Atwasat

نقص اللقاحات يفجر أزمة في سوق الدواجن.. فما هي الأسباب؟

طرابلس - بوابة الوسط: أحمد الخميسي السبت 24 فبراير 2024, 01:50 مساء
WTV_Frequency

فجر نقص اللقاحات أزمة في سوق الدواجن الليبية، إذ يعاني مربوها انتشار الأمراض بين أعداد كبيرة من طيورهم، فضلا عن نقوق أعداد أخرى منها، بينما يكتوى مستهلكها بنيران غلاء أسعارها.

وقال رئيس اتحاد الصناعات الليبية على نصير، في تصريح إلى «بوابة الوسط»، إن نقص اللقاحات تسبب في نفوق أعداد كبيرة من الدواجن، إذ لم يدخل أي لقاح إلى المنطقتين الغربية والوسطى منذ نوفمبر الماضي، حسب قوله.

وأضاف نصير أن تأخر فتح اعتمادات اللقاحات أكثر من شهرين أدى إلى ارتفاع أسعار الدواجن مع نقص المعروض في السوق. وتابع: «لا يوجد وكلاء للشركات العالمية داخل البلاد، بالإضافة إلى الإجراءات التي يطلبها مركز الصحة الوطنية، ما تسبب في مشكلات كثيرة للمربين دون حلول».

أزمة نقص الأعلاف.. ومربو الدواجن يستغيثون
وإلى جانب اللقاحات، أوضح رئيس اتحاد الصناعات: «مادة الصويا المعدلة وراثيا، العنصر الأساسي في مكونات العلف للدواجن، لم تدخل البلاد منذ نوفمبر، ما تسبب في نقص الأعلاف».

بدوره، تحدث مدير إدارة التجارة الداخلية بوزارة الاقتصاد في الحكومة المكلفة من مجلس النواب مصطفى قدارة، في اتصال هاتفي مع «بوابة الوسط»، عن عقد الوزارة اجتماعات مع المربين، لحلحلة أزمة نقص اللقاحات.

الحويج يوجه بحل مشكلات مربي الدواجن
حماد يحدد تسعيرة إجبارية لـ20 سلعة غذائية لمدة 3 شهور
الحويج يشكل فريقا لتطوير القدرات الإنتاجية بقطاع الدواجن

في حين أثرت الأزمة على مربي الدواجن، إذ قال أحدهم، ويدعى مسعود من منطقة قصر بن غشير، لـ«بوابة الوسط»، إن نقص اللقاحات الخاصة بالكتاكيت تسبب في نفوق أعداد كبيرة منها، متحدثا عن خسارة أحد المربين نحو ألف كتكوت، وآخر نحو 500.

وفي منطقة الكريمية، طالب التاجر بالقاسم الورشفاني بوضع حل لأزمة نقص اللقاحات. وقال لـ«بوابة الوسط»: «هناك عدد من المربين تركوا المهنة، لعدم توافر اللقاحات وتكبد خسائر مالية في الإنتاج».

وتتراوح أسعار الدواجن في العاصمة طرابلس بين 10.50 دينار و11.25 دينار، بينما يبلغ استهلاك الفرد منها سنويا نحو 25 كيلوغراما، وفق بيانات أوردتها وزارة الزراعة والثروة الحيوانية العام 2015.

توصية لحل أزمة اللقاحات
وبيّن المحلل الاقتصادي أبوبكر الهادي أن اللقاحات التي فُتحت لها الاعتمادات المستندية أخيرا لاستيرادها تحتاج إلى ما يقارب 25 يوما للوصول إلى ليبيا، ما من شأنه رفع أسعار الدواجن.

وفي حديثه لـ«بوابة الوسط»، حض الهادي الجهاز الحكومي على توفير مخزون كاف من اللقاحات، وتحديث البيانات الخاصة بأعداد الدواجن.

وأعلن مصرف ليبيا المركزي، الخميس الماضي، تفاصيل طلبات فتح 208 اعتمادات مستندية للشركات خلال الفترة من 4 إلى 8 فبراير الجاري، ومن بينها شركات تستورد اللحوم والمواشي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حالة الطقس في ليبيا (الأربعاء 1 مايو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الأربعاء 1 مايو 2024)
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من سرت إلى رأس لانوف
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من سرت إلى رأس لانوف
نورلاند يبحث مع سفير قطر دعم العملية الانتخابية في ليبيا
نورلاند يبحث مع سفير قطر دعم العملية الانتخابية في ليبيا
مطالبات برفع تعليق عمليات إزالة الألغام في ليبيا
مطالبات برفع تعليق عمليات إزالة الألغام في ليبيا
توصية بإعداد مخطط للإمداد المائي في زليتن
توصية بإعداد مخطط للإمداد المائي في زليتن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم