Atwasat

حبس وملاحقة مديرين سابقين للشركة الليبية للاستثمارات الخارجية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 31 أكتوبر 2023, 01:47 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت النيابة العامة، الإثنين، حبس مدير تنفيذي سابق للشركة الليبية للاستثمارات الخارجية، ومديرين سابقين للإدارة العامة للمساهمات في الشركة بتهمة التقصير في حفظ مبلغ 90 مليون دولار أميركي، بالإضافة إلى ملاحقة سبعة متهمين آخرين تعاقبوا على إدارة الشركة وقصروا في حفظ ما يصل إلى 497 مليون دولار.

وأوضح بيان لمكتب النائب العام، عبر صفحته على «فيسبوك»، التحقيق في تقارير تدقيق العمل الإداري والمالي المرتبط بشركة الاستثمارات الخارجية بواسطة أدوات إدارة نشاطها في مصر، أثبت تحلّل مسؤولين تعاقبوا على الإدارات التنفيذية من القواعد الصائنة للمال العام وضوابطها.

على وجه التحديد، يشير البيان إلى إخلال المديرين السابقين بواجبات إدارة مخاطر الاستثمارات، ومسؤولية التحكم في إدارة العلاقات التعاقدية بما يكفل الصالح العام، حيث تعمّدوا الدخول في شراكة غاب عنها التكافؤ، من خلال المساهمة بـ587 مليون دولار، دُفِعَ منها في سنة 2007، 376 مليون دولار، و680 مليونا العام 2010، في الفترة الممتدة من العام 2012 حتى 2018، جرى دفع 125 مليون دولار دون أن يكون للشركة حق الإدارة المشتركة.

- «الرقابة الإدارية» تتهم «الليبية للاستثمارات الخارجية» بـ«القصور»: كبدت الدولة خسائر

وأضاف مكتب النائب العام أن المديرين السابقين للشركة على علم بأن الحصة المقدَّمة من الشريك - المُثقَل بالديون- لا تساوي قيمة الأسهم التي حصل عليها، رغم تتابع زيادة قيمة رأس المال بالتزامن مع استمرار تعثّر المشاريع.

وتابع أن المحقق استجوب مدير تنفيذي سابق للشركة الليبية للاستثمارات الخارجية، ومديرين سابقين للإدارة العامة للمساهمات في الشركة، ومواجهتهم بأوجه قصور أدائهم الوظيفي الذي ترتّب عنه ضرر بالأموال والمصلحة العامتيْن، وإحاطتهم بالدلائل التي شفَّت عنها تقارير ديوان المحاسبة، ونتائج تقارير المراجع الخارجي.

وانتهى التحقيق إلى اتهامهم بالتقصير في حفظ وصيانة مبلغ 90 مليون دولار، وقرر حبسهم على ذمة القضية، ثم مضى في ملاحقة سبعة متهمين آخرين تعاقبوا على إدارة الشركة وقصروا في حفظ القيمة المتبقية وصيانتها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حفتر يجتمع مع وفد من مشايخ وأعيان قبيلة الحساونة (صور)
حفتر يجتمع مع وفد من مشايخ وأعيان قبيلة الحساونة (صور)
البعثة الأممية تشجع «النواب» و«الدولة» على مقاربة للحل والتنفيذ
البعثة الأممية تشجع «النواب» و«الدولة» على مقاربة للحل والتنفيذ
«الحكم المحلي» تعلن نسب إنجاز عدد من المشروعات في بلديات مختلفة
«الحكم المحلي» تعلن نسب إنجاز عدد من المشروعات في بلديات مختلفة
نصية لقناة «الوسط»: اجتماعات القاهرة «مثمرة» ونطلب دعم الشعب الليبي
نصية لقناة «الوسط»: اجتماعات القاهرة «مثمرة» ونطلب دعم الشعب ...
قزيط: نؤمن بالحلول المتدرجة.. وتوحيد الحكومة خطوة نحو الانتخابات
قزيط: نؤمن بالحلول المتدرجة.. وتوحيد الحكومة خطوة نحو الانتخابات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم