Atwasat

في ندوة أممية.. خبيرة تنتقد ممارسات «تمييزية» في وزارات وهيئات ليبية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 14 أبريل 2024, 12:58 مساء
WTV_Frequency

انتقدت الخبيرة الاقتصادية الليبية هالة بوقعيقيص ممارسات اعتبرتها «تمييزية» ضد المرأة في وزارات ومؤسسات حكومية ليبية، وذلك خلال حلقة نقاش نظمتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لمناسبة «اليوم العالمي للمرأة»، قائلة: «لا توجد نساء على المستويات العليا لصنع القرار في وزارة الاقتصاد».

وأكدت هالة بوقعيقيص أن «الوزير لديه مستشارة واحدة فقط»، مضيفة: «الأمر نفسه ينطبق على وزارة المالية والبنك المركزي والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد»، وفق بيان صادر عن البعثة الأممية.

- مسؤولة بالبعثة الأممية تحدد 3 أسباب لانعدام الاستقرار في ليبيا 
- بلدية جادو: «التهميش السياسي» قضية اللقاء مع باتيلي
- 3 ملفات على طاولة باتيلي وعمداء المدن الأمازيغية بالغرب الليبي


واعتبرت الخبيرة الليبية أن «عملية صنع القرار تنبثق من منظور أبوي. لذا، فإن نصف السكان، أي النساء، يتعاملن مع قرارات لم يتخذنها أو يشاركن في اتخاذها»، مشددة على الحاجة إلى «أخذ وجهة نظر النساء في الاعتبار». وأوضحت بوقعيقيص: «إحدى نتائج هذا الوضع هو تبني سياسات غير ملائمة لمواجهة التحديات التي تواجه المرأة الليبية على أرض الواقع».

المرأة في الإطار القانوني الليبي
وأكدت هالة بوقعيقيص أن «الإطار القانوني الليبي، على الأقل من الناحية النظرية، يمنح المرأة الحق في المساواة وعدم التمييز»، لكن على الرغم من ذلك «لا توجد آلية واضحة للتقدم الوظيفي، والوصول إلى العدالة، خاصة في القضايا المتعلقة بالتمييز وعدم المساواة».

وضربت مثالا بالقانون الليبي، قائلة: «ينص، على سبيل المثال، على أن الرجال والنساء يجب أن يحصلوا على الأجر نفسه مقابل العمل نفسه. كما أنه يضمن للمرأة حق التملك، ويسمح لها بفتح حسابات مصرفية، ويحميها من فقدان حقها في الميراث»

لكنها بيّنت: «من الناحية العملية، تحصل النساء في ليبيا على أجور أقل بثلاث مرات تقريبًا مقارنة مع نظرائهن الرجال، ويمثلن 12% فقط من مُلاك العقارات. وبينما تظل البطالة مرتفعة في أوساط جميع الفئات الديموغرافية بليبيا، فإن احتمالات عدم حصول النساء على عمل تبلغ الضعف تقريبا، على الرغم من كون نسبة النساء الباحثات عن العمل أعلى من مثيلتها لدى الرجال».

وشاركت عشرون امرأة من قطاع المجتمع المدني في ندوة عبر تقنية التناظر المرئي، تضمنت كلمات من الخبيرة الاقتصادية هالة بوقعيقيص، وممثلين عن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وخلُصت حلقة النقاش إلى وجوب إشراك المزيد من النساء في عملية صنع القرار الاقتصادي بليبيا، لتسريع التقدم الاقتصادي وتمكين المرأة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«هنا ليبيا» يتابع: أهمية انتخابات المجالس البلدية.. ومقاطعة الدواجن والبيض
«هنا ليبيا» يتابع: أهمية انتخابات المجالس البلدية.. ومقاطعة ...
«اقتصاد بلس» وقضايا المواطن: اهتمام ليبي بتعزيز العلاقات التجارية مع مالطا
«اقتصاد بلس» وقضايا المواطن: اهتمام ليبي بتعزيز العلاقات التجارية...
تكالة يعلن تشكيل لجنة لمراجعة القوانين الانتخابية خلال أسبوعين
تكالة يعلن تشكيل لجنة لمراجعة القوانين الانتخابية خلال أسبوعين
«وسط الخبر» يناقش الدلالات: الحديث الأميركي عن الفساد في ليبيا.. هل ينهي الأزمة؟
«وسط الخبر» يناقش الدلالات: الحديث الأميركي عن الفساد في ليبيا.. ...
شركات نمساوية تتجه للاستثمار في القطاع الصحي الليبي
شركات نمساوية تتجه للاستثمار في القطاع الصحي الليبي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم