Atwasat

بايدن يمدد «حالة الطوارئ» المفروضة على ليبيا حتى 2025

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 22 فبراير 2024, 06:57 مساء
WTV_Frequency

قرر الرئيس الأميركي جو بايدن تمديد حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بليبيا، حيث لا يزال الوضع فيها «تهديدا غير عادي وغير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة»، بحسب رسالة وجهها إلى رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الشيوخ، لاعتمادِ تمديد حالة الطوارئ المفروضة على ليبيا حتى فبراير 2025، ونشرها البيت الأبيض عبر موقعه على الإنترنت مساء أمس الأربعاء.

وأخطر بايدن رئيسي مجلسي النواب والشيوخ في واشنطن، بأنه أرسل إلى السجل الفيدرالي الإشعار الذي ينص على أن حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بليبيا التي أُعلنت في الأمر التنفيذي رقم (13566) الصادر في 25 فبراير 2011، وجرى توسيعها بموجب الأمر التنفيذي رقم (13726) الصادر في 19 أبريل 2016.

وينص قانون الطوارئ الوطنية في الولايات المتحدة على الإنهاء التلقائي لحالة الطوارئ الوطنية ما لم يجر تجديدها في غضون 90 يومًا قبل تاريخ الذكرى السنوية لإعلانها، وإخطار كل من السجل الفيدرالي والكونغرس بشأنها.

أسباب تمديد حالة الطوارئ الأميركية بشأن ليبيا
وأرجع بايدن تمديد حالة الطوارئ الوطنية بشأن ليبيا إلى استمرار حالة عدم الاستقرار الناجمة عن الإجراءات التي اتخذها العقيد معمر القذافي وحكومته والمقربون منه ضد الشعب الليبي في العام 2011. وكذلك استمرار «الصراع المدني في ليبيا».

- البيت الأبيض يمدد حالة الطوارئ بشأن ليبيا

وأضاف أن «العديد من هذه الانقسامات تتعلق بالوصول إلى الموارد» ما يجعل «هناك خطرا جديا يتمثل في أنه إذا لم تتم حماية أصول الدولة الليبية، فسيجرى اختلاسها من قبل الأطراف المصممة على تقويض عملية السلام الجارية برعاية الأمم المتحدة، بما في ذلك الأعضاء السابقون في حكومة القذافي وأعضاء الحكومة الليبية. عائلة القذافي، أو المقربون من القذافي».

وأكد بايدن أن «تحويل هذه الموارد يمكن أن يؤدي إلى إطالة أمد عدم الاستقرار الحالي في ليبيا وتعميقه، وهو ما يفيد داعش والجماعات الإرهابية الأخرى التي تشكل تهديدًا خطيرًا للأمن القومي للولايات المتحدة وأمن الشركاء الإقليميين».

وقال «إننا نخاطر بالتصعيد العسكري إذا لم تظل العقوبات سارية، خاصة أن أولئك الذين يرفضون الحوار ويعرقلون التحول الديمقراطي في ليبيا ما زالوا مهتمين باستغلال ثروات الشعب الليبي لتعزيز مصالحهم الذاتية الضيقة وإدامة الصراع في ليبيا».

موعد إنهاء حالة الطوارئ الأميركية في ليبيا
وتابع: «لا يزال الوضع في ليبيا يشكل تهديدا غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة، ونحن بحاجة إلى الحماية من تحويل الأصول أو غيرها من الانتهاكات من قبل الأشخاص الذين يعيقون المصالحة الوطنية الليبية، بما في ذلك عائلة القذافي ورفاقه. ولذلك، فقد قررت أنه من الضروري استمرار حالة الطوارئ الوطنية المعلنة في الأمر التنفيذي رقم 13566 فيما يتعلق بليبيا».

ونوه بايدن في رسالته إلى رئيسي مجلس النواب ورئيس مجلس الشيوخ إلى أن الإجراء الأميركي بشأن حالة الطوارئ الوطنية سيستمر «حتى يحل الليبيون انقساماتهم السياسية» و«انتهاء التدخل العسكري الأجنبي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد في «هذا المساء»: ماذا وراء زيارة الدبيبة إلى إثيوبيا؟
شاهد في «هذا المساء»: ماذا وراء زيارة الدبيبة إلى إثيوبيا؟
تحقيق لقناة «الوسط»: مقاطعة السلع.. سلاح أم اضطرار؟ (فيديو)
تحقيق لقناة «الوسط»: مقاطعة السلع.. سلاح أم اضطرار؟ (فيديو)
تنقلها «الوسط».. ندوة لاستكشاف واقع التجارة في ليبيا الإثنين
تنقلها «الوسط».. ندوة لاستكشاف واقع التجارة في ليبيا الإثنين
شاهد.. قناة «الجديد» اللبنانية تعرض صورا من داخل زنزانة هانيبال القذافي
شاهد.. قناة «الجديد» اللبنانية تعرض صورا من داخل زنزانة هانيبال ...
حكومة حماد تتعهد بتوفير احتياجات عيادة شهداء بوشوق في الكفرة
حكومة حماد تتعهد بتوفير احتياجات عيادة شهداء بوشوق في الكفرة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم