Atwasat

«توقع روسي» بتدفق المرتزقة إلى شرق أفريقيا قادمين من ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 19 فبراير 2024, 12:36 صباحا
WTV_Frequency

توقع مركز أبحاث روسي تدفق المرتزقة من غرب أفريقيا إلى شرقها قادمين من ليبيا التي لا تزال في حالة من الفوضى الدائمة منذ العام 2011.

وسلط المركز الروسي الاستراتيجي للثقافات في تقرير له، الضوء على بؤر التوتر والصراع في القارة الأفريقية، حيث حذر من انتشار العمليات العسكرية وتورط لاعبين من خارج مناطق هذه الصراعات.

وذكّر التقرير الروسي بخطورة الصراعات في ليبيا والسودان وباب المندب، كونها تدور على مقربة من صراع متصاعد في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الاندماج المحتمل بين هذه البؤر الساخنة محفوف بأزمة ذات أبعاد تجعل جميع نقاط التوتر الأخرى في العالم تتضاءل إذا ما قورنت معها.

خلال قمة برازافيل.. مصر تدعو إلى تحديد مدى زمني لخروج المرتزقة من ليبيا
«تباعد جيوسياسي» يجهض محاولات لجنة «5+5»
هل أثرت الاضطرابات في السودان والنيجر على إعادة المرتزقة؟.. باتيلي يوضح

هل تستمر مناطق التوترات بأفريقيا في الاشتعال؟
وتساءل المصدر ذاته، عن احتمالات استمرار مناطق التوترات بأفريقيا، وفق ما وصفها بـ«ساحات القتال خلال 2024»، في الاشتعال لسنوات أخرى. ومن بين تلك البؤر ما تعيشه منطقة الساحل، حيث يختمر صراع في غرب أفريقيا يمكن أن يتحول إلى اشتباكات عسكرية خطيرة بين دول المنطقة، خاصة أن الهيكل الإقليمي المسمى «إيكواس» آخذ في التصدع بعدما تخلت بوركينا فاسو ومالي والنيجر عن مظلة باريس الأمنية وأصبحت مهددة بالغزو من قبل الأعضاء المتبقين في المنظمة.

وقال المركز الروسي إن «فرنسا تحاول بوسائل سيئة الحفاظ على هيمنتها الاستعمارية»، فيما «تعمل الولايات المتحدة في الوقت ذاته على الحفاظ على نفوذها في الساحل عبر استقرارها في الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان بالقارة وهي نيجيريا الغنية بالنفط وتسعى لاستخدامها معقلا محليا وشرطة إقليمية».

وحسب التقرير الروسي، فإن القوى الغربية «تخلفت لفترة طويلة» عن الصين في التعاون الاقتصادي مع الدول الأفريقية، وختم قائلا إن «سياسة بكين لا تقوم على التحريض على أي صراعات عرقية أو قبلية أو بين الدول، وتتبع فلسفة مختلفة تماما في السياسة الخارجية الغربية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إيقاف تاجر مخدرات في تاجوراء
إيقاف تاجر مخدرات في تاجوراء
حالة الطقس في ليبيا (الأربعاء 1 مايو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الأربعاء 1 مايو 2024)
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من سرت إلى رأس لانوف
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من سرت إلى رأس لانوف
نورلاند يبحث مع سفير قطر دعم العملية الانتخابية في ليبيا
نورلاند يبحث مع سفير قطر دعم العملية الانتخابية في ليبيا
مطالبات برفع تعليق عمليات إزالة الألغام في ليبيا
مطالبات برفع تعليق عمليات إزالة الألغام في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم