مايو 2024, 10:53 مساء
WTV_Frequency

اتهم تحقيق نشره تحالف «لايتهاوس ريبورتس» الصحفي ثلاثة دول مغاربية بقيامها بعمليات سرية مع أوروبا لطرد المهاجرين إلى الصحراء، وذلك بعد سنوات من الاتهامات المتلاحقة للسلطات الليبية بالتورط في عمليات إعادة قسرية لآلاف المهاجرين من وسط البحر المتوسط مقابل تلقي تمويل أوروبي.

ونشر التحالف تحقيقًا بالتعاون مع وسائل إعلام دولية، من ضمنها جريدتا «لوموند» الفرنسية و«واشنطن بوست» الأميركية، تحدث عن تمويل ودعم أوروبي بشكل مباشر في عمليات سرية بدول من شمال أفريقيا لنقل عشرات الآلاف من المهاجرين، وتركهم في الصحراء أو مناطق نائية كل عام لمنعهم من الوصول إلى الاتحاد الأوروبي.

«نظام تهجير جماعي يُدار أموال ومعلومات استخباراتية»
وكشف التحقيق عن «نظام تهجير جماعي يُدار بفضل أموال ومركبات ومعدات ومعلومات استخباراتية وقوات أمن يوفرها الاتحاد الأوروبي ودول أوروبية». وأفاد التقرير بأن اللاجئين والمهاجرين في المغرب وموريتانيا وتونس «يجرى القبض عليهم على أساس لون بشرتهم، وتحميلهم في حافلات ونقلهم إلى أماكن قصيّة، هي في أكثر الأحيان مناطق صحراوية قاحلة» من دون ماء أو طعام.

وتابع أن مهاجرين آخرين نُقلوا إلى المناطق الحدودية، حيث اتُهمت السلطات بأنها «باعتهم للمتاجرين بالبشر والعصابات التي تعذبهم للحصول على فدية». وشاركت السلطات الإسبانية أيضا في نقل المهاجرين إلى الصحراء، بحسب التحقيق الذي أشار إلى قصة امرأتين من غينيا جرى نقلهما إلى مركز احتجاز في العاصمة الموريتانية نواكشوط، بعد محاولة فاشلة للعبور بحرا إلى ليبيا.

وأصبح المركز نقطة عبور يستخدمها المسؤولون الموريتانيون قبل نقل المهاجرين إلى الحدود البعيدة مع مالي التي مزقتها الحرب، وغالبا ما يكون ذلك دون طعام أو ماء، وفقا لمقابلات مع محتجزين وعمال إغاثة.

- أزمة المهاجرين المُبعدين من تونس تمتد إلى ليبيا
- الفقي من روما: سببان يؤججان تدفق المهاجرين على تونس والجزائر وليبيا

اتفاقيات أوروبية مع 3 دول
وأبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقيات تعاون مع الدول الثلاث تتضمن توفير التمويل على نحو واضح لتعزيز قدراتها على الحد من الهجرة غير النظامية إلى أوروبا. كما خصصت بروكسل 150 مليون يورو (160 مليون دولار) لتونس، و210 ملايين يورو لموريتانيا، و624 مليون يورو للمغرب بموجب اتفاقيات التعاون تلك.

وتسير جهود الاتحاد الأوروبي لإلقاء مهمة وقف تدفق المهاجرين عبر البحر الأبيض المتوسط على كاهل الدول الأفريقية جنبا إلى جنب مع الإصلاح الشامل لقوانين اللجوء التي اتفقت عليها دول الاتحاد حديثا حسب لوموند. وهذا من شأنه أن يعزز المراقبة على الحدود ويسرِّع ترحيل من لا تُقبل طلبات لجوئهم.

تحقيق: دول في شمال أفريقيا تنقل المهاجرين وتتركهم في الصحراء
بدوره، اعترف الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، بصعوبة الوضع بعد أن أفاد تحالف صحفي بأنَّ دولاً في شمال أفريقيا تنقل المهاجرين وتتركهم في الصحراء بمساعدة تمويلات تتلقاها من التكتل الأوروبي. وقال الناطق باسم المفوضية الأوروبية إريك مامر: «هذا وضع صعب، إنه وضع يتغير بسرعة، وسنواصل العمل عليه».

وقال تحالف «لايتهاوس ريبورتس» إنه أجرى مقابلات مع أكثر من 50 مهاجرا أسود طُردوا من بلدان شمال أفريقيا الثلاثة، وجميعهم من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وغرب أفريقيا.

وحسب شهاداتهم، التي تتضمن كذلك مقاطع فيديو وصورا، فقد «ساعدت على التعرف على الطبيعة المنهجية والدوافع العنصرية لتلك الممارسات»، إلى جانب الأدلة التي جمعها التحالف بنفسه.

ونقل عن مسؤولين أوروبيين، لم يذكر أسماءهم، نفيهم استخدام أموال الاتحاد الأوروبي في انتهاك حقوق المهاجرين. لكنه قال إن مصدرين في الاتحاد الأوروبي أقرا بأنه «من المستحيل» على بروكسل أن تقدم تفسيرا كاملا حول كيف يجرى استخدام الأموال الأوروبية. بدورها لم ترد المفوضية الأوروبية بشكل صريح على مزاعم التقرير حتى الآن.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«التربية والتعليم» تعلن جداول امتحانات الشهادة الثانوية في ليبيا
«التربية والتعليم» تعلن جداول امتحانات الشهادة الثانوية في ليبيا
حكومة حماد تنعي البرغوثي: فقيد الوطن.. وأحد رموز المصالحة
حكومة حماد تنعي البرغوثي: فقيد الوطن.. وأحد رموز المصالحة
الحجاج الليبيون المتعجّلون ينهون مناسكهم في مشعر منى (صور)
الحجاج الليبيون المتعجّلون ينهون مناسكهم في مشعر منى (صور)
خوري تقدم أول إحاطة لها عن ليبيا أمام مجلس الأمن غدًا
خوري تقدم أول إحاطة لها عن ليبيا أمام مجلس الأمن غدًا
«الكهرباء»: تواصل أعمال مشروع محطة حقن حي السلام ببنغازي
«الكهرباء»: تواصل أعمال مشروع محطة حقن حي السلام ببنغازي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم